أخبار

دراسة: عدوى كورونا لا تنتقل إلى الأطفال حديثي الولادة عند الرضاعة

"قول معروف خير من صدقة يتبعها أذى".. حتى لا تبطل صدقتك

ما هي منازل الروح؟ ولماذا 7 منازل؟.. عمرو خالد يجيب

عمرو خالد يدعو: دعاء وتوسل إلى الله ليلة ٢ رمضان

حياتك هتحلو ويعوضك وتعيش فى رحمته من جوائز الإحسان.. لا تفوتك

دعاء في جوف الليل: اللهم لاتجعل بيننا وبينك فى رزقنا أحدًا سواك

بصوت عمرو خالد.. دعاء شامل جامع لبداية رمضان ادعو معي من كل قلوبكم

عمرو خالد: وعود ربانية رائعة لمن يعيش بمنازل الروح لو مفتقد الدعم والسند

لصيام صحي.. 7 نصائح سحرية من خبراء التغذية لصيام سهل وصحي خلال شهر رمضان

بالفيديو ..د. عمرو خالد: نغلب غذاء الروح السماوي على غذاء الجسد لنتعلم فن الاستمتاع برمضان والتلذذ بالصيام

عمير بن أبي وقاص أصغر شهداء غزوة بدر.. وعلي بن أبي طالب يثأر له في الخندق

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 09 ديسمبر 2020 - 09:43 م
Advertisements

الصحابي عمير بن أبي وقاص رضي الله عنه كان أصغر المقاتلين سنًا في جيش المسلمين يوم غزوة بدر وقد لقي ربه شهيدًا فيها بعد أن أصر على الخروج للجهاد في سبيل الله رغم صغر سنه.

 وأما عن نسبه فهو عمير بن أبي وقاص بن أهيب بن عبد مناف بن زهرة بن كلاب القرشي الزهري الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه.. وأمه حمنة بنت سفيان بن أمية بن عبد شمس.

كان عمير من الأوائل الذين دخلوا في دين الله تعالى، فأسلم على يد الصحابي الجليل أبي بكر الصديق رضي الله عنه، بعد إسلام أخيه سعد رضى الله عنهما.

  كان إيمان الفتى عمير إيمانا شديدا برسالة الإسلام، وبرسول الله صلى الله عليه وسلم. استمع لرسول الله فكان صغيرا فى السن كبيرا في الوعي والإدراك، فكان من أوائل المهاجرين رغم سنه الصغير مع أخيه سعد إلى المدينة، وقد  آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بينه وبين عمرو بن معاذ أخي سعد بن معاذ رضي الله عنهما.

 وجاء الموقف الذي وضع عميرا في سجل العظماء، جاءت غزوة بدر الكبرى وحين تفقد رسول الله صلى الله عليه وسلم المسلمين, فوجد سعد بن أبى وقاص رضى الله عنه أخاه عميرا يتوارى من رسول الله. فقال له سعد: مالك؟ قال الفتى ـ الصغير العمر عميق الإيمان: أخاف أن يرانى رسول الله صلى الله عليه وسلم فيستصغرنى فيردنى, وأنا أحب الخروج للجهاد لعل الله يرزقنى الشهادة!.

وتروي كتب التاريخ عن سعد بن أبي وقاص قوله: رد رسول الله صلى الله عليه وسلم عمير بن أبي وقاص عن بدر، استصغره، فبكى عمير، فأجازه، فعقدت عليه حمالة سيفه، ولقد شهدت بدراً وما في وجهه شعرة واحدة أمسحها بيد!.

اقرأ أيضا:

"سقيفة بني ساعدة".. هل كانت صراعًا على السلطة؟

اقرأ أيضا:

من وصايا الرسول: إذا أحببت أحدًا.. فأبلغه بحبك

 وعن عامر بن سعد عن أبيه قال: رأيت أخي عمير بن أبي وقاص قبل أن يعرضنا رسول الله صلى الله عليه وسلم للخروج إلى بدر يتوارى، فقلت: ما لك يا أخي؟ فقال: إني أخاف أن يراني رسول الله صلى الله عليه وسلم فيستصغرني فيردني، وأنا أحب الخروج، لعل الله يرزقني الشهادة، قال: فعرض على رسول الله صلى الله عليه وسلم فاستصغره فقال: ارجع، فبكى عمير، فأجازه رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال سعد: فكنت أعقد له حمائل سيفه من صغره، فقتل في بدر وهو ابن ست عشرة سنة، وقتله عمرو بن عبد ود".

واستشهد عمير بن أبي وقاص في بدر في قول الجميع وهو ابن ست عشرة سنة. قتله عمرو بن عبد وُدّ العامري، الذي قتله علي بن أبي طالب رضي الله عنه يوم غزوة الخندق.



الكلمات المفتاحية

عمير بن أبي وقاص سعد بن أبي وقاص غزوة بدر علي بن أبي طالب غزوة الخندق

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الصحابي عمير بن أبي وقاص رضي الله عنه كان أصغر المقاتلين سنًا في جيش المسلمين يوم غزوة بدر وقد لقي ربه شهيدًا فيها بعد أن أصر على الخروج للجهاد في سبي