أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

للعناية الشتوية.. 5 أطعمة موسمية تساعد في تغذية عينيك

بقلم | مها محي الدين | السبت 05 ديسمبر 2020 - 11:32 م
كلمتا الأكل الصحي والحياة الصحية متلازمتان، حيث تساعد الوجبة المغذية المتوازنة، إلى جانب نمط الحياة الصحي، على تعزيز صحة العقل والجسم والعين بشكل عام، وإذا نظرت حولك، ستجد العديد منا يعاني من العديد من المشكلات المتعلقة بالعين بما في ذلك ضعف البصر وجفاف العين وإعتام عدسة العين والتنكس البقعي والمزيد.
وفي حين أن بعض هذه المشاكل تحدث بسبب الإجهاد المفرط وإدماننا على التكنولوجيا، فإن البعض الآخر يكون موسميًا أو بسبب ارتفاع التلوث في البيئة، نتيجة لارتفاع درجات الحرارة، وإحدى هذه المشاكل هي جفاف العين.
جفاف العين هو حالة تحدث عندما تفشل الدموع في توفير الترطيب الكافي لعينيك، وغالبًا ما يحدث هذا بسبب عدم كفاية إنتاج الدموع في العين، ويعد انخفاض درجة الحرارة أيضًا عاملاً شائعًا يؤدي إلى جفاف العين.
ويقول الدكتور توشار جروفر، طبيب العيون، إنه على الرغم من أن هناك العديد من المشاكل التي يمكن أن تؤدي إلى جفاف العين، إلا أنه بالنسبة للأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة، فإن انخفاض الرطوبة ودرجة الحرارة الباردة والطقس العاصف هي الأسباب الأكثر شيوعًا للإصابة.
لذا يقترح خبراء الصحة في جميع أنحاء العالم الاهتمام بالعيون بشكل خاص خلال فصل الشتاء البارد، وبينما يُنصح دائمًا باستخدام قطرات العين المرطبة، يجب أيضًا ألا ننسى المتطلبات الغذائية لعيون صحية، لذا قدم موقع ndtv.food بعض خيارات الطعام التي قد تساعد في تعزيز صحة العين بشكل عام خلال فصل الشتاء.

اقرأ أيضا:

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

الأملا

نظرا لاحتوائها علي كمية هائلة من فيتامين C تفعل فاكهة الأملا الهندية العجائب لصحتك العامة، فهي تحافظ على سلامة الأنسجة الضامة وصحة الأوعية الدموية التي تقلل من المشاكل المرتبطة بالشبكية.

البرتقال

يعتبر البرتقال مصدرًا رائعًا آخر لفيتامين C الذي يساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي في أعيننا، وإلى جانب ذلك، فإن محتواه المائي العالي يحافظ على ترطيب العينين ويساعد على تقليل مخاطر جفاف العين.

الجوافة

تشتهر الجوافة وهي فاكهة شتوية أخرى شهيرة، بخصائصها الغذائية الغنية التي تساعد على تعزيز البصر وتبطئ أيضًا من تدهور العين المرتبط بالعمر.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

البطاطا الحلوة

تحتوي البطاطا الحلوة على فيتامين أ وبيتا كاروتين، وكلاهما مهم لصحة العيون، وبينما يساعد بيتا كاروتين على تحسين البصر، من المعروف أن فيتامين أ يقلل من مشاكل جفاف العين.

السبانخ

تحتوي السبانخ وهي من الخضروات الشتوية الشائعة، على كمية كافية من حمض الفوليك المعروف بمنع تنكس العصب البصري، وبالتالي، ينصح الخبراء غالبًا بإدراج السبانخ في نظام غذائي منتظم لعيون صحية.

اقرأ أيضا:

لماذا يحذر الأطباء مرضى القولون العصبي من تناول الفول على السحور؟

اقرأ أيضا:

هل هناك آثار جانبية لإزالة الشعر بالليزر؟.. خبراء يجيبون

الكلمات المفتاحية

العينين تغذية العينين العناية الشتوية بالعين أطعمة موسمية الأملا البرتقال الجوافة البطاطا الحلوة السبانخ صحتك تهمنا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كلمتا الأكل الصحي والحياة الصحية متلازمتان، حيث تساعد الوجبة المغذية المتوازنة، إلى جانب نمط الحياة الصحي، على تعزيز صحة العقل والجسم والعين بشكل عام،