أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

دراسة صادمة: الإفراط في تناول السكر يضاعف الخلايا السرطانية

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 14 ديسمبر 2020 - 02:07 ص
لا يتمتع السكر بسمعة طيبة عندما يتعلق الأمر بالصحة، فهو المسؤول الأول عن الوزن الزائد وما يرتبط به من أمراض عديدة، ومن بينها السكري من النوع 2 وأمراض القلب، وإذا لم تكن هذه الأسباب كافية، فهناك سبب آخر للتخلي عن الحلوي المفضلة لديك أو تناولها بحرص، حيث توصل باحثين بلجيكيين، من خلال دراسة حديثة إلي أن السكر يمكن أن يساعد أيضًا على نمو الأورام السرطانية في الجسم.

كيف يؤثر السكر عليك؟

في الدراسة التي استمرت تسع سنوات ونُشرت مؤخرًا في مجلة Nature Communications ، لاحظ الباحثون عن قرب خلايا الخميرة في المختبر، والتي تعمل مثل الخلايا السرطانية، وفي نهاية الدراسة خلصوا إلى أن عملية تخمير خلايا الخميرة تؤدي إلى تكاثرها وتوسعها.
وساعدت الدراسة على استنتاج أن الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم تحصل على الطاقة من السكر المخمر، والذي يشار إليه باسم تأثير واربورغ، وتختلف هذه العملية تمامًا عن نمو الخلايا غير السرطانية التي تستخدم الأكسجين لتحويل الجلوكوز إلى طاقة للجسم.
وكشف الباحثون البلجيكيون، أن السكر الذي نستهلكه يوقظ الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم ويسبب نموًا سريعًا للورم.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

دراسات سابقة

هذه ليست الدراسة الأولى التي ربطت السكر بنمو الخلايا السرطانية، حيث كشفت دراسات مماثلة في المحتوي أن استهلاك كميات كبيرة من السكر يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بنوع معين من السرطان، بما في ذلك سرطان المريء، ويمكن أن يؤدي تناول الكثير من السكر أيضًا إلى زيادة الوزن وزيادة خطر الإصابة بالسمنة والسكري والسرطان.

ولا يزال من غير الواضح كيف تتصرف الخلايا السرطانية بهذا الشكل، لكن العلماء يعتقدون أن هذا الدليل يمكن أن يساعد في تخطيط النظام الغذائي لمرضى السرطان.


ماذا يحدث لجسمك عند الامتناع عن السكر؟

يعتبر الإقلاع عن السكر تحديًا كبيرًا ويتطلب قوة إرادة قوية، ولكن بمجرد الخروج من الحلقة المفرغة للشغف بالسكر، ستتحسن صحتك وبشرتك تدريجياً وستكون قادراً على رؤية الفرق بسهولة، وفيما يلي ثلاثة أشياء رائعة يمكن أن تحدث لك بمجرد الإقلاع عن السكر.

ستتحسن بشرتك

يمكن أن تؤدي كمية السكر المرتفعة في مجرى الدم إلى إعاقة إصلاح الكولاجين الموجود في الجلد، وهو البروتين الذي يحافظ على نضارة بشرتك، ويمكن أن يقلل السكر المفرط في النظام الغذائي من مرونة الجلد ويؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة، وتشير الدراسات إلى أن الحد من تناول السكر يمكن أن يجعل بشرتك تبدو أصغر سناً ويبطئ عملية الشيخوخة.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

ستتخلص من الوزن الزائد

يرتبط تناول كميات كبيرة من السكر عادة بزيادة الوزن، ويمكن أن يسهل التحكم في الرغبة الشديدة لتناول السكريات في فقدان الدهون، خاصة من منطقة البطن، حيث يفسح التراكم المفرط للدهون في منتصف الجسم الطريق لمشاكل صحية مختلفة مثل مرض السكري وارتفاع الكوليسترول في الدم وغيرها.

سوف تستمر طاقتك لفترة أطول

السكر ليس أكثر من الكربوهيدرات البسيطة، مما يعني ببساطة أنه يتم هضمها بسرعة وتدخل إلى مجرى الدم بسرعة، وهو ما يؤدي إلى اندفاع السكر وزيادة فورية في الطاقة، ولكن عندما يتم استقلاب هذا السكر، فإنه يؤدي إلى انخفاض الطاقة، وبمجرد التخلي عن السكر للأبد، لن تضطر إلى التعامل مع هذه المشكلة.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

الكلمات المفتاحية

السكر الإفراط في تناول السكر الخلايا السرطانية كيف يؤثر السكر عليك؟ ماذا يحدث لجسمك عند الامتناع عن السكر؟ الوزن الزائد البشرة سوف تستمر طاقتك لفترة أطول صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا يتمتع السكر بسمعة طيبة عندما يتعلق الأمر بالصحة، فهو المسؤول الأول عن الوزن الزائد وما يرتبط به من أمراض عديدة، ومن بينها السكري من النوع 2 وأمراض