أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

الكافيين.. هل هو ضار أم مفيد لصحتك؟.. تعرف علي الإجابة

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 16 ديسمبر 2020 - 01:04 ص
كل ما تحتاجه هو فنجان من القهوة الساخنة وخاصة في فصل الشتاء لبدء صباحك أو البقاء مستيقظًا أثناء الليل، فجرعة الكافيين لا تنشطك فحسب، بل تمنعك من النعاس أيضًا.
ويعتمد معظم الناس على القهوة لزيادة طاقتهم والاستمرار في التركيز أثناء العمل أو الدراسة، لكن هل فكرت يوماً عن ما إذا كان الكافيين مفيداً لك، وكم يمكنك أن تستهلك بأمان يومياً.

ما هو الكافيين؟

وفقا لموقع timesofindia فالكافيين منبه طبيعي يوجد بشكل شائع في نباتات الشاي والقهوة والكاكاو، وهو يعمل عن طريق تحفيز الدماغ والجهاز العصبي المركزي، مما يبقيك يقظًا ويمنحك المزيد من الطاقة على الفور، والكافيين آمن للاستهلاك ولكن باعتدال، لأن الإفراط فيه يمكن أن يسبب المشاكل.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

أطعمة ومشروبات تحتوي على مادة الكافيين

يوجد الكافيين بشكل شائع في القهوة والشاي ومشروبات الطاقة والشوكولاتة، حيث يحتوي مشروب إسبريسو 250 مل على أعلى مستوى من الكافيين وهي 240-720 مجم، ونفس الكمية من القهوة تحتوي على 102-200 مجم، كما تحتوي مشروبات الطاقة على 50-160 مجم، والشوكولاتة الداكنة تحتوي على 5-35 مجم.

كيف تستفيد من الكافيين

بمجرد أن تشرب القهوة تصل إلى معدتك ليتم امتصاصها بسرعة في مجرى الدم، ومن هناك، ينتقل الكافيين إلى الكبد ويتم تقسيمه إلى مركبات يمكن أن تؤثر على وظائف الأعضاء المختلفة، وخاصة الدماغ.
ومن أول تأثيرات الكافيين أنه يمنع آثار الأدينوزين، وهو ناقل عصبي يجعلك تشعر بالتعب، كما يزيد الكافيين أيضًا من نشاط الناقلات العصبية الدوبامين والنورادرينالين، مما يجعلك أكثر انتباهًا وتركيزًا، وبالتالي، فإن القهوة تجعلك تشعر بأنك أكثر نشاطًا وأقل نعاسًا.

اقرأ أيضا:

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

الجرعة الموصى به

توصي وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) والهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية (EFSA) بتناول 400 مجم من الكافيين يوميًا لتكون في الجانب الآمن، وهذا يعادل 3-4 أكواب من القهوة يوميًا، و8 أكواب من الشاي الأخضر، أو 10 علب من الصودا.
ويوصى أيضًا بالحد من كمية الكافيين التي تستهلكها في وقت واحد إلى 200 مجم لكل جرعة.

كم تبلغ جرعة الكافيين الزائدة؟

يقال إن الجرعات المفردة من 500 ملج من الكافيين تشكل خطورة كبيرة على جسم الإنسان، وبالمثل، لا يُنصح عادةً بشرب أكثر من 4 أكواب من القهوة يوميًا، حيث يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الكافيين في الجسم إلى الصداع والأرق والعصبية وسرعة ضربات القلب.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

الكلمات المفتاحية

الكافيين القهوة الساخنة جرعة الكافيين ما هو الكافيين؟ أطعمة ومشروبات تحتوي على مادة الكافيين كيف تستفيد من الكافيين الجرعة الموصى بها من الكافيين كم تبلغ جرعة الكافيين الزائدة؟ صحتك تهمنا القهوة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كل ما تحتاجه هو فنجان من القهوة الساخنة وخاصة في فصل الشتاء لبدء صباحك أو البقاء مستيقظًا أثناء الليل، فجرعة الكافيين لا تنشطك فحسب، بل تمنعك من