أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

دخلت مسجدًا كبيرًا فوجدت جماعتين فهل أصلي منفردا أم انضم إلي إحداهما .. مجمع البحوث يرد

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 - 05:40 م

السؤال : أحياناً  أدخل لأصلى في المساجد الكبرى كالجامع الأزهر مثلاً فأجد جماعة في أول المسجد وأخرى في آخره فأتحيرأصلى منفردًا أم أتخير جماعة منهم فأنضم لها؟.

الجواب :

لجنة الفتوي بمجمع البحوث الإسلامية ردت علي هذا التساؤل : الأصل  المقرر أن المقصود من صلاة الجماعة هو تحقيق  وحدة  واجتماع  كلمة المسلمين .وصلاة جماعتين فى مسجد واحد تناقض ذلك  فضلًا عن أنه يخشى منه  التشويش من علو صوت الإمام هنا وهناك وتداخل الأصوات يحتمل معه الخطأ في المتابعة فربما فسدت صلاتهما معاً بسبب ذلك.

اللجنة قالت في الفتوي المنشورة علي الصفحة الرسمية للمجمع علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك أن الحطاب المالكي علق علي هذا الأمر قائلا : إذ لا يشك عاقل في أن هذا الفعل المذكور مناقض لمقصود الشارع من مشروعية صلاة الجماعة وهو اجتماع المسلمين، وأن تعود بركة بعضهم على بعض، وأن لا يؤدي ذلك إلى تفرقة الكلمة، ولم يسمح الشارع بتفريق الجماعة بإمامين عند الضرورة الشديدة وهي حضور القتال مع عدو الدين بل أمر بقسم الجماعة وصلاتهم بإمام واحد".

إعادة الجماعة في المسجد في ميزان الشريعة 

اللجنة استدركت في الفتوي قائلة : ومن ثمَّ فينبغي لمن أتى متأخرا عن الجماعة الأولى الراتبة أن يتأمل المسجد ليعلم إن كان فيه جماعة  فينضم لها أو يصلى منفرداً . وهو مؤدى  قول الحنابلة والظاهرية وابن المنذر وغيرهم.

وبحسب الفتوي فقدقال ابنُ قُدامة: "ولا يُكره إعادة الجماعة في المسجد، ومعناه: أنه إذا صلَّى إمام الحي، وحضر جماعة أخرى، استحبَّ لهم أن يصلُّوا جماعة، وهو قول ابن مسعود، وعطاء، والحسن، والنخعي، وقتادة، وإسحاق"

فتوي مجمع البحوث الإسلامية حسمت الجدل قائلة :فإن حدث  أن دخل المسجد فوجدت جماعتين في وقت واحد - لا سيما في المساجد الكبرى - التي قد لا يطلع من في آخرها على ما في أولها  فتصح  صلاة  الجماعتين وأيهما انضممت لها فيصح ذلك وهى خير من الصلاة منفرداً لما ثبت من ثواب صلاة  الجماعة. ففي الحديث عن ابنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنهما، قال: قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: "صلاةُ الجماعةِ تَفضُلُ على صلاةِ الفذِّ بسبعٍ وعِشرينَ دَرجةً". 

تعداد الجماعات في مسجد واحد لا تبطل الصلاة 

 خلصت لجنة الفتوي في النهاية إلي القول :وإن علم القائم بالجماعة الثانية  بوجود الجماعة الأولى فيكره له  أن ينشئ جماعة ثانية وعليه أن ينضم لها . وفى كل لا تبطل صلاته ومن انضم لجماعته إذا لا نص  قاطع على البطلان. وقد ثبت عن عمر بن الخطاب وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما أنهما فعلا ذلك في صلاة التراويح في المسجد ، حيث جعلا إماماً للرجال ، وآخر للنساء ..


الكلمات المفتاحية

تعداد الجماعات في مسجد واحد هل تعداد الجماعات يبطل الصلاة الصلاة منفردا أم الانضمام لأحدي الجماعتين علم المصلي بوجود جماعتين هل يبطل الصلاة مجمع البحوث الاسلامية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذ لا يشك عاقل في أن هذا الفعل المذكور مناقض لمقصود الشارع من مشروعية صلاة الجماعة وهو اجتماع المسلمين، وأن تعود بركة بعضهم على بعض، وأن لا يؤدي ذلك إ