أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

الملل.. شعور ربما نستهين به لكنه يلاحقك في تفاصيل حياتك

بقلم | عمر نبيل | الخميس 17 ديسمبر 2020 - 12:11 م


الملل .. شعور ربما نستهين به لكنه موجود ويلاحقك في كل تفاصيل حياتك.. وهو ليس دائمًا فكرة دلع أو عدم رضا .. وإنما هو أحياناً كثيرة يكون شعور لا تستطيع التحكم فيه أبدًا.


لماذا يحدث الملل؟


يحدث الملل حينما تنسحب المشاعر منا، أو تتناقص وتقل، فلا يتبقى سوى أفعال مجرد تأدية واجب .. مشاعر بأي شكل مهما كانت: (حماس .. شغف .. لهفة .. رغبة) .. من الطبيعي أن أي شعور نحسه، لابد له أن يهدأ بعد وقت، لكن المفترض أن يهدأ بنسبة حتى نستطيع الاستمرار..


لكن هناك ثلاث أمور نفعلها ولابد أن توصلنا لهذه النتيجة :

١- للأسف نبدأ مشاعرنا وهي مزيفة .. أو هشة .. وأساساها ليس متينًا .. وحينما تنقص هذه المشاعر، تزول مع الوقت ولا يتبقى سوى الملل !


والحل هنا في الوعي بأنك تفرّق منذ البداية، بين شعور مزيف بأنك تريد أن تعيش حالة وفقط فتسقط هذا الشعور على أقرب شخص .. وبين أنها مشاعر حقيقية للشخص نفسه فعلاً .


التعود على المشاعر


٢- هناك مشاعر تكون حقيقية وقوية، لكن نتعود عليها ونضمنها .. فهذا الضمان دون أن تشعر فإنه يساويك مع نفس حالة لو أن هذا الشعور كان مزيفًا، والأساس غير موجود !

وهذا حله يأتي في الشكر .. وهو بالتالي عكسه الضمان .. فتذكر نفسك بغلاوة إحساسك هذا، وتشعر بقيمته .. ومن ثم فإن سعيك للحفاظ عليه سيحصنك كثيرًا من الشعور بأي ملل


٣- غير متقبلين لفكرة الملل ..

ولابد أن ندرك أن هناك أمور في الحياة روتينية، وربما ممله جداً لكنها مفروضة عليك ..

فحلها .. أنك تجدد نواياك حول لماذا تفعل ذلك أو هذا الأمر .. فمشاعرك هذه ونيتك هذه ستكسر حِدة الملل بالتأكيد ..


متعة الحياة:


أمر آخر.. إياك أن تختزل مشاعرك ومصادر متعتك في الحياة، في أمور محددة، ترمي عليها كل شيء، وتصبح هي مصدر وأساس كل متعة وتجديد لك.. لابد أن تجدد مصادرك باستمرار.. واعلم أنك حتى تنوع مشاعرك، إياك أن تعتمد على شعور محدد ولا شخص بعينه ..


الملل موجود ولابد ألا تستهين به.. لأنه يكون بداية وبوادر للفراغ وللإحباط ولليأس .. وهنا أنت لن تسعى لكي تلغيه تماماً لكن على الأقل لكي تحمي نفسك من مراحل صعبة فيه تجعلك فاقد القدرة على الاستمتاع بأي شئ ..


وكلما استطعت أن تدمج مشاعرك في تفاصيل حياتك .. ابتداءً بحبك لله وإخلاصك في أي عمل .. عليك أن تحب كل جميل في كل شئ .. لأن ذلك سيكون بداية جديدة لمعاني أخرى مختلفة للحياة ..


الإمام ابن القيم رحمه الله، لخص كل هذا في جملة : (كل شيء يناله الإنسان يمل منه سريعا إلا صدق المشاعر وامتزاج الأرواح ).. نعم إلا صدق المشاعر وإمتزاج الأرواح !.

الكلمات المفتاحية

لماذا يحدث الملل؟ التعود على المشاعر أسباب الملل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الملل .. شعور ربما نستهين به لكنه موجود ويلاحقك في كل تفاصيل حياتك.. وهو ليس دائمًا فكرة دلع أو عدم رضا .. وإنما هو أحياناً كثيرة يكون شعور لا تستطيع