أخبار

معنى رائع يطمئنك أنك غالى عند الله أكثر مما تتخيل!.. يكشفه عمرو خالد

زوجي يخونني كثيرًا جدا.. ماذا افعل ؟.. د. عمرو خالد يجيب

هل يجوز إخراج زكاة المال على روح والدي أو على روح أي صديق أو قريب؟

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أسئلك أن تصلح أموري وتقضي ديني وحوائجي

تذوق حلاوة الصلاة من رحلة المعراج.. يكشفها عمرو خالد

عمرو خالد يكشف: أقوي دعاء يُريحك في مواجهة متاعبك ومعاناتك في الحياة

بصوت عمرو خالد.. ‫ دعاء لمن يشتكي قسوة الأيام عليه

قبل الحصول علي لقاح كورونا.. شيئان رئيسيان عليك القيام بهما يوم التطعيم

عمرو خالد: "الباقيات الصالحات".. توقظ بداخلك حب الخير والعمل الصالح

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد

لماذا تجد النساء صعوبة في التخلص من الوزن الزائد بعكس الرجال؟ دراسة تكشف السبب

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 - 09:44 ص
Advertisements

بينما يقوم العديد من الأزواج بحمية مشتركة للتخلص من الوزن الزائد، فقد تصاب الزوجة بخيبة أمل، عندما لا تجد جسمها يستجيب مقارنة بالزوج.

وجاء الكشف عن ذلك خلال دراسة بقيادة جامعتي نيوكاسيل وجلاسكو شملت ما يقرب من 300 رجل وامرأة يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

وخضع المشاركون في الدراسة لنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية (850 سعرًا حراريًا في اليوم) لمعرفة ما إذا كان هذا سيساعدهم على فقدان 15 كجم بسرعة.

وقال الدكتور جورج ثوم، اختصاصي التغذية البحثية في جامعة جلاسكو والمؤلف المشارك لأحدث الأبحاث: "كان كل من الرجال والنساء على نفس القدر من السعرات الحرارية، لذا لا ينبغي أن يكون هناك ارتباك".

وجدت النتائج الأولية، التي نُشرت في 2017 في دورية لانسيت، أن نصف المشاركين قد تعافوا من مرض السكري من النوع الثاني.

لكن تحليلًا جديدًا (بناءً على دراسة المشاركين لمدة ثلاث سنوات أخرى، والذي نُشر في مجلة (Diabetic Medicine) في سبتمبر)، كشف أنه على الرغم من الالتزام بأنواع الحساء والمخفوقات المتطابقة تقريبًا، كان هناك اختلاف ملحوظ بين الجنسين.

بعد عام من اتباع النظام الغذائي، فقد الرجال، في المتوسط ، 11 في المائة من وزن أجسامهم، في المقابل، خسرت النساء 8.4 في المائة.

واستمرت الفجوة حتى بعد عامين من تطبيق النظام الغذائي، فقد الرجال 8.5 في المائة من وزنهم، وفقدت النساء 6.9 في المائة.. فما سبب ذلك؟


إرهاق أكبر للنساء 


قال الدكتور ثوم: "لقد طلبنا من الناس التوقف عن تناول جميع أطعمتهم العادية واستبدالها بأربعة مشروبات أو حساءات مُركبة يوميًا، لذا فهي صارمة للغاية، وقد يناسب الرجال بشكل أفضل نهج "الأسود والأبيض" لفقدان الوزن. بمعنى آخر، يتمسكون به".

وأضاف: "ربما يكون ذلك، لأن ثقافة النظام الغذائي تستهدف النساء في سن مبكرة ، في حين أن الرجال هم أكثر عرضة للشعور بالحاجة إلى إنقاص الوزن في منتصف العمر، لذلك فإن النساء أكثر إرهاقًا من النظام الغذائي".

لكنه أشار إلى أسباب فسيولوجية أخرى، إذ يميل الرجال لأن يكونوا أطول ولديهم عضلات أكثر من النساء، مما يعني أنهم يحتاجون إلى سعرات حرارية أكثر كل يوم فقط للحفاظ على وزنهم.

