أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

لمواجهة كورونا.. 5 أطعمة غنية بفيتامين سي لدعم جهاز مناعتك

بقلم | مها محي الدين | الثلاثاء 15 ديسمبر 2020 - 02:02 ص
احتل فيتامين سي عناوين الأخبار الفترة الأخيرة، نظراً لدوره الهام في تعزيز الجهاز المناعي، الذي يعتبر خط دفاعنا الأول حتي الأن في مواجهة الفيروس التاجي الجديد، فهذا الفيتامين القابل للذوبان في الماء، يعمل كمضاد للأكسدة وهو مسؤول عن طرد السموم وتقوية المناعة ومنع أضرار الجذور الحرة في أجسامنا.
كما يسرع فيتامين سي من عملية التمثيل الغذائي ويعزز فقدان الوزن، وهذه العوامل المذهلة تجعل فيتامين سي عنصرًا غذائيًا مهمًا للحياة الصحية بشكل عام.
وبالإضافة إلى ذلك يشتهر هذا الفيتامين الهام بدوره في تعزيز صحة العظام، حيث يعتبر عنصر غذائي مهم لتكوين الكولاجين، وهو بروتين يربط أجسامنا معًا، والكولاجين ضروري أيضًا لعظام صحية ويمكن أن يحد من المشاكل المتعلقة بالمفاصل.
ووفقًا لموقع ndtv.food، هناك دراسة نُشرت في مجلة التغذية، تؤكد أن زيادة استهلاك فيتامين C قد يساعد في تقليل تضرر العظام، خاصة عند الرجال المسنين، وتكشف الدراسة أن فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة التي تقلل من الإجهاد التأكسدي وتحمي من الالتهابات التي تمنع الكالسيوم من الوصول إلي العظام، كما ربطت العديد من الدراسات الأخرى أيضًا زيادة تناول فيتامين سي بزيادة كثافة العظام.
ومن ثم، يوصي أخصائيو التغذية وخبراء الصحة في جميع أنحاء العالم بإضافة فيتامين سي إلي نظامنا الغذائي اليومي من أجل اللياقة العامة، والخبر الجيد أنه متوفر بسهولة في العديد من الفواكه والخضروات التي نأكلها يوميًا، وفيما يلي 5 أطعمة غنية بفيتامين سي وبالعديد من المغذيات الهامة الأخري.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

الحمضيات

تساعد ثمار الحمضيات على طرد السموم وتقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم، ومن المعروف أن الحمضيات تحتوي على فيتامين سي بكميات كبيرة، بالإضافة للعديد من العناصر الغذائية الأخري، لذا فهي تساعد في بناء عظام قوية ومناعة قوية وغير ذلك الكثير.

الجزر

يزودنا الجزر بفيتامين سي أيضًا، ويساعد فيتامين سي في صنع الكولاجين - وهو بروتين مسؤول عن صحة العظام والأسنان واللثة وبطانات المفاصل وما إلى ذلك.

الخضروات الورقية الخضراء

الخضروات الورقية مثل السبانخ والكزبرة والكرنب والسلق والجرجير، هي مخزن للفيتامينات C و A و K والعديد من العانصر الأخري، والتي يمكن أن تفعل المعجزات لصحتنا العامة.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

البروكلي

من الأطعمة الفائقة الأخرى "البروكلي"، وهو كنز دفين لكل المغذيات الأساسية، لذا قم بإضافته إلي نظامك الغذائي اليومي للحصول على الفيتامينات والألياف والمعادن.

الفلفل الحلو

كلنا نحب إضافة الفلفل الأحمر والأخضر والأصفر إلي الوصفات المختلفة، لكن يجب أن تعرف أن الفلفل لا يضيف اللون إلى الوصفة فحسب، بل يجعلها مغذية للغاية أيضاً، حيث يعتبر الفلفل الحلو مصدرًا غنيًا بالفيتامينات ومضادات الأكسدة.
في النهاية حاول إضافة هذه الخضروات إلي نظامك الغذائي اليومي تعزيز مناعتك وقوة عظامك، لكن تذكر، تناوله هذه الأطعمة باعتدال لأن "المستويات العالية من فيتامين سي في أجسامنا قد تؤدي إلى تنشيط البروتين الذي يسبب آلامًا في العظام والتهاب المفاصل العظمي".
وتترواح الكمية اليومية الموصي بها من فيتامين سي بالنسبة للبالغين بين 65 إلى 90 ملليجرام (ملجم) في اليوم، والحد الأقصى 2000 ملجم في اليوم.

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

اقرأ أيضا:

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا مواجهة كورونا 5 أطعمة غنية بفيتامين سي جهازالمناعة المناعة صحتك تهمنا الحمضيات الجزر الخضروات الورقية الخضراء البروكلي الفلفل الحلو

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled احتل فيتامين سي عناوين الأخبار الفترة الأخيرة، نظراً لدوره الهام في تعزيز الجهاز المناعي، الذي يعتبر خط دفاعنا الأول حتي الأن في مواجهة الفيروس