أخبار

4 نصائح لتفادي أضرار التوقيت الصيفي

غفلت عن رمضان.. بشرى نبوية لك في السبع الأواخر

أيهما أفضل العشر الأوائل من ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان؟

هل ليلة القدر هي ليلة 27 أم في السبع الأواخر؟

معين فضائل لا ينضب للعفو عند المقدرة .. خلق نبوي أصيل أقبل عليه في رمضان لتكون من العتقاء من النار

3 عادات تساعدك في النوم بعمق وتمنع عنك الأرق في رمضان

أحاديث غير صحيحة عن رمضان: قصة المرأتين اللتين وقعتا في الغيبة

إغاثة الملهوف في رمضان.. كيف تنصر مظلومًا وتدخل به الجنة؟

غير قادرة على الاستذكار وزاد الأمر في رمضان.. ما الحل؟

لماذا يشعر البعض بالدوار والدوخة بعد الإفطار في رمضان؟.. 5 وسائل لكي تتجنبه

عمير بن أبي وقاص أصغر شهداء غزوة بدر.. وعلي بن أبي طالب يثأر له في الخندق

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 06 مارس 2024 - 12:30 م

الصحابي عمير بن أبي وقاص رضي الله عنه كان أصغر المقاتلين سنًا في جيش المسلمين يوم غزوة بدر وقد لقي ربه شهيدًا فيها بعد أن أصر على الخروج للجهاد في سبيل الله رغم صغر سنه.

 وأما عن نسبه فهو عمير بن أبي وقاص بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب القرشي الزهري الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه.. وأمه حمنة بنت سفيان بن أمية بن عبد شمس.

كان عمير من الأوائل الذين دخلوا في دين الله تعالى، فأسلم على يد الصحابي الجليل أبي بكر الصديق رضي الله عنه، بعد إسلام أخيه سعد رضى الله عنهما.

  كان إيمان الفتى عمير إيمانا شديدا برسالة الإسلام، وبرسول الله صلى الله عليه وسلم. استمع لرسول الله فكان صغيرا فى السن كبيرا في الوعي والإدراك، فكان من أوائل المهاجرين رغم سنه الصغير مع أخيه سعد إلى المدينة، وقد  آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين عمرو بن معاذ أخي سعد بن معاذ رضي الله عنهما.

 وجاء الموقف الذي وضع عميرا في سجل العظماء، جاءت غزوة بدر الكبرى وحين تفقد رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين, فوجد سعد بن أبى وقاص رضى الله عنه أخاه عميرا يتوارى من رسول الله. فقال له سعد: مالك؟ قال الفتى ـ الصغير العمر عميق الإيمان: أخاف أن يرانى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيستصغرنى فيردنى, وأنا أحب الخروج للجهاد لعل الله يرزقنى الشهادة!.

وتروي كتب التاريخ عن سعد بن أبي وقاص قوله: رد رسول الله صلى الله عليه وسلم عمير بن أبي وقاص عن بدر، استصغره، فبكى عمير، فأجازه، فعقدت عليه حمالة سيفه، ولقد شهدت بدراً وما في وجهه شعرة واحدة أمسحها بيد!.

اقرأ أيضا:

أحاديث غير صحيحة عن رمضان: قصة المرأتين اللتين وقعتا في الغيبة

اقرأ أيضا:

في ذكرى غزوة بدر الكبرى .. دروس وعبر عظيمة من يوم الفرقان

 وعن عامر بن سعد عن أبيه قال: رأيت أخي عمير بن أبي وقاص قبل أن يعرضنا رسول الله صلى الله عليه وسلم للخروج إلى بدر يتوارى، فقلت: ما لك يا أخي؟ فقال: إني أخاف أن يراني رسول الله صلى الله عليه وسلم فيستصغرني فيردني، وأنا أحب الخروج، لعل الله يرزقني الشهادة، قال: فعرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستصغره فقال: ارجع، فبكى عمير، فأجازه رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال سعد: فكنت أعقد له حمائل سيفه من صغره، فقتل في بدر وهو ابن ست عشرة سنة، وقتله عمرو بن عبد ود".

واستشهد عمير بن أبي وقاص في بدر في قول الجميع وهو ابن ست عشرة سنة. قتله عمرو بن عبد وُدّ العامري، الذي قتله علي بن أبي طالب رضي الله عنه يوم غزوة الخندق.



الكلمات المفتاحية

عمير بن أبي وقاص سعد بن أبي وقاص غزوة بدر علي بن أبي طالب غزوة الخندق

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled الصحابي عمير بن أبي وقاص رضي الله عنه كان أصغر المقاتلين سنًا في جيش المسلمين يوم غزوة بدر وقد لقي ربه شهيدًا فيها بعد أن أصر على الخروج للجهاد في سبي