أخبار

في تعاون مشترك بين عمرو خالد ومحمد هشام: "السر في الرضا وكمل المشوار"

يعزز المناعة ويعالج حب الشباب ويقوي البصر..5 فوائد مثبتة علميًا لفيتامين أ

دعاء في جوف الليل: اللهم إنّا نعوذ بك من كبائر الذنوب وصغائرها

لماذا رفضت قريش دعوة النبي الكريم؟.. د. عمرو خالد يجيب

لحماية محكمة.. اتبع هذه الإجراءات الأربعة لتقليل خطر الإصابة بـ"كورونا"

بصوت عمرو خالد.. دعاء شامل جامع فى الصباح ادعو به ربنا يكرمك في حياتك

هذا الذكر ينير القلب والحياة وقليل منا يذكر الله به.. يكشفه عمرو خالد

من كتاب حياة الذاكرين.. "كلما زاد الامتنان والرضا زادت السعادة "

علمتني الحياة.. "إنما العمر أيام تنقضي وسنين تمضي"

شاهد ..الدكتور عمرو خالد ..5 طاعات حافظ عليها لتضمن أفضل استعداد لشهر رمضان

بعد الشفاء من كورونا.. نصائح هامة لتحسين صحة رئتيك وعلاج ضيق التنفس

بقلم | مها محي الدين | الاحد 20 ديسمبر 2020 - 02:01 ص
Advertisements
بالنسبة للعديد من مرضى فيروس كورونا، فإن التخلص من الفيروس هو نصف المعركة فقط، حيث لا يزال هناك الكثيرون ممن يعانون من الآثار اللاحقة غير السارة أو الأضرار المهددة التي يسببها الفيروس، والذي يتسبب في إطلاق فيروس SARS-COV-2 على الأعضاء الحيوية وخاصة الرئتين.
من ضعف وظائف الرئة، والالتهاب الرئوي، وتشبع الأكسجين وضيق التنفس، والتليف الرئوي والضيق الرئوي المزمن، تعد هذه أحد أخطر الأضرار التي يسببها كورونا للرئتين، وأولئك الذين يعانون من مشاكل تنفسية مزمنة وضعف المناعة يواجهون أيضًا أعراض أشد ومعدل وفيات.
وحتى المرضى الصغار والأصحاء يبلغون عن مشاكل تتعلق بتدهور وظائف الرئة بعد الشفاء، وبعضهم يحتاج أيضًا إلى الأكسجين وآلات دعم التنفس، مما قد يؤثر علي نوعية الحياة أيضًا، ويمكن أن تجعلك مشاكل الجهاز التنفسي الحادة وتراجع الأداء المناعي عرضة لمشاكل أخرى أيضًا.
كما أن العوامل البيئية، مثل مستويات تلوث الهواء السيئة تزيد الأمور سوءًا أيضًا، لذلك، فالعناية برئتيك شيء يجب أن يكون على رأس أولوياتك بعد استئناف الحياة الطبيعية، وفيما يلي بعض النصائح التي وضعها موقع timesofindia بعد التشاور مع الخبراء، والتي يجب اتباعها لحماية صحة رئتيك بعد التعافي من الإصابة بفيروس كورونا.

اقرأ أيضا:

يعزز المناعة ويعالج حب الشباب ويقوي البصر..5 فوائد مثبتة علميًا لفيتامين أ

مارس تمارين التنفس بانتظام

يعد ضيق التنفس وانسداد تدفق الأكسجين من الأعراض الشائعة لشدة كورونا، حيث يبدأ الفيروس في مهاجمة الرئتين،وغالبًا ما يُطلب من مرضى COVID ممارسة تمارين بسيطة للتنفس العميق ووضعيات تأملية يمكن أن تساعدهم على التنفس بشكل أفضل وتحسين تدفق الدم إلى ممرات الرئة والصدر.
والتنفس الحجابي وحركات التنفس العميقة تعزز الشهيق العميق وحركة العضلات في الرئتين والصدر، ويمكن أن يساعد التنفس العميق أثناء الاستلقاء على المعدة أيضًا في زيادة تدفق الأكسجين وتعزيز وظائف الرئة.

