أخبار

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

من هو النبي الذي أضاعه قومه؟

أصحاب القرية .. جاءتهم ثلاثة رسل وأصروا على الكفر وهذه كانت نهايتهم

هل الملائكة تلعن من يتأخر في الاغتسال من الجنابة؟ (المفتي يجيب)

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

أفضل ما ورد في الدعاء للميت خلال صلاة الجنازة عليه

بكاء الميت في المنام؟!

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

أستغفر ولا أقلع عن المعصية.. هل هناك دعاء يساعدني على التوبة؟

هل حمدت الله اليوم.. أم تنتظر حتى تعطس؟

بقلم | عمر نبيل | الاحد 06 ديسمبر 2020 - 01:20 م

عزيزي المسلم، هل حمدت الله اليوم.. أم تنتظر حتى تعطس؟.. هل تعلم جيدًا مدى فضل الحمد، لو كنت تعلم، لماذا تتجاهله؟.. ولماذا تنساه؟.. ربما لا يحمد الله إلا القليل، وربما في مواقف بعينها، كأن ينجح مثلا في الثانوية العامة، أو يصيبه حادث فينجو.. لماذا نحدد شكر الله في مواقف بعينها.. مع أننا من المفترض أن نحمده آناء الليل وأطراف النهار، وفي كل الأحوال، لأن فضله علينا يحتوينا آناء الليل وأطراف النهار.. يقول المولى عز وجل يوضح أهمية الحمد وأنه لابد أن يحدث في كل الأوقات: «لَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَعَشِيًّا وَحِينَ تُظْهِرُونَ » (الروم: 18)، فكيف بالله يوجهنا لذلك، ونحن نتمادى في النسيان، أو قل التجاهل.. وليعاذ بالله!.


ضرورة الحمد


عزيزي المسلم، لكي تعلم ضرورة الحمد، عليك بأن تعلم أن الله عز وجل بذاته العليا، ذكر مسمى الحمد لله في القرآن الكريم في 23 موضعًا، وبها افتتح أشهر السور وأكثرها حفظًا لدى الناس، قال تعالى: «الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ » (الفاتحة: 2)، ومنها آيات أخرى على لسان بعض أنبيائه عليهم جميعًا صلوات الله وسلامه، ومنها، قوله تعالى على لسان نبي الله نوح عليه السلام: «الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي نَجَّانَا مِنْ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ » (المؤمنون: 28)، وعلى لسان نبي الله إبراهيم عليه السلام: « الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي وَهَبَ لِي عَلَى الْكِبَرِ إِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ » (إبراهيم: 39)، وعلى لسان نبي الله داود ونبي الله سليمان عليهما السلام: « الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي فَضَّلَنَا عَلَى كَثِيرٍ مِنْ عِبَادِهِ الْمُؤْمِنِينَ » (النمل: 15)، فكيف بنا نرى الله يرددها على لسان أنبيائه، ونحن نغفل عنها؟!.

اقرأ أيضا:

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

الحمد لأهل الجنة


أوتدري عزيزي المسلم، أن الحمد من كلمات أهل الجنة، أي أنك إذا حافظت على تكرار الحمد، كنت من أهل الجنة إن شاء الله، لأنه وعد رباني، والله لا يمكن أبدًا أن يخلف وعده، فأهل الجنة يقولون فيها: « الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ » (فاطر: 34)، كما يقولون أيضًا: « الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي هَدَانَا لِهَذَا وَمَا كُنَّا لِنَهْتَدِيَ لَوْلاَ أَنْ هَدَانَا اللَّهُ » (الأعراف: 43)، بينما ترى آخر دعواهم، كما بين المولى عز وجل في قوله تعالى: « وَآخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنْ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ » (يونس: 10)، نسأل الله تعالى أن نكون منهم.

الكلمات المفتاحية

الحمد لأهل الجنة الحمد لله الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled عزيزي المسلم، هل حمدت الله اليوم.. أم تنتظر حتى تعطس؟.. هل تعلم جيدًا مدى فضل الحمد، لو كنت تعلم، لماذا تتجاهله؟.. ولماذا تنساه؟.. ربما لا يحمد الله إ