وقالت صوفي ميدلين، مستشارة التغذية الخاصة: "هذا أمر معمم، لكن الرجل العادي في الخمسينيات من عمره سيحتاج إلى 2500 سعرًا حراريًا في اليوم للحفاظ على وزنه، بينما ستحتاج المرأة إلى 2000 سعرًا حراريًا".

وأضافت: وبالنسبة لأي شخص يرغب في إنقاص وزنه، نقول عادةً أنه يجب عليك إسقاط 500 سعرًا حراريًا في اليوم. ولكن إذا كان الزوجان يتبعان نفس النظام الغذائي وأحجام الوجبات، فسوف يعاني الرجال على الفور من عجز أكبر في السعرات الحرارية وسيفقدون تلقائيًا وزنًا أكبر، أسرع من النساء".

وتابعت: "لذلك، استنادًا إلى الحسابات القياسية التي تفيد بأن الاستغناء عن 3500 سعرًا حراريًا في الأسبوع يؤدي إلى خسارة 1 رطل من الوزن، وهذا يعني أنه إذا كان للزوجين نفس كمية السعرات الحرارية، فإن الرجل سيفقد رطلًا واحدًا تقريبًا في الأسبوع أكثر من المرأة".

لكن هذه ليست الأخبار السيئة الوحيدة للنساء، إذ أنه "عادةً ما يحمل الرجال وزنًا أكبر في الدهون الحشوية - الدهون غير المرئية حول الأعضاء الحيوية - في حين أن النساء عادةً ما يكون لديهن المزيد من الدهون تحت الجلد (المخزنة تحت الجلد) حول الفخذين والقاع والوركين".

اقرأ أيضا:

زيت الزيتون.. الساحر الرائع لتنعيم كل أنواع البشرة في كل الفصول

الدهون تحت الجلد 


ويميل نمط توزيع الدهون هذا في الإناث إلى أن يكون وقائيًا من مجموعة من المشاكل الصحية الأيضية - مزيج من داء السكري من النوع الثانة، وارتفاع ضغط الدم والسمنة، وفقًا لدراسات مختلفة أظهرت أن الدهون تحت الجلد مرتبطة بصحة أفضل.

من ناحية أخرى، فإن الدهون الحشوية التي تظهر عند الرجال تجعلهم أكثر عرضة لخطر الإصابة، خاصة من أمراض القلب والأوعية الدموية.

والنتيجة هي أنه عندما يفقد الرجال الدهون، فإنها تكون دهونًا حشوية، مما يحسن عوامل الخطر الأيضية التي تؤدي إلى تقليل خطر الإصابة بالنوع الثاني من داء السكري، وارتفاع ضغط الدم والسمنة.

وخلصت الدراسة إلى أن النساء اللائي يتبعن نظامًا غذائيًا يفقدن الدهون تحت الجلد بنجاح، ولكن دون نفس النتائج المثيرة للإعجاب في فقدان الوزن، أو تحسين الصحة بشكل ملحوظ.

وقالت عالمة النفس الإكلينيكية الدكتورة راشيل أندرو: "كثير من الناس لن يدركوا أن تحديد نفس هدف إنقاص الوزن مثل الزوجين يمكن أن يعاقب المرأة".

وأضافت: "قد ينتهي بها الأمر إلى الافتقار إلى الثقة عندما يبدو أن شريكها يقوم بعمل أفضل بكثير منها بنفس الجهد".

وتعتقد أندرو، أن الرجال والنساء يجب أن يكونوا على دراية بالاختلافات والنتائج المحتملة قبل أن يبدؤوا: "أعرف كيف يمكن أن تتأثر أهدافك بالعلم فقط. لذا قوما بذلك كفريق، وشجعا بعضكما البعض، ولكن اتبع نهجًا طويل المدى يمكن لكليهما تحقيقه". 

الكلمات المفتاحية

الوزن الزائد الدهون النساء الرجال

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بينما يقوم العديد من الأزواج بحمية مشتركة للتخلص من الوزن الزائد، فقد تصاب الزوجة بخيبة أمل، عندما لا تجد جسمها يستجيب مقارنة بالزوج.