أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

حكم كتابة الأسماء والجمل الشرعية بالرموز والاختصارات بلغة الفرانكو آراب

بقلم | خالد يونس | الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 - 08:50 م

عندما نستعمل وسائل التواصل الاجتماعي، فإننا أحيانا نكتب الكلمة باختصارها، خصوصا عند استعمال الحروف الأجنبية.

فهل لا بأس بكتابة المقدسات الدينية باختصاراتها ؟ أيجوز كتابة اختصار الحمد لله، او إن شاء الله  أو كتابة اختصار اسم محمد؟


الجواب:


  قال مركز الفتوى بإسلام ويب: لا ينبغي اختصار: الحمد لله، والصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم  ونحو ذلك من الجمل الشرعية، والاعتياض عن كتابة ألفاظها بالرموز والاختصارات التي يفعلها بعض الكتبة.

وقد شدد بعض العلماء النكير على من يفعل ذلك، وينبغي أن يكون مثل ذلك اسم محمد إذا كتب بالحروف العربية، وأريد به النبي -صلى الله عليه وسلم- جاء في التقريب والتيسير للنووي: وينبغي أن يحافظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ولا يسأم من تكراره، ومن أغفله حرم حظا عظيما، ولا يتقيد فيه بما في الأصل إن كان ناقصا، وهكذا الثناء على الله سبحانه وتعالى: كعز وجل، وسبحانه وتعالى وشبهه، وكذا الترضي والترحم على الصحابة والعلماء، وسائر الأخيار، وإذا جاءت الرواية بشيء منه كانت العناية به أكثر وأشد، ويكره الاقتصار على الصلاة أو التسليم والرمز إليهما في الكتابة، بل يكتبهما بكمالهما. اهـ.

وفي فتح المغيث للسخاوي: (واجتنب) أيها الكاتب (الرمز لها) أي: للصلاة على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- في خطك، بأن تقتصر منها على حرفين ونحو ذلك، فتكون منقوصة صورة، كما يفعله الكسائي والجهلة من أبناء العجم غالبا وعوام الطلبة، فيكتبون بدلا عن -صلى الله عليه وسلم-: ص، أو صم، أو صلم، أو صلعم، فذلك لما فيه من نقص الأجر لنقص الكتابة، خلاف الأولى، وتصريح المصنف فيه وفيما بعده بالكراهة ليس على بابه.

 وفي فتوى سابقة عن حكم اختصار الحمد لله إلى hmd  قال مركز الفتوى : فلا ينبغي اختصار الحمد بهذا النحو المذكور، فقد نص العلماء على النهي عن ذلك في كتابة الصلاة على النبي صلى الله عليه، وظاهر كلامهم التسوية بينهما.

اقرأ أيضا:

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

اقرأ أيضا:

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

الكلمات المفتاحية

اختصار الجمل الشرعية كتابة صيغة الصلاة على النبي لغة الشات الفرانكو اراب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا ينبغي اختصار: الحمد لله، والصلاة والسلام على النبي صلى الله عليه وسلم ونحو ذلك من الجمل الشرعية، والاعتياض عن كتابة ألفاظها بالرموز والاختصارات ا