أخبار

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

من هو النبي الذي أضاعه قومه؟

أصحاب القرية .. جاءتهم ثلاثة رسل وأصروا على الكفر وهذه كانت نهايتهم

هل الملائكة تلعن من يتأخر في الاغتسال من الجنابة؟ (المفتي يجيب)

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

أفضل ما ورد في الدعاء للميت خلال صلاة الجنازة عليه

بكاء الميت في المنام؟!

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

هل قراءة سورة البقرة يوميا تعادل قراءة القرآن كاملا؟.. دار الإفتاء تجيب

بقلم | فريق التحرير | الاثنين 07 ديسمبر 2020 - 02:10 م

 

بركة وقراءة القرآن يجزى عليها العبد أعظم الأجر، فلا شيء أعظم من التلفظ وقراءة كلام الله.

وكلام الله عظيم، ولكن سور القرآن بعضها أعظم من بعض، ويفضل بعض الآيات والسور في أوقات دون غيرها، فماذا عن سورة البقرة؟

سؤال:

ورد سؤال: هل الأفضل أن اقرأ القرآن يوميا حتى أختمه أم أكتفي بقراءة سورة البقرة يوميا وفقط؟"

جواب من دار الإفتاء:

دار الإفتاء المصرية ردت علي هذا التساؤل قائلة إن المواظبة على قراءة الورد اليومي من القرآن الكريم أفضل من قراءة سورة البقرة يوميا فقط للتحصن من الشيطان.

الدار قالت في الفتوي المنشورة علي الصفحة الرسمية لها علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك ": لا يجوز هجر القرآن الكريم والاكتفاء بقراءة سور وآيات محددة لطرد الشياطين، فالقرآن كله طارد للشيطان، ولذا يفضل قراءة سورة البقرة كلها مع قراءة ولو جزء بسيط من الخاتمة أو باقي المصحف، وبذلك تكون جمعت بين هذا وذاك.

فوائد قراءة سورة البقرة:

المفسرون والمتخصصون في علوم القرآن أجمعوا علي وجود مميزات عديدة لسورة البقرة منها أن قراءاتها بشكل مستمر تقي المسلم من غِواية الشيطان، وإضلاله، فالحرص على قراءة سورة البقرة في البيوت من أسباب صدّ الشيطان عنها، وجعله يائساً عن تحقيق مُرادِه، وغايته في إفساد العباد،

وليس أدل علي فضل قراءة سورة البقرة في صد الشياطين من حديث رسول الله صلي الله عليه وسلم:" لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِرَ، إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الذي تُقْرَأُ فيه سُورَةُ البَقَرَةِ".

الحرص علي قراءة سورة البقرة بانتظام يعد من أسباب نيل البركة، التي تتحقّق للمسلم بتحصيل الحسنات من قراءتها، ومن حفظ آياتها، والاستماع إليها، ولذلك فإنّ في الإعراض عن السورة تضييعاً للعديد من الفضائل في الدنيا والآخرة

تيسير الرزق:

فضائل سورة البقرة امتدت أيضا علي آيات معينة في هذه السورة وفي مقدمتها آية الكرسي  خصوصا بعد أداء الصلوات الخمس ، المفروضة، ومنها ما ورد في حديث الرسول -عليه الصلاة والسلام-: "مَنْ قَرَأَ آيَةَ الْكُرْسِيِّ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ مَكْتُوبَةٍ لَمْ يَمْنَعْهُ مِنْ دُخُولِ الْجَنَّةِ، إِلا الْمَوْتُ.

الإمام ابن حجر العسقلاني قال فى كتابه فتح البارى لشرح صحيح البخارى حول فضائل قراءة سورة البقرة ، أن قول النبى‏:‏ "مَنْ قَرَأَ بِالْآيَتَيْنِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ الْبَقَرَةِ" يعني من قوله تعالى ‏"آمن الرسول‏" إلى آخر السورة، وآخر الآية الأولى ‏"‏المصير‏" ومن ثم إلى آخر السورة آية واحدة، مضيفًا أن قوله تعالى وأما "ما اكتسبت‏"‏ فليست رأس آية باتفاق العادين‏"فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ".‏

فضيلة عظمى:

العلماء اختلفوا فى معنى "كفتاه": فقيل أجزأتا عنه من قيام الليل بالقرآن، وقيل: أجزأتا عنه عن قراءة القرآن مطلقا سواء كان داخل الصلاة أم خارجها، وقيل معناه: أجزأتاه فيما يتعلق بالاعتقاد لما اشتملتا عليه من الإيمان والأعمال إجمالا.

 وقيل معناه: كفتاه كل سوء، وقيل: كفتاه شر الشيطان، وقيل دفعتا عنه شر الإنس والجن، وقيل معناه كفتاه ما حصل له بسببهما من الثواب عن طلب شيء آخر.

إشارة لطيفة:

لا توجد سورة في سور القرآن الكريم حازت هذا الشرف وخصها الرسول به في أحاديثه الشريفة إلا سورة البقرة بشكل يوجب علي المسلم قراءة هذه السورة بشكل منتظم حتي يجني ثمارها من صد الشياطين وجلب البركة وهما نعمتان عظيمتان لتأكيد عظمة وفضل هذه السورة.



الكلمات المفتاحية

فضل سورة البقرة تيسير الرزق سورة البقرة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بركة وقراءة القرآن يجزى عليها العبد أعظم الأجر، فلا شيء أعظم من التلفظ وقراءة كلام الله. وكلام الله عظيم، ولكن سور القرآن بعضها أعظم من بعض، ويفضل بع