أخبار

شاهد .. في اليوم العالمي للمرأة .. هكذا حفظ الإسلام حقوقها وأعلي من شأنها

أذكار المساء ..من قالها اتم الله عليه نعمته

لا عبادة تعدله.. الإخلاص شرط لقبول الطاعات كيف تحققه؟

تعلم كيف ترقي المريض بالقرآن وتدعو له من السنة

حكم الاستنجاء بالمناديل الورقية.. وهل لمس الفرج ينقض الوضوء؟

دراسة: القلق والاكتئاب يؤدي إلى شيخوخة مبكرة

"ربنا الله ثم استقاموا".. ثلاث أشجار من الجنة تقطف ثمارها في الدنيا

السعادة قرار.. وأنت سيد قرارك

4 خطوات للتغلب على فوبيا الرعد

7وصفات تقليدية تمكنك من هزيمة الصداع .. النوم وتجنب التوتر في مقدمتها

6 أسلحة لهزيمة نزلات البرد والرشح.. تعرف عليها

بقلم | ناهد إمام | الاحد 13 ديسمبر 2020 - 10:30 م
Advertisements
تكثر الاصابة بنزلات البرد والرشح في الشتاء، فبحسب الدراسات، يصاب البالغون بنزلات البرد والرشح 3 مرات سنويًا، وتستمر الإصابة بكل منها خمسة أيام تقريبًا.

وهناك عدد من الإرشادات التي يمكن باتباعها إكساب أجسامنا مناعة ومقاومة طبيعية لتجنب الوقوع في فخ الاصابة بالبرد والرشح، وهي كالتالي:

1- المحافظة على نظافة اليدين
إذ كثيرًا ما تنتقل العدوى بواسطة اللمس، ومن هنا وجب تجنب المصابين بالرشح، ولمسهم، والابتعاد عن مصافحة المصاب خاصة في الأيام الثلاثة الأولى، فهي فترة العدوى، وكذلك يجب تجنب لمس الحاجيات والأدوات التي يشترك في استخدامها عدد من الناس،  كمغاسل المراحيض العامة،  وأجهزة الرياضة في النوادي،  وعربات نقل المشتريات في الأسواق التجارية، وإلتزام  غسل اليدين بشكل متكرر، بالماء والصابون، وغمر اليدين برغوة الصابون فترة لا تقل عن 25 ثانية قبل شطفها، ثم تجفيفهم جيدا بمنشفة نظيفة.


2- الخروج للهواء الطلق  النقي
فالمكث في الجو المغلق (المنزل أو المكتب) يجعلك أكثر تماسًا والتصاقًا بالآخرين (وكذلك جراثيمهم)، وبذلك تصبح أكثر عرضة للإصابة بالمرض، لذلك يعتبر الخروج للأماكن المفتوحة والتعرض للهواء النقي مساعدا في الوقاية من هذه الجراثيم، وزيادة قوة الجهاز المناعي.





3- تجنب الإرهاق
فالارهاق والتوتر المستمر، يؤدي لإهمال النوم لفترة كافية، والعناية بالنظافة الشخصية، وتناول الطعام المناسب، وممارسة الرياضة، وغيرها من العوامل التي تضعف المناعة، فحسب  الدراسات يزيد التعرض للتوتر المتواصل استعداد الجسم للإصابة بالرشح، لأنه يتسبب بخلل يعوّق إنتاج الجسم لجزيئات خلايا السيالة العصبية التي تعزز ردّ فعل الجهاز المناعي.


4-  النوم
فعدم  النوم المريح لبعض ليال متتابعة يؤثر بلا شك على أداء الجهاز المناعي، فبحسب الدراسات يزيد النوم لمدة تقل عن 7 ساعات متواصلة ليلًا، من فرص الإصابة بالرشح ثلاثة أضعاف، لذا احرص على نوم هذه الساعات على أن تتهئ للنوم بتناول شراب ساخن وخفيف كالبابونج،  وعدم قراءة أو مشاهدة مواد مثيرة، أو التفكير في المشكلات، أو متابعة الشاشات الزرقاء.


5- ممارسة الرياضة يوميًا
فممارسة الرياضة لمدة عشرون دقيقة على الأقل يوميًا، يقوي جهاز المناعة، لذا احرص على ممارسة الرياضة خاصة في الهواء الطلق، ولو المشي منفردًا أو مع من تحب.


اقرأ أيضا:

دراسة: القلق والاكتئاب يؤدي إلى شيخوخة مبكرة

اقرأ أيضا:

7وصفات تقليدية تمكنك من هزيمة الصداع .. النوم وتجنب التوتر في مقدمتها







الكلمات المفتاحية

رشح هواء طلق غسل اليدين مناعة ممارسة الرياضة النوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تكثر الاصابة بنزلات البرد والرشح في الشتاء، فبحسب الدراسات، يصاب البالغون بنزلات البرد والرشح 3 مرات سنويًا، وتستمر الإصابة بكل منها خمسة أيام تقريبًا