أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: الدعاء المستجاب فى ليلة القدر .. وسر وشروط الإجابة في العشر الأواخر (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

ما هو "السر".. وما هو "أخفى"؟

بقلم | عمر نبيل | الاحد 20 ديسمبر 2020 - 10:41 ص


يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: « وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى ».. فما هو (السر )؟ وما هو (أخفى) ؟.

السر .. هو كل ما بداخلك وتداريه وتخبيه حتى لو تظهر عكسه .

أخفى .. يعني الأخفى من السر وهو الذي لا تعمله أنت بذات نفسك عن نفسك !.. من أفكار وعقل باطن ومشاعر وتغيرات وتقلبات وتركيبات .. تفاصيل ربما لا تدري عنها أي شيء !!


بالأساس حينما نجد أحدهم وقد استطاع أن يفهمنا أو يعرف أن يقرأ أفكارنا.. فإننا نعتبره على الفور من أقرب الناس لنا .. ومن ثم نستشيره ونثق في آرائه جيدًا..


فما بالنا بمن يعرف خبايا وتفاصيل لا نعرفها نحن عن أنفسنا من الأساس .. كيف لنا ألا نثق فيه وفي تدابيره بحلوها ومُرها.. بعطاءها ونقصها ؟!.

اقرأ أيضا:

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

دوامة الوقت


كثير منا يشعر طوال الوقت حتى لو لم يظهر ذلك، أنه غير راضي عن أمور كثيرة في حياته.. أو أن هناك أمرًا لا يريحه .. يريد أمرًا ما ولا يدري كيف الوصول له، ولا يدري ما هو تحديدًا .. تجري وأنت تائه .. وتعيش في دوامة طوال الوقت .. تحمّل نفسك فوق طاقتك وقدراتك !

الموضوع معادلة بسيطة ..

طالما أنت تسعى وتعمل ما عليك تحت (منهج وقوانين الله ) .. إذن اعلم يقينًا أن ما أنت فيه من منع أو عطاء.. من مشاعر.. من قرب.. من بُعد.. من فقد.. من زيادة .. من ظروف وأحداث وتطورات ومفاجآت .. هو لاشك أنسب وضع وتركيبة و نفسية وشعور .. في هذا التوقيت لك .. أوتدري لماذا؟.. لأن كل ذلك يحدث لك تحت رحمات الله وبقدرات الله، وهو يعلم سرك وأخفى، فارتك نفسك لله تسعد في الدنيا والآخرة.


صبغة الله


فأن تعيش بهذه الأمور، وأن تسلب إرادتك أمام إرادة الله عز وجل، فهذا اسمه ( صِبغة الله ).. أوتدري حينما (تصبغ قماشة ما وكلها تتشرب بنفس اللون وتتشكل منه) .. هكذا هو الله عز وجل يصبغك على طريقته بأنسب وضع لك فلا تحزن أو تخشى شيئًا طالما أنت على يقين أنك بين يدي الله وبقدرة الله وترتيبه سبحانه..

فحتى لو كان الأمر ظاهرُه آلم .. من غير هذه الصبغة وهذه الخلطة ، لا يمكن أن تتشكل، ولن يخرج منك أحسن ما فيك أبداً .. فهو الذي قال: (صِبْغَةَ اللَّهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ ).. ونحن له عابدون .. أي أننا علينا أن نتقبل ونرضى في ثقة و هدوء وتسليم .. حينها لاشك سنرتاح جدًا، وستتغير نظرتنا لكل شيء حولنا، كأننا نولد من جديد.

الكلمات المفتاحية

دوامة الوقت وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى ما هو السر وما هو أخفى

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم: « وَإِنْ تَجْهَرْ بِالْقَوْلِ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ السِّرَّ وَأَخْفَى ».. فما هو (السر )؟ وما هو (أخفى) ؟.