أخبار

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

شاهد ..ابتعاد الزوج عن زوجته لفترات طويلة هل يوجب كتب كتاب جديد؟ .. دار الإفتاء تجيب

بقلم | علي الكومي | السبت 19 ديسمبر 2020 - 05:45 م


السؤال :هل ابتعاد الرجل عن زوجته لفترة طويلة يحتاج إلى كتب كتاب جديد؟

الجواب :

دار الإفتاء المصرية ردت علي هذا التساؤل قائلا ، إن الأصل فى الزواج أن تكون الحياة الزوجية قائمة على المودة والرحمة وأن لا تكون هناك خلافات بين الزوجين.

الشيخ محمودشلبي أمين الفتوي رد علسي هذا التساؤل من خلال فيديو مصور تم نشره علي الصفحة الرسمية للدار علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " أنه لا يصح أن يبتعد الزوج عن زوجته لفترة طويلة حتى لا يضر بها فلا يصح التجنب والابتعاد إلا لو كان هناك سبب قوى.

ابتعاد الزوج عن زوجته لفترة طويلة أمر مكروه

ومضي الي القول : لو عاد الزوج من سفره أو حدث الصلح بين الزوجين فليس واجبًا كتب كتاب جديد فالزواج الأول مستمر ولا شيء فيه وهذا يختلف تماما عن مسألة الإيلاء.

ونبه الشيخ شلبي إلي " أن الإيلاء هذا هو عبارة عن ان الزوج يحلف إلا يقترب من زوجته لفترة 4 أشهر أو أكثر فلو تضررت الزوجة فترفع أمرها إلى القاضي فيخبره إما أن يعود فى حلفانه ويخرج كفارة اليمين وإما أن يطلق فلو رفض أن يطلق ورفض أن يرجع الى زوجته ففى هذه الحالة يطلق القاضي زوجته حتى يرفع الضرر عنها.

في سياق متصل رد الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمى لمفتى الجمهوريةعلي تساؤل  عن حكم دعاء الزوجة على زوجها بسبب معاملته السيئة لها بالقول : "من المؤسف أن الزوجات يصلن إلى أن يدعون على أزواجهن بسبب الظلم، حيث كانت الزوجة تدعو لزوجها "ربنا يفتحها فى وشك ربنا يرزقك برزقنا"، حاليا أصبح الأمر مُتغيرا، وهذا بسبب ظلم الرجال للنساء.

ومضي الدكتور عاشور متسائلا : "كيف للزوج أن يظلم زوجته ويهينها وهى من المفترض أنها أقرب واحدة له؟ فبظلمك لها بدلًا من أن تدعو لك بالرزق وتيسير الأمور أصبحت تدعو عليك".

علي الزوجات عدم الدعاء علي أزواجهن

ودعا مستشار المفتي الزوجات  باستبدال هذه العادة بما هو أفضل لكسب الحسنات والتقرب من الله، قائلًا: "فعندما تدعو عليه يزداد نكبة وسوءا وهذا سيعود عليكِ، فالأصل عندنا أن السيئ لا يزال بالسيئ وإنما يزال السيئ بالحسن، فإذا كان يعاملكِ بالسوء فعامليه بأحسن منه، فادعى له بالهداية والرشد وأن يحنن الله قلبه عليكِ فهذا أحسن لكي ولأولادكِ فمن باب الإحسان أن تعامل من أساء اليك بالحسنى، أما إذا كان الإنسان لا يستطيع أن يتعامل مع من أذاه بالحسنى فله أن يقول «حسبي الله ونعم الوكيل»، وأن يفوض أمره إلى الله".

اقرأ أيضا:

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

وخلص المستشار العلمي للمفتي للقول في نهاية الفتوي إلي القول : "رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من دعا على ظالمه فقد انتصر))، فإما أن تدعى له أو أن تقول حسبنا الله ونعم الوكيل وأفوض أمرى إلى الله، ولو دعت له فهذا يكون أعلى مراتب الإحسان".




الكلمات المفتاحية

ابتعاد الزوج عن زوجته هل يوجب كتب كتاب جديد ابتاعد الزوج عن زوجته مكروه الزوجة والدعاء علي زوجها الظالم دار الافتاء المصرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الشيخ محمودشلبي أمين الفتوي رد علسي هذا التساؤل من خلال فيديو مصور تم نشره علي الصفحة الرسمية للدار علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك " أنه لا يصح أ