أخبار

أحلق شعري زيرو أثناء الامتحانات حتى لا أخرج وأركز فى مذاكراتى.. يتهموننى بضعف الإرادة وأنى معقد

لمن يعاني التوتر.. تعرف على طريقة بسيطة للتخلص منه

للباحثين عن شباب دائم.. أفضل الأطعمة التي تحتوي على الكولاجين

تشهد لله بالوحدانية.. هذه بشرى النبي لخروجك من القبر

ضحك حتى بدت ثتاياه..بشرى للنبي عن شخصَيْن متخاصمَيْن

فضل اتباع الجنائز.. وشروط تحقيقه

جبر الخواطر.. أجمل خلق يحبه النبى الكريم "قصص رائعة مؤثرة" يسردها عمرو خالد

أنجبت طفلًا قبيح الخلقة ومختلف عن إخوته.. متعبة نفسيًا بسبب تعليقات الناس.. ما الحل؟

أبهرهم بقضاء ديونهم.. حكايات تفوق الخيال عن "ابن المبارك"

آل عمران العائلة المباركة المصطفاة.. هذا أصلها وتلك فروعها

"إلي مثواه الأخيرة " خطأ شرعي فتجنبه ..لهذه الأسباب

بقلم | عامر عبدالحميد | الاثنين 14 ديسمبر 2020 - 01:54 م


عندما يتوفي أي شخص سواء أكان من العامة أو من كبار المسئولين فهناك عبارة يرددها الجميع بلا رواية : هيا بنا نشيعه إلي مثواه الأخير ولا يدركون أن  هذا خطأ شرعي بلا جدال فالقبر ليس المثوي الأخير في كل الأحوال .

القبر ليس المثوى الأخير:

القبر مجرد برزخ بين الدنيا و الآخرة، فهناك البعث و النشور ثم إلى المثوى الأخير، كما قال تعالى :" فَرِيقٌ فِي الْجَنَّةِ وَفَرِيقٌ فِي السَّعِير ".

الخطأ الشرعي في كلمة التشييع إلي مثواه الأخير ليست هو فقط من يجانب الناس الصواب في قوله من الناحية الشرعية ،ولكن هناك خطأ لغوي شائع يقع فيه عامة الناس وخاصتهم ، فهم يطلقون هذا اللفظ علي الغث والثمين ، وعلي المؤمن وعلي غير المؤمن علي المحسن والمسيئ علي حد سواء .

إرشادات قرآنية عن كلمة  " مثوى":

شاع بين الناس القول : رحمه الله وجعل الجنة "*مثواه" ،متجاهلين أن كلمة مثوي لم ترد في القرآن الكريم في إجزائها الثلاثين وآياته جميعا الإ مرتبطة بنار جهنم ولم ترد بصحبة الجنة في آية واحدة .

وقد وردت كلمة "مثوي " تسعة مرات في آيات القرآن الكريم مرتبطة دائما في السياقات التسع بنار جهنم بدأت بالأية 151في سورة آل عمران حيث قال تعالي " سَنُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ بِمَا أَشْرَكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا ۖ وَمَأْوَاهُمُ النَّارُ ۚ وَبِئْسَ مَثْوَى الظَّالِمِينَ ".

وذكرت الآية في موضعها الثاني في سورة النحل وتحديدا في الآية "29": "فَادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۖ فَلَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ".

ولم يختلف السياق في سورة العنكبوت وفي الأية 68 "وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَىٰ عَلَى اللَّهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءَهُ ۚ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ ".

 أما السياق الرابع للآية الكريم فقد سار علي نفس المنوال : "فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ كَذَبَ عَلَى اللَّهِ وَكَذَّبَ بِالصِّدْقِ إِذْ جَاءَهُ ۚ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْكَافِرِينَ "32"الزمر.

وفي سورة الزمر الآية 60 وردت الآية في القرآن الكريم للمرة السادسة ،: "وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ ۚ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِلْمُتَكَبِّرِينَ.

في السياق ذاته وفي نفس السورة الزمر تكرر الأمر في الآية 72"بلَ ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۖ فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ".

وتكرر الأمر في سورة غافر وفي الآية 76 "ادْخُلُوا أَبْوَابَ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا ۖ فَبِئْسَ مَثْوَى الْمُتَكَبِّرِينَ".

ولم يختلف السياق في سورة فصلت حيث جاءت في نفس المسار وفي الآية 24 وهو الارتباط بالنار "فَإِنْ يَصْبِرُوا فَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ ۖ وَإِنْ يَسْتَعْتِبُوا فَمَا هُمْ مِنَ الْمُعْتَبِينَ" .

وفي سورة محمد كان الورود الأخير للفظ مثوي في الآية التاسعة " : إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ۖ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ".

لذا ينبغي علي الجميع الحطة عند ذكر لفظ "مثوي فهو ليس المقر الأخير للميث فضلا عن ارتباطها دائما بالنار فلا يصح أن نبشر موتانا بالنار ونحن نسأل لهم الجنة .


الكلمات المفتاحية

معني المثوى موت قبور

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عندما يتوفي أي شخص سواء أكان من العامة أو من كبار المسئولين فهناك عبارة يرددها الجميع بلا رواية : هيا بنا نشيعه إلي مثواه الأخير ولا يدركون أن هذا خ