أخبار

لقاح "فايزر" يعمل بفعالية ضد السلالة الجديد من كوفيد – 19

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

في غياب الرقابة.. احذر أضرار "يوتيوب" على طفلك دون رقابة

4 سنوات ولا تنطق سوى: بابا وماما

أمر لا يساويه أو يضاهيه شيء في الدنيا بأكملها

دراسة: التحفيز الكهربائي قد يخفف من اضطراب الوسواس القهري

هناك من يفهم الآخر جيدًا.. الخدعة الكبرