أخبار

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

لو فقدت إنسانًا عزيزًا على قلبك؟.. هكذا تفرحه في قبره

بقلم | عمر نبيل | الخميس 10 ديسمبر 2020 - 10:37 ص


جميعنا يتصور أنه بمجرد موت أي إنسان، فإنه تنقطع صلته بالحياة الدنيا تمامًا، والحقيقة أن الأمر ليس بهذا الشكل، إذ أن من مات ينتظر منا الكثير، أقلها دعوة بالغيب، فإنها تفرحه فرحًا شديدًا.. يقول أحد العلماء: «اذكروا موتاكم ولو بدعوة واحدة، فلو علمتم فرحتهم بها لما نسيتموهم لحظة.. فاللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين يارب العالمين».


فللميت حق عليك لاشك في ذلك، فإن كان والدك أو والدتك فلأي منهما حق وواجب كبير عليك بعد وفاتهما، ليس هذا فحسب، وإنما لو كان من أهلك أو أحد أقاربك أو صديق لك، أو جار، وهكذا، فقد روى مسلم من حديث أبي هريرة عن النبي الأكرم عليه الصلاة والسلام: «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية أو علم ينتفع به أو ولد صالح يدعو له».


هل أنت ولد صالح؟


هنا يأتي السؤال الأهم، وهو، هل أنت بالفعل ولد صالح.. لكي تدعو له؟. علينا أن نعلم جيدًا أن من مات انقطع عمله، وفاته أمله، ولكن أين أنتم عن آبائكم وأمهاتكم وأجدادكم وجداتكم وأعمامكم وعماتكم وأخوالكم وخالتكم، وجيرانكم ومدرسيكم.. ألم يكن واحدًا منهم له فضل عليكم في الدنيا؟.. بالتأكيد الكثير منهم إن لم يكن جميعهم لهم كل الفضل عليكم، فلمَ نسيتموهم؟.


عزيزي المسلم، أسعد من تحب بدعوة بظهر الغيب، حتى إذا سألته الملائكة تريد العودة إلى الدنيا، يرفض، لأنه يعلم أن الله غفر له، وأن هناك من يدعو له.. فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم: «إذا عاين المؤمن الملائكة قالوا: نرجعك إلى الدنيا؟ فيقول إلى دار الهموم والأحزان؟ فيقول: بل قدماني إلى الله وأما الكافر فيقال: نرجعك؟ فيقول: «لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ» (المؤمنون: 100).

اقرأ أيضا:

حتى تنال البركة وتأخذ الأجر.. ابتعد عن هذه الأشياء عند الطعام

بشرى الميت


من بشريات الميت، أنه يحب تعجيل دفنه، لأنه يرى ما لا نراه، فقد يرى الله راضيا عنه، وأن الملائكة تستقبله أحسن استقبال، لكن حتى هذا الرجل، يتمنى لو أن أهل الدنيا، خصوصًا أولاده وأهله، لا ينسونه من دعائهم، فعن سيدنا أنس رضي الله عنه، أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من مؤمن إلا وله بابان: باب يصعد منه عمله, وباب ينزل منه رزقه, فإذا مات بكيا عليه، فذلك قوله تعالى: (فَمَا بَكَتْ عَلَيْهِمُ السَّمَاءُ وَالْأَرْضُ وَمَا كَانُوا مُنْظَرِينَ) (الدخان: 29)، وفي ذلك يقول الإمام علي رضي الله عنه: «إن المؤمن إذا مات بكى عليه مصلاه في الأرض، ومصعد عمله في السماء».. إذن عزيزي المسلم، لا تنسى موتاك لعل أن يتذكرك أحدهم يومًا بعد وفاتك.


الكلمات المفتاحية

هل أنت ولد صالح؟ بشرى الميت اذكروا موتاكم ولو بدعوة واحدة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled جميعنا يتصور أنه بمجرد موت أي إنسان، فإنه تنقطع صلته بالحياة الدنيا تمامًا، والحقيقة أن الأمر ليس بهذا الشكل، إذ أن من مات ينتظر منا الكثير، أقلها دعو