أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

ما حكم إغراء المرأة بالزواج لو طلقت من زوجها؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 13 ديسمبر 2020 - 09:04 ص

ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية حول حكم إغراء المرأة بالزواج لو طلقت من زوجها، أو السعي لتطليقها ليتزوجها آخر؟


وأجاب الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، قائلاً:


هذا التصرف من الأخلاق الشائنة، ومن التصرفات التي تأباها الشريعة، بل وتأباها الأخلاق الكريمة، وهي من كبائر الذنوب ومن المحرمات.
لذا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول:: "َمَنْ أَفْسَدَ امْرَأَةً عَلَى زَوْجِهَا فَلَيْسَ مِنَّا".

وعلى هذا فإنه لا يجوز لأحد أن يتخذ وسيلة من الوسائل لتفريق امرأة عن زوجها، وإلا فيكون قد ارتكب إثمًا كبيرًاـ عليه أن يتوب منه، والله أعلم.


تخريب للبيوت 


والتخبيب الذي حذر منه النبي صلى الله عليه وسلم، هو السعي للإفساد بين الزوجين من داخل أسرتهما أو من خارجها، لذا فحكمه محرم شرعاً، وقد يقع فيه الرجل والمرأة سواء كان القصد منه التفريق بينهما لتتشتت الأسرة لهدف مادي، أو اجتماعي، أو بقصد الزواج بأحدهما".

وأكثر من يقع في التخبيب هن النساء من خلال مجالسهن سواء بالتعميم في سب الرجال، أو التخصيص كأن تعلم إحداهن بحال أختها أو جارتها أو صديقتها فتفسدها على زوجها كأن تنصحها بأن تحمله فوق طاقته بالطلبات، أو أن تتعمد الرد عليه بالألفاظ السيئة، أو أن تتعمد التفتيش خلفه دون مبرر، أو أن تقوم بتنفيذ نصائح أمها للسيطرة على زوجها، ونتيجة كل تلك التصرفات كفيلة بخلق العداء بين الزوجين.

وربما يقع في التخبيب أم الزوجة نفسها، حينما تنصح ابنتها بالسيطرة على زوجها، والتفتيش وراءه حتى تمتلكه، ويبدأ من هنا خراب البيوت، وتكون النتيجة دمار حياة ابنتها، كالدبة التي قتلت ابنها.

وهناك صور أخرى من التخبيب عند الرجال، ومثل ذلك أن يستمع لمن يردد: إن المرأة ليس لها إلا لقمتها ولبسها، اضرب المرأة تعتدل فهي ناقصة عقل ودين، حاسب المرأة على كل شيء ولا تعطيها أي شيء بيدها فتفسد، تكريه أحد الوالدين الزوجة في عين زوجها سواء بسبها أو بأمره بتطليقها دون سبب، والنتيجة نفور المرأة، وافتعالها المشاكل، أو طلب الخلاص منه".


كما أن هناك من يخبب الرجل على الزواج على امرأته، بأن الزواج حل للمشكلات مع الزوجة الأاولى، لكي تشعر بالخطر، وتتنافس هي وضرتها على إرضاء الزوج، فتكون النتيجة هي تشريد الأسرة أيضا.

ويكون التخبيب بهدف الظفر بذلك الزوج أو بتلك الزوجة بعد الطلاق، ومنهم من يغار من واقع المستمع في بيته، فيكره سعادته، ويحاول إنهاءها من باب الحسد، ومنهم من يكون ساعٍ بالنميمة فقط كطبع فيه، ومنهم من يكون صاحب نظرة تشاؤمية تجاه الجنس الآخر فتجده في كل مجلس يسب ويشتم بشكل عام، مما يفضي بتغيير قناعات البعض تجاه زوجته أو زوجها".

واختلف الفقهاء في حكم زواج المخبب بمن خبب بها، والجمهور على جوازه، وذهب المالكية إلى عدم الجواز.

لذلك نصح الشرع الشريف، الزوجين تجنب مجالس الفتنة، والابتعاد عن أصدقاء السوء الذين يؤججون نار الفتنة، وإن ابتلي أحد الزوجين بأهل سوء يغرونه بالفرقة أو يوقعونه بالمشاكل، فليحذر منهم، وليؤدي فيهم حق الله من الصلة على قدر الحاجة، ولا يسترسل معهم في باطلهم، ويجب إدراك الزوجين أن المفسد ضعيف الإيمان، قليل المروءة، ظالم لنفسه، معتدٍ على غيره، محقق لمراد الشيطان، فيجب على الزوجين مهما كانت الظروف تعيسة وأحوالهما متكدرة من تقصير أو ظلم أو نشوز أو تفريط في حق الطرف الآخر، فإن الأصلح لهما بقاء الزوجية ودوام العشرة، أو اللجوء للقضاء الشرعي للفصل في أمرهما".


الكلمات المفتاحية

شوقي علام ما حكم إغراء المرأة بالزواج لو طلقت من زوجها؟ مَنْ أَفْسَدَ امْرَأَةً عَلَى زَوْجِهَا فَلَيْسَ مِنَّا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية حول حكم إغراء المرأة بالزواج لو طلقت من زوجها، أو السعي لتطليقها ليتزوجها آخر؟