أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

النبي يرفض دخول قصر عمر في الجنة.. ما السبب؟

بقلم | عامر عبدالحميد | الاربعاء 16 ديسمبر 2020 - 02:55 م


مناقب وفضائل أمير المؤمنين عمر كثيرة، حيث روت كتب السنة الكثير من فضائله ومكانته العظيمة في الإسلام، ومدى محبة النبي صلى الله عليه وسلم له وشهادته له بالجنة.

قصر عمر في الجنة:


عن جابر عن عبد الله قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: "أدخلت الجنة فرأيت قصرًا من ذهب ولؤلؤ فقلت: لمن هذا القصر؟
 فقالوا: لعمر بن الخطاب، فما منعني أن أدخله إلا علمي بغيرتك". قال: أعليك أغار بأبي أنت وأمي؟ عليك أغار؟
وعن أنس بن مالك أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "أدخلت الجنة فإذا بقصر من ذهب فقلت: لمن هذا القصر? قالوا: لشاب من قريش، فظننت أني أنا هو، فقلت: ومن هو؟ قالوا: عمر بن الخطاب".

منام عجيب:


وقال أبو هريرة رأى رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: "بينما أنا نائم رأيتني في الجنة, فإذا بامرأة تتوضأ إلى جانب قصر فقلت: لمن هذا?
 فقالت: لعمر بن الخطاب، فتذكرت غَيْرة عمر، فوليت مدبرًا".
 قال أبو هريرة: فبكى عمر ونحن جميعا في ذلك المجلس, ثم قال: بأبي أنت يا رسول الله, أعليك أغار?
وروى أبو حاتم: أدخل النبي-صلى الله عليه وسلم- الجنة ليلة أسري به, فرأى قصر عمر بن الخطاب فسأل عن القصر فأخبروه أنه لعمر.
ثم رأى في منامه مرة أخرى كأنه أدخل الجنة فإذا امرأة إلى جنب قصر تتوضأ فسأل عن القصر فقالت: لعمر بن الخطاب، وذلك فيما رواه أبو هريرة يدل على ذلك اختلاف لفظ الخبرين.

اقرأ أيضا:

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

منام آخر:


أصبح رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فدعا بلالًا فقال: "يا بلال بم سبقتني إلى الجنة? ما دخلت الجنة قط إلا سمعت خشخشتك أمامي، دخلت البارحة الجنة فسمعت خشخشتك أمامي، فأتيت على قصر مربع مشرف من ذهب فقلت: لمن هذا القصر? فقالوا: لرجل من العرب، قلت: أنا عربي، لمن هذا القصر? فقالوا: لرجل من قريش، فقلت: أنا قرشي، لمن هذا القصر? فقالوا: لرجل من أمة محمد -صلى الله عليه وسلم- قلت: أنا محمد، لمن هذا القصر? قالوا: لعمر بن الخطاب" فقال بلال: يا رسول الله ما أذنت قط إلا صليت ركعتين، ولا أصابني حدث قط إلا توضأت ورأيت أن لله علي ركعتين، قال صلى الله عليه وسلم: "بهما".

الفاروق عمر سراج أهل الجنة:


عن ابن عمر قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم: "عمر بن الخطاب سراج أهل الجنة".
وقال الإمام علي سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "عمر بن الخطاب سراج أهل الجنة" فبلغ ذلك عمر فقام في جماعة من الصحابة حتى أتى عليا فقال: أنت سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: "عمر بن الخطاب سراج أهل الجنة" ? قال: نعم.
 قال: اكتب لي خطك، فكتب له: "بسم الله الرحمن الرحيم: هذا ما ضمن علي بن أبي طالب لعمر بن الخطاب عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن جبريل عن الله تعالى أن عمر بن الخطاب سراج أهل الجنة".
 فأخذها وأعطاها أحد أولاده, وقال: إذا أنا مت وغسلتموني وكفنتموني فأدرجوا هذه معي في كفني حتى ألقى بها ربي، فلما أصيب غسل وكفن وأدرجت معه في كفنه ودفن.
والمعنى: أن أهل الجنة هم المؤمنون، وكانوا قبل إسلام عمر في ظلمة، ظلم الكفار من قريش، فلما أسلم عمر أنقذهم من ظلمهم وأظهر شعار الإسلام، فإن فائدة السراج ضوءه في الظلمة، والجنة لا ظلمة فيها، فكان معناه ما ذكرناه.

الكلمات المفتاحية

قصر عمر في الجنة الفاروق عمر سراج أهل الجنة منام عجيب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled مناقب وفضائل أمير المؤمنين عمر كثيرة، حيث روت كتب السنة الكثير من فضائله ومكانته العظيمة في الإسلام، ومدى محبة النبي صلى الله عليه وسلم له وشهادته له