أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

فائدة جديدة للقهوة لمن يمارسون الرياضة.. تعرف عليها

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 09 ديسمبر 2020 - 09:44 ص

كشفت دراسة حديثة عن فائدة جديدة لتناول القهوة أكثر من كونها منبه للذهن، إذ أنها تحسن الأداء خلال التمارين الرياضية.

وأجرى باحثون من جامعة كوفنتري، دراسة على 46 من راكبي الدراجات الهواة الذين تدربوا مرة واحدة إلى ثلاث مرات في الأسبوع لمدة عام، وجعلوهم يتناولون القهوة قبل التدريبات مباشرة.

واكتشف الباحثون أن الأشخاص الذين تناولوا فنجانًا من القهوة قبل ممارسة الرياضة يؤدون أفضل من غيرهم، سواء كانوا من مدمني الكافيين أم لا.

ومن خلال إعطاء مجموعة من راكبي الدراجات القهوة قبل الانطلاق لمسافة ثلاثة أميال على دراجة تمرين، ومجموعة أخرى علاج وهمي، كان أداء الذين تناولوا القهوة أفضل بنسبة 1.7 في المائة من مجموعة الدواء الوهمي.

ووجدت الأبحاث السابقة، أن القهوة يمكن أن تعزز القدرة على التحمل الجسدي عن طريق كبح الألم، وتقليل التعب، وتحسين الأداء العصبي العضلي.

مع ذلك، لم يكن من الواضح ما إذا كانت هذه الفوائد تمتد إلى الأشخاص الذين يشربون القهوة بشكل منتظم، لذلك شرع مؤلف الدراسة الدكتور نيل كلارك في التحقيق.

نظر الباحثون في تأثير تناول الكافيين المعتاد على أداء تجربة ركوب الدراجات لمسافة ثلاثة أميال لفهم العلاقة بين الكافيين والأداء بشكل أفضل.

اقرأ أيضا:

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

قام الباحثون بتجنيد 46 من راكبي الدراجات الهواة الذين كانوا يتدربون ما بين مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع لمدة عام على الأقل.

وطُلب من المشاركين إكمال استبيان استهلاك القهوة وتم تقسيمهم إلى مجموعتين، اعتمادًا على الكمية التي يشربونها عادةً.

تم وضع الأشخاص الذين يتناولون عادة كوبًا أو كوبين من القهوة يوميًا في المجموعة المنخفضة، بينما وضع الذين تناولوا أربعة إلى خمسة أكواب من القهوة في المجموعة العالية.

تم إعطاء بعض راكبي الدراجات فنجانًا من القهوة، بينما تم إعطاء البعض الآخر دواءً وهميًا، قبل ركوب الدراجة لمدة ثلاثة أميال على آلة تمرين بعد ساعة.

وأدى شرب القهوة قبل التجربة إلى تحسين الأداء البدني للأشخاص بمعدل 1.7 في المائة، بغض النظر عن كمية القهوة التي يشربها المشاركون عادةً، كما أظهرت نتائج الدراسة التي نشرتها المجلة الدولية للتغذية والتمارين الرياضية.

قال الدكتور كلارك: "إن تناول القهوة، وتوفير 3 ملجم / كجم من الكافيين أدى إلى تحسين أداء تجربة ركوب الدراجات لمسافة خمسة كيلومترات مع أداء مشابه لوحظ بين مستخدمي الكافيين بدرجة مرتفعة أو منخفضة".

وأضاف: "وبالتالي، فإن استهلاك الكافيين المعتاد لم يؤثر على التأثير المولد للطاقة لابتلاع القهوة قبل تجربة ركوب الدراجات التي يبلغ طولها خمسة كيلومترات".

تم قياس استهلاك الكافيين مقابل وزن الجسم، بثلاثة ملجم / كجم تعادل 200 ملجم كافيين لشخص بالغ يبلغ وزنه 70 كجم (154 رطلاً).

ويقول الباحثون إن فنجان القهوة النموذجي يحتوي على ما بين 75و 100 ملج من الكافيين.

قال الدكتور كلارك: "هناك ارتباط بين استهلاك الكافيين وزيادة في أداء وقدرة التحمل، إلى جانب انخفاض معدل الجهد الملحوظ أثناء التمرين".

وبحسب صحيفة "ديلي ميل"، فإن هذه هي الدراسة الأولى من نوعها، للتحقيق فيما إذا كان استهلاك القهوة المنتظم يؤثر على الطاقة ويحين الأداء.

فوائد شرب القهوة

يعتبر الكافيين آمنًا للاستهلاك بجرعات تصل إلى 400 مجم يوميًا.

تشير الدراسات إلى أنه يمكن أن يكون للكافيين مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، بما في ذلك مكافحة أمراض الكبد والسكري من النوع الثاني.

كما أشارت أبحاث إلى أنه يمكن أن يساعد الناس على العيش لفترة أطول.

ويعد المنشط الأكثر استهلاكًا في العالم، وتشير التقارير إلى أنه يمكن أن يزيد من الطاقة اليومية بحوالي 5 في المائة.

قال الباحثون إن الجمع بين كوبين إلى أربعة أكواب من القهوة يوميًا مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام سيكون أكثر فاعلية في الحفاظ على الوزن.

وأظهرت دراسة أجريت عام 2015 أن تناول كوبين فقط يوميًا من الكافيين يمكن أن يساعد الملايين في الحفاظ على لياقتهم بمجرد بلوغهم الوزن المطلوب.


الكلمات المفتاحية

تناول القهوة الكافيين التدريبات الرياضية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة عن فائدة جديدة لتناول القهوة أكثر من كونها منبه للذهن، إذ أنها تحسن الأداء خلال التمارين الرياضية.