أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

صرف الزكاة لبناء دار للمسنين.. هل يجوز؟

بقلم | محمد جمال حليم | الاحد 06 ديسمبر 2020 - 06:03 م
السؤال: اطلعنا على الطلب المقيد برقم 1333 لسنة 2002م المتضمن:  يتم إنشاء دار لإيواء المسنين بمساهمات وتبرعات من محبي الخير وستحدد تكاليف  الإيواء بهذه الدار بمقابل مادي مناسب وذلك للقادرين, أما بالنسبة لغير القادرين فسيتم  إيواؤهم بالمجان أو بمقابل مادي رمزي.
السؤال الأول:  هل ما نويت التبرع به من أموال للمساهمة في تكاليف إنشاء وتأسيس هذه الدار يدخل في  مصارف الزكاة, ويعتبر من أموال الزكاة والتي أقوم بصرفها كل عام لمستحقيها؟ 
السؤال الثاني:  لقد تعودت على إخراج الزكاة المستحقة على أموالي في رمضان من كل عام إلا أنه نظرًا  لحرصي على إنفاق أموال الزكاة في مصارفها الشرعية والتأكد من الصرف إلى المستحقين  فعلًا فإنه يتبقى بعض المبالغ التي لا يتم صرفها خلال العام وأقوم بإضافتها إلى  المستحقين من زكاة العام التالي, فما هو الحكم؟
وهذا ما جعلني  أستفسر عن إمكانية عمل مشروع بحيث يستوعب كل أو معظم أموال الزكاة.

الجواب: 

تبين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية أن ما ورد بالسؤال يحتاج لتفصيل لبيان حكم الشرع فيه  كما يلي: 

أولًايجوز شرعًا دفع الزكاة المفروضة أو جزء منها لتأسيس أو بناء دور لإيواء المسنين ويعد ذلك مصرفًا من مصارف الزكاة الشرعية بشرط أن يخصص في هذا الدور قسم لإيواء غير القادرين مجانًا يعادل تقريبًا قيمة مال الزكاة المدفوع في هذا المشروع.
ثانيًا:  لا يجوز للقائمين على إدارة الجمعية أن يحتجزوا أموال الزكاة أو البعض منها إلى العام التالي ولا يجوز تأخيرها عن وقت أدائها اللهم إلا إذا كان تأخيرًا يسيرًا كالشهر والشهرين فقط وعلى ذلك فإنه يجب صرفها مباشرة في مصارفها الشرعية المحددة في قوله تعالى: {إِنَّمَا  الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا  وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ  اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ} (التوبة: 60). 
(المصدر: موسوعة الفتاوى الإسلامية من دار الإفتاء المصرية 679/162 جـ26 صـ221).                          


الكلمات المفتاحية

الزكاة الربا مصارف الزكاة الشرعية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled السؤال: اطلعنا على الطلب المقيد برقم 1333 لسنة 2002م المتضمن: يتم إنشاء دار لإيواء المسنين بمساهمات وتبرعات من محبي الخير وستحدد تكاليف الإيواء بهذه