أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

ما علاقة ارتفاع ضغط الدم بالإصابة بالخرف؟.. دراسة تكشف السر

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 - 03:13 م

حذرت دراسة حديثة من أن ارتفاع ضغط الدم لدى كبار السن، والأشخاص في منتصف العمر، يجعلهم أكثر عرضة لمخاطر التدهور المعرفي بشكل أسرع من غيرهم.

أظهرت النتائج، أن ضغط الدم الانقباضي - الرقم الأول أو الأعلى في القراءات - بين 121 و 139 أو ضغط الدم الانبساطي - الرقم الثاني أو السفلي - بين 81 و 89 ارتبط بالانخفاض المتسارع في الأداء المعرفي.

وكان هذا واضحًا بشكل خاص بين البالغين في منتصف العمر وكبار السن الذين لا يتناولون الأدوية للتحكم في ضغط الدم، كما أظهرت مجلة "ارتفاع ضغط الدم".بالإضافة إلى ذلك، حدثت سرعة التراجع في الوظيفة الإدراكية بغض النظر عن المدة التي قضاها الأشخاص في ارتفاع ضغط الدم، مما يعني أن ارتفاع ضغط الدم لفترة قصيرة قد يزيد من خطر إصابة الشخص بالخرف.


مخاطر التدهور المعرفي


وقالت المؤلف المشارك في الدراسة، الدكتورة ساندهي باريتو في بيان صحفي: "تظهر نتائجنا انخفاضًا مشابهًا في الأداء المعرفي المتسارع سواء بدأ ارتفاع ضغط الدم في منتصف العمر أو في سن أكبر".

وأضافت باريتو، أستاذ الطب في جامعة ميناس جيرايس الفيدرالية في بيلو هوريزونتي بالبرازيل: "وجدنا أيضًا أن العلاج الفعال لارتفاع ضغط الدم في أي عمر في مرحلة البلوغ يمكن أن يقلل أو يمنع هذا التسارع".

وأشارت أبحاث سابقة إلى أن ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر للتدهور المعرفي، والذي يمكن أن يشمل مشاكل في الذاكرة والطلاقة اللفظية والانتباه والتركيز.

وقال الباحثون إن ضغط الدم الانقباضي فوق 120 يعتبر مرتفعًا، في حين أن الضغط الانقباضي فوق 130 والضغوط الانبساطية التي تزيد عن 80 يعتبر ارتفاع ضغط الدم.

وفي الدراسة، حللت باريتو وزملاؤها نتائج دراسة حالية تضمنت ضغط الدم ومعلومات الصحة الإدراكية لأكثر من 7000 بالغ في البرازيل.

قال الباحثون إن متوسط عمر المشاركين كان 59 في بداية الدراسة، وتمت متابعة المشاركين بمعدل أربع سنوات تقريبًا.

تضمن الاختبار تحليل الذاكرة والطلاقة اللفظية والوظيفة التنفيذية، والتي تشمل الانتباه والتركيز وعوامل أخرى مرتبطة بالتفكير والاستدلال.

قال الباحثون إن البالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم غير المنضبط يميلون إلى تجربة انخفاض أسرع في الذاكرة والوظيفة الإدراكية العالمية بشكل ملحوظ من البالغين الذين يتحكمون في ارتفاع ضغط الدم.

وقالت باريتو: "بشكل جماعي، تشير النتائج إلى ضرورة الوقاية من ارتفاع ضغط الدم وتشخيصه وعلاجه بشكل فعال لدى البالغين في أي عمر للحفاظ على الوظيفة الإدراكية.

وأضافت: "تعزز نتائجنا أيضًا الحاجة إلى الحفاظ على مستويات ضغط الدم المنخفضة طوال الحياة ، حيث أن مستويات ما قبل ارتفاع ضغط الدم كانت مرتبطة بالتدهور المعرفي".


الكلمات المفتاحية

مخاطر التدهور المعرفي ارتفاع ضغط الدم الخرف دراسة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن ارتفاع ضغط الدم لدى كبار السن، والأشخاص في منتصف العمر، يجعلهم أكثر عرضة لمخاطر التدهور المعرفي بشكل أسرع من غيرهم.