أخبار

5نعم تجلبها تقوي الله للعبد المؤمن ..أسلك طريقها تفز بكنوز الدنيا وبركات الآخرة

كيف يمكن التوفيق المنافسة في الخيرات وحب الخير للآخرين؟

"الشبّه".. مكون ساحر يقضي على الهالات السوداء ويخفي التجاعيد

تعرف على أفضل وسيلة لعلاج تساقط الشعر

6 مشكلات لا يستهان بها يعاني منها الأبناء بسبب سفر الوالد

ورد في القرآن أن الجمادات تسبّح.. فهل لها إرادة واختيار؟

ما الحكم الشرعي لدفن النساء مع الرجال في عين واحدة ؟لجنة الفتوي ترد

5وسائل غير تقليدية عليك بها لحصار "الزكام "وتطويق تداعياته السلبية

أسرار "سعيد بن زيد" مع الله.. لماذا كان مستجاب الدعوة؟

كيف تعلم طفلك الكرم؟

نصائح خبراء التغذية.. 10 أطعمة خارقة لكبد صحي ومحمي

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 07 ديسمبر 2020 - 11:20 م
Advertisements
الكبد هو عضو مخروطي الشكل يقع في الجزء العلوي الأيمن من تجويف البطن، ويتكون من فصين، كل منهما يتكون من ثمانية أجزاء، وتتمثل وظيفة الكبد في تنظيم جميع الوظائف الكيميائية تقريبًا في أجسامنا.
تأتي المغذيات الحاملة للدم من الأمعاء أولاً إلى الكبد حيث يتم تكسير جميع العناصر الغذائية، ليقوم الكبد أيضًا باستقلاب أي دواء نتناوله حتى يصل إلى المنطقة المستهدفة بالشكل المطلوب، كما يشارك الكبد في هضم الدهون وامتصاصها وإنتاجها، وهو أهم عضو في أجسامنا فيما يتعلق بإزالة السموم الضارة من الجسم.
ومن الوظائف الحيوية الأخري للكبد أنه يخزن الطاقة على شكل جليكوجين لاستخدامها عندما لا يتوفر الطعام، كما ينظم إنتاج البروتين ويخزن الحديد وينظم جهاز المناعة لحمايتنا.
وبشكل عام يقوم الكبد بأكثر من 500 وظيفة منقذة للحياة ومستدامة يوميًا، ومثل أي عضو آخر، يمكن أن يتلف الكبد أو يصاب بالعدوى مما يؤدي إلى إضعافه وعدم عمله بشكل صحيح، وتشمل بعض أمراض الكبد الشائعة:
- التهاب الكبد الناجم عن فيروسات مثل Hep A و B و C.
- قد يحدث خلل في الجهاز المناعي ويهاجم الكبد مما يؤدي إلى التهاب الكبد المناعي الذاتي والتهاب الأقنية الصفراوية الأولي والتهاب الأقنية الصفراوية المصلب الأولي.
- سرطانات الكبد التي تحدث نتيجة لترسب الأصبغة الدموية وفرط أوكسالات البول وداء ويلسون ونقص ألفا 1 المضاد للتربسين.
- الأسباب الأخرى لأمراض الكبد تشمل تعاطي الكحول، جرعات زائدة من المخدرات، مرض الكبد الدهني غير الكحولي – NAFLD.
وقد يؤدي أي من الحالات المذكورة أعلاه إلى فشل الكبد الحاد أو تليف الكب، وكلاهما يمكن أن يكون قاتلاً، لذا من الهام للغاية الحفاظ علس صحة الكبد، ولحسن الحظ، هناك بعض الأطعمة التي تساعدنا في هذه المهمة، وفيما يلي 10 أطعمة خارقة لصحة الكبد وفقا لما نشره موقع ndtv.food.

اقرأ أيضا:

تعرف على أفضل وسيلة لعلاج تساقط الشعر

القهوة

أظهرت الدراسات التجريبية أن الاستهلاك المعتدل للقهوة يساعد في الحفاظ على الكبد خالي من الأمراض، حيث تبين أن استهلاك القهوة يقلل من ترسب الدهون في الكبد مع زيادة قدرة مضادات الأكسدة عن طريق زيادة إنتاج الجلوتاثيون، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية .

الشوفان

هناك الكثير من الأدلة التي تدعم تناول الحبوب الكاملة من أجل كبد صحي، ولكن من بين كل ذلك، الشوفان هو الذي يعمل بشكل جيد للغاية، حيث تساعد مركبات بيتا جلوكان الموجودة في الشوفان على مكافحة الالتهابات وتقوية جهاز المناعة في الجسم، كما أن الشوفان يحمي الكبد لأنه يساعد في تقليل تخزين الدهون.

الثوم

الثوم مفيد لأنه يعتبر منشط للكبد، بالإضافة إلى ذلك، أظهرت الدراسات أن تناول الثوم يقلل من محتوى الدهون والوزن لدى الأشخاص المصابين بمرض الكبد الدهني غير الكحولي، خاصة أن زيادة الوزن والسمنة لها تأثير ضار مباشر على الكبد.

اقرأ أيضا:

5وسائل غير تقليدية عليك بها لحصار "الزكام "وتطويق تداعياته السلبية

الخضراوات الصليبية

تشمل هذه الخضروات البروكلي والقرنبيط واللفت والخردل الأخضر، وتحتوي هذه الأطعمة على الكاروتينات والمغذيات النباتية القوية الأخرى التي تساعد على التخلص من السموم في نظامنا، كما أن الفيتامينات والمعادن الموجودة في هذه المجموعة من الخضروات تساعد الكبد بشكل مباشر.

البنجر

الشمندر أو البندر غذاء مغذي للغاية وغني بمضادات الأكسدة والعناصر الغذائية مثل حمض الفوليك، والبكتين، والبيتالين، والبيتين، وبالإضافة إلى ذلك، فهو يوفر الألياف والمنجنيز والبوتاسيوم والفيتامينات أ وفيتامين سي، ومن المعروف أن هذه العناصر الغذائية تساعد على تحسين تدفق الصفراء مما يساعد على إزالة النفايات السامة من الجسم.

البيض

البيض هو أفضل البروتينات، ونظراً لاحتوائه على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التسعة جنبًا إلى جنب مع المركبات الأخرى، فهو يساعد في الحفاظ على سلامة غشاء خلية الجسم وبالتالي تحسين أنسجة الكبد.

اقرأ أيضا:

يعزز المناعة ويعالج حب الشباب ويقوي البصر..5 فوائد مثبتة علميًا لفيتامين أ

التوابل والأعشاب

التوابل والأعشاب مثل الكركم والزنجبيل والكزبرة، تدعم عمليات التخلص من السموم في الجسم بشكل فعال وطبيعي.

المكسرات

تحتوي المكسرات على دهون صحية غير مشبعة، كما أنها غنية بفيتامين هـ وبالمغذيات النباتية، لذا فهي تحمي من الالتهابات والأكسدة.
مجرد حفنة صغيرة تكفي للحماية من الكبد الدهني غير الكحولي لأنها تساعد علي الشبع وتمنع زيادة الوزن.

زيت الزيتون

لوحظ أن زيت الزيتون يقلل من الإجهاد التأكسدي، وهو مصدر جيد للأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، ويعني الحد من الإجهاد التأكسدي أن الكبد محمي جيدًا.

التوت

التوت هو مصدر غني للأنثوسيانين التي تساعد على صحة الكبد من خلال نشاطها المضاد للالتهابات وتأثيرها على تعزيز استجابة الخلايا المناعية.

اقرأ أيضا:

لحماية محكمة.. اتبع هذه الإجراءات الأربعة لتقليل خطر الإصابة بـ"كورونا"

اقرأ أيضا:

لا تستهن ببرودة الأطراف المستمرة فهي دلالة على عدة أمراض.. تعرف عليها

الكلمات المفتاحية

الكبد أطعمة خارقة لكبد صحي ومحمي نصائح خبراء التغذي القهوة الشوفان الثوم الخضراوات الصليبية البنجر البيض التوابل والأعشاب المكسرات زيت الزيتون التوت صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الكبد هو عضو مخروطي الشكل يقع في الجزء العلوي الأيمن من تجويف البطن، ويتكون من فصين، كل منهما يتكون من ثمانية أجزاء، وتتمثل وظيفة الكبد في تنظيم جميع