أخبار

أذكار المساء ..من قالها اتم الله عليه نعمته

لا عبادة تعدله.. الإخلاص شرط لقبول الطاعات كيف تحققه؟

تعلم كيف ترقي المريض بالقرآن وتدعو له من السنة

حكم الاستنجاء بالمناديل الورقية.. وهل لمس الفرج ينقض الوضوء؟

دراسة: القلق والاكتئاب يؤدي إلى شيخوخة مبكرة

"ربنا الله ثم استقاموا".. ثلاث أشجار من الجنة تقطف ثمارها في الدنيا

السعادة قرار.. وأنت سيد قرارك

4 خطوات للتغلب على فوبيا الرعد

معنى رائع يطمئنك أنك غالى عند الله أكثر مما تتخيل!.. يكشفه عمرو خالد

زوجي يخونني كثيرًا جدا.. ماذا افعل ؟.. د. عمرو خالد يجيب

ما حكم قراءة القرآن الكريم وختمه لشخص حي؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الخميس 10 ديسمبر 2020 - 02:34 ص
Advertisements
ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، يقول فيه السائل: هل يجوز أن يتم ختم قرآن لشخص آخر كان ينوي ختمه لكنه مشغول؟
وأجاب الدكتور عبد الله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، مؤكدًا أن ختم القرآن نيابة عن الحي لا يجوز شرعًا، وأوضح العجمي أن الأصل في هذه العبادات أن الإنسان يؤديها عن نفسه أو يؤديها ويهب ثوابها لمن مات، أما الحي فلا تصح أن تصرف قربة له، "فلا تصلي مكانه ولا تقرأ قرآنا بدلًا عنه".

اقرأ أيضا:

حكم الاستنجاء بالمناديل الورقية.. وهل لمس الفرج ينقض الوضوء؟وفي فتوى سابقة لدار الإفتاء المصرية، أكد الدكتور علي جمعة، المفتي السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أنه لا مانع شرعًا من اجتماع الناس وختمه وهبة ثوابه لصالح الميت، سواء كان ذلك وقت وفاته أو بعدها، مؤكدًا أنه قد ورد في ذلك أحاديث كثيرة؛ منها قوله صلى الله عليه وآله وسلم: "اقرَءُوا يس على مَوْتَاكُم" رواه أحمد وغيره، والحديث يشمل حال الاحتضار وبعده، وأشار جمعة أن كثير من العلماء قد ألفوا في تلك المسألة، ومنهم الإمام الخلال الحنبلي، والحافظ شمس الدين المقدسي الحنبلي، والسيد عبد الله الغماري، "حتى إن بعض العلماء نقلوا الإجماع على مشروعيته من غير نَكير"، وأضاف جمعة في فتواه أن الثواب يصل الميت بقول القارئ: "اللهم اجعل مثل ثواب ما قرأتُ لفلان".

اقرأ أيضا:

هل يجوز إخراج زكاة المال على روح والدي أو على روح أي صديق أو قريب؟

اقرأ أيضا:

هل تجوز صلاة سنة الفجر وقت الشروق؟

اقرأ أيضا:

وجد حمامات المسجد مغلقة بسبب كورونا فتيمم.. هل يصح هذا؟



الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى أحكام وعبادات القرآن الكريم القرآن تلاوة القرآن حكم قراءة القرآن الكريم وختمه لشخص حي الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تلاوة القرآن الكريم تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، يقول فيه السائل: هل يجوز أن يتم ختم قرآن لشخص آخر كان