أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

مرتاحة لعزوبيتي وأهلي يتشاجرون معي لأتزوج.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الاحد 06 ديسمبر 2020 - 06:30 م

عمري 39 سنة وأعمل مهندسة ولم أتزوج بعد، وأشعر بالراحة كوني عزباء، لذا يخاصمني أهلي ويتشاجرون معي كلما تقدم عريس ورفضت الارتباط به.

لا أدري لم لا يتركونني  في حالي، لأظل عزباء، فمسألة الزواج هذه تفزعني، وأشعر بالارتباك كلما تقدم لي أي شخص، أو تم الحديث عن الزواج أمامي، ولا أتخيل نفسي مع رجل له صفة زوج ولا أحب ذلك.

أشعر بالخوف أحيانًا عندما أفكر في البقاء وحيدة بعد أمي وأبي، وأن الزواج هو الحل لأكون أسرة وأحصل على الونس والدفء لكن هذا الشعور سرعان ما يهزم أمام خوفي من الزواج أيضًا.

ماذا أفعل؟



الرد:


مرحبًا بك يا صديقتي..

لاحظت أن كررت كلمة الخوف مرات عديدة في مواطن مختلفة، والحقيقة أن الخوف مطلوب ولكن في حدة الطبيعي لا المتحكم والمسيطر على مشاعرنا وقراراتنا.

صديقتي..

بداخل كل منا "ملفات" قديمة في اللاوعي، فهناك ملفات تخص طفولتك، وأخرى تخص علاقة والديك بك، وأخرى تخص علاقتهما الزوجية معًا، وهكذا.

ومن يكون لديه في مثل مرحلتك هذه كل هذا الخوف من الزواج، والرفض له،  وهي المرحلة التي من الطبيعي فيها أن تستقبلي العرسان، وتحلمي بزوج مناسب تبنين معه حياة، وبيت، وأسرة، وتشبعين من خلال ذلك احتياجاتك النفسية والعاطفية والبيولوجية، ما هو إلا قرار قديم تم اتخاذه في اللاوعي بعد الزواج.

نحن أمام "رفض الفكرة"، فكرة الزواج لديك مرفوضة، لا لأنك لم تجدي بعد الزوج المناسب، بل مهما أتى لك هذا المناسب أنت لديك موقف مسبق وسلبي رافض للزواج.

بعض من يحدث هذا معه يكون بسبب معاصرته لتجربة زواج فاشلة، أو بها اساءات، في محيط أسرته كزيجة والديه، أو أحد إخوته مثلًا أو عم أو خال إلخ أو محيط الأصدقاء مثلًا، أو أسباب أخرى دفينة لا يستطيع الشخص وحده التوصل إليها.

لنفسك عليك حق يا صديقتي، وحقها عليك الآن هو طلب المساعدة المتخصصة عبر معالج نفسي، حتى يتم فك هذا الطلسم بداخلك تجاه الزواج، وهذا ليس مستحيلًا ولا غريبًا، بل يتم عبر خطة علاجية، وباستخدام طرقًا ناجعة كالعلاج السلوكي الجدلي، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.




الكلمات المفتاحية

زواج عزباء قرار علاج خوف ملفات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عمري 39 سنة وأعمل مهندسة ولم أتزوج بعد، وأشعر بالراحة كوني عزباء، لذا يخاصمني أهلي ويتشاجرون معي كلما تقدم عريس ورفضت الارتباط به.