أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

بكلمة.. تجبر خاطر ميت فلا تتردد

بقلم | عمر نبيل | الاربعاء 16 ديسمبر 2020 - 09:33 ص


عزيزي المسلم، قد تجبر بخاطر إنسان ما لتنال منه إكرامًا أو محبة أو قربًا بشكل ما، لكن كيف هو حال أمواتنا معك؟.. لماذا لا نذكرهم ونتذكرهم، وخاصة أهل الفضل علينا منهم.. أين نحن من جبر خواطرهم، وهم أحوج ما يكونون إلى الدعاء وذكر شأنهم.. كيف لنا أن نتصور أن الإنسان حين يموت، تنقطع كل علاقته بالدنيا وما فيها.

ألم تسمع قول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم: «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له».. فهل أنت ولد صالح تدعو له؟.. هل تعلم أن من مات انقطع عمله، نعم لكن إياك أن تحسبه فات أمله، لأنه يأمل فيك الخير أن تتذكره بالخير وتدعو له، فأين أنتم أيها الأبناء، عن آبائكم وأمهاتكم وأجدادكم وجداتكم وأعمامكم وعماتكم وأخوالكم وخالتكم؟.


العودة للدنيا


قد يتصور الإنسان، أن الميت ليس له بأمنية أن يعود إلى الدنيا، خصوصًا إن كان من أهل الجنة، بالعكس، فهو يسأل ربه العودة ليستزيد من عمله الطيب، ومن رفع مكانه في الجنة، لكن بالتأكيد الأمر لا يمكن أن يحدث، فكان البديل، أن تجبر أنت بخاطره وتدعو له، وتسأله الله له أن يرفع من درجته في الجنة، وأن يعامله بإحسانه ورحمته لا بعدله.

فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا عاين المؤمن الملائكة قالوا: نرجعك إلى الدنيا؟ فيقول إلى دار الهموم والأحزان؟ فيقول: بل قدماني إلى الله وأما الكافر فيقال: نرجعك؟ فيقول: (لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ) (المؤمنون: 100).

اقرأ أيضا:

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

كيفية جبر خاطر الميت


لكن هنا السؤال الأهم، كيف لنا أن نجبر بخاطر ميتنا؟.. هناك عدة أمور هامة يجب عليك أن تفعلها، ومنها: (الاستغفار للميت، وذكر محاسنه، وزيارة أقاربه، وعمل سقيا ماء باسمه لتكون له صدقة جارية، وبالتأكيد بالدعاء له).. ومن حق الميت أيضًا أن تعزي أهله فيه ولك الأجر. وفي الحديث: «ما من مؤمن يعزي أخاه بمصيبة إلا كساه الله من حلل الكرامة يوم القيامة»، والتعزية لكل مصيبة سواء موت أو غيره، وفي الموت تبدأ التعزية بالموت قبل الدفن وبعده، يقول عز وجل: «كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ» (آل عمران: 185).

الكلمات المفتاحية

كيفية جبر خاطر الميت إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، قد تجبر بخاطر إنسان ما لتنال منه إكرامًا أو محبة أو قربًا بشكل ما، لكن كيف هو حال أمواتنا معك؟.. لماذا لا نذكرهم ونتذكرهم، وخاصة أهل الف