أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

أكذوبة عِشرة العمر

بقلم | عمر نبيل | الاحد 20 ديسمبر 2020 - 09:24 ص


أكذوبة العِشرة !.. ما هي عِشرة العمر ؟ .. هل هي وقت ومواقف حلوة ومُرة وتَعوُد .. أي نستطيع أن نقول إنها هي ( الرصيد ) الذي يحمل ويسند بين أي اثنين أثناء أي اختلافات أو خلافات.. ربما بالفعل هو يستطيع أن يحمل أو يسند، لكن بشرط أن يكون هذا الرصيد (حقيقيًا) .. و حقيقي هذه تعني أن يكون هناك بالفعل مواقف حلوة تعوَّض فعلاً ما سواها.. وليس الأمر مجرد اختزال العِشرة في التعود وفقط ..


للأسف أصبح الكثير الآن يلقي همومه كلها على شخص ما، يحمله فوق طاقته، حتى قد يصل الأمر حد إهانته، ثم تراه يبحث عن (تبرير)، فيلجأ إلى مصطلح العِشرة، لكن بمرور الوقت، يكون هذا المعنى في طي النسيان، وبات لا أحد يستطيع التحمل أكثر فتكون النتيجة، فراق، وربما فراق بغضب ودون عودة.


سند العِشرة


لكن .. ليس دائمًا أن تكون المواقف الحلوة خلال الِعشرة تستطيع أن تسند !

السبب الأول ..

لأن هناك مواقف حينما تحدث تسبب ألم شديد وكسر .. وصدمة لا تفيق منها سريعًا .. حينها يكون الرصيد أمامها ضعيف جدًا، وبالتالي لا يستطيع أن يسندها .. ليس لأن هذا الرصيد قليل .. لا .. وإنما لأن الموقف جاء مؤلمًا بشكل أكبر من قدراتك وقدرات الرصيد الموجود..

السبب التاني ..

أن تفهم من أمامك فهذا الأمر ليس له علاقة بمصطلح العِشرة .. لأننا لدينا القدرة على أن يضع كل واحد منا الآخر في قالب من تصوراته وتوقعاته واستنتاجاته وتفسيراته، ثم نغلق عليها ونستمر.. (وكل واحد فاكر نفسه فاهم إللي معاه) .. ونحسب العِشرة ونعد !

اقرأ أيضا:

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

اختزال الأشخاص


السبب الثالث ..

من الممكن أن يكون هذا الرصيد متين بالفعل وقادر على أن يجعلك تتجاوز أي موقف.. لكن للأسف نحن أيضًا نملك قدرة غير عادية على الاختزال.. تختزل شخص برصيده بمشاعره بتفاصيله .. في مشهد وموقف .. وليس شرطًا أن يكون هذا المشهد حقيقيًا .. وربما يكون أنت من اخترعته وبنيته من خيالاتك و استنتاجاتك و حساسيتك المفرطة، ومع ذلك تصدقه جدًا وتسير خلفه.


العِشرة كلمة اعتدنا أن نقولها على مر سنوات علاقاتنا وفقط .. لكن لو جردناها وحكمنا عليها كمعنى لوحده .. فهو معنى جميل عميق فيه ذكريات وأيام وتفاصيل وتعود .. لكن الحقيقة أن الواقع ليس بهذه البساطة!


العلاقات تتحكم فيها نفوس بشرية مُركبة جداً ، العِشرة وحدها لا تكفي أبداً حتى تجاريها .. والحقيقة أنه إذا كانت عِشرة عمر أو تعرفه منذ يومين فقط.. أو حتى لا تعرفه تمامًا لكن تشعر أنك تعرفه جيدًا.. كلها علاقات وتنتهي و وقت وسيمر مهما حدث!


الحكمة من كل هذا .. أنك تدرك أن هذه مجرد أسئلة .. وأنك في امتحان لا ينتهي .. وعليك أن تركز في الإجابة جيدًا .. وأنك تدرك حقيقة واحدة .. أن الثابت الوحيد في حياتك هو ( الله ) ! (وَجَعَلْنَا بَعْضَكُمْ لِبَعْضٍ فِتْنَةً أَتَصْبِرُونَ ۗ وَكَانَ رَبُّكَ بَصِيرًا ).


الخلاصة : (عِش ما شئت فإنك ميت، وأحبب من شئت فإنك مفارقه، واعمل ما شئت فإنك مجزي به ).

الكلمات المفتاحية

عشرة العمر اختزال الأشخاص المواقف الحلوة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled أكذوبة العِشرة !.. ما هي عِشرة العمر ؟ .. هل هي وقت ومواقف حلوة ومُرة وتَعوُد .. أي نستطيع أن نقول إنها هي ( الرصيد ) الذي يحمل ويسند بين أي اثنين أثن