تناول أطعمة تساعد على زيادة قدرة الرئة

النظام الغذائي الغني بالفيتامينات والمعادن يعزز المناعة وهناك بعض الأطعمة التي تقضي على السموم وتساعدك على التنفس بشكل أسهل أيضًا، ويمكن أن تكون هذه طريقة سهلة لتعزيز صحة الرئة في المنزل.
وكقاعدة عامة، يجب على المرء تجنب استهلاك الأطعمة المصنعة والمعبأة، وعلي الجانب الأخر يجب تناول المنتجات الموسمية مثل البنجر والشاي الأخضر والتوت والطماطم والمكسرات والبذور التي تعزز قدرة الرئة، كما يجب أن تناول الفواكه الحمضية بوفرة أيضًا.
ويعتبر الثوم والكركم من الأطعمة القوية الغنية بمضادات الأكسدة التي يقال أن لها خصائص مضادة للفيروسات.
كما يجب التأكد من تناول الكثير من الأطعمة الغنية بأوميجا 3، والتي تساعد بشكل خاص في السيطرة على الالتهاب في الرئتين وتقليل خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.
ويوصي الخبراء أيضًا الأشخاص باتباع نظام غذائي غني بالعناصر الغذائية والابتعاد عن الأنظمة الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن والتي قد تحرمك من العناصر الغذائية اللازمة لفترة ما بعد التعافي.

اقرأ أيضا:

لحماية محكمة.. اتبع هذه الإجراءات الأربعة لتقليل خطر الإصابة بـ"كورونا"

تجنب التدخين

لا يعرضك التدخين لخطر أكبر للإصابة بفيروس كورونا وانتقاله فحسب، بل إنه أيضًا أحد أسوأ الأشياء التي تفعلها لرئتيك، والتي هي بالفعل عرضة للخطر، حيث يتسبب التدخين والتبغ في زيادة الضغط على العناصر الحيوية لديك، مما يزيد من احتمالية الإصابة بمشاكل والتهابات رئوية أخرى على المدى الطويل.

مارس تمارين القلب

أي نشاط يزيد من سرعة تنفسك هو طريقة جيدة لاستعادة قدرة الرئة ووظائفها عندما تكون على طريق التعافي.
ويقترح الخبراء على المرضى ممارسة تمارين بدنية أو رياضات معتدلة أو سريعة يمكن أن ترفع معدل ضربات القلب وتعزز تدفق الدم، اذهب للمشي بانتظام، واختر التمارين المنزلية وأنشطة القلب المفيدة لصحة الجهاز التنفسي، كما يمكن أن تساعد اليوجا في استعادة الوظائف الحيوية وتعزيز المناعة، وقد تساعد الأنشطة الهوائية أيضًا.
وتذكر أن تكون منتظمًا في التدريبات الخاصة بك، ولكن خذها ببطء في البداية، ويُنصح الرياضيون أيضًا ببدء التعافي من خلال تمارين إعادة التأهيل التي تفيد صحة الرئة، قبل الانتقال إلى حركات أخرى سريعة الخطى ومكثفة.

تجنب التعرض للتلوث والدخان

يجب على الأشخاص الذين تعافوا للتو من فيروس كورونا، أو تعرضوا لاختلال وظائف الرئة تجنب التعرض غير الضروري للدخان والبيئات الملوثة وأي نشاط قد يعيق الأداء الوظيفي.
وقد لا يؤدي التلوث إلى زيادة خطر الإصابة بالعدوى مرة أخرى فحسب، بل قد يعرضك أيضًا للأجسام المجهرية والمواد المسرطنة وغيرها من المهيجات الضارة التي يمكن أن تستقر في تجاويف الرئة وتجعل التنفس صعبًا إلي الأبد.
وإذا كان يجب عليك الخروج، فاتبع جميع الاحتياطات اللازمة وتناول الأدوية وارتدي الكمامة، وقد يكون استنشاق البخار واتباع عادات التخلص من السموم إجراء جيد أيضًا.

اقرأ أيضا:

لا تستهن ببرودة الأطراف المستمرة فهي دلالة على عدة أمراض.. تعرف عليها

الكلمات المفتاحية

كورونا علاج ضيق التنفس لتحسين صحة رئتيك نصائح هامة لتحسين صحة رئتيك مارس تمارين التنفس بانتظام تناول أطعمة تساعد على زيادة قدرة الرئة تجنب التدخين مارس تمارين القلب تجنب التعرض للتلوث والدخان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بالنسبة للعديد من مرضى فيروس كورونا، فإن التخلص من الفيروس هو نصف المعركة فقط، حيث لا يزال هناك الكثيرون ممن يعانون من الآثار اللاحقة غير السارة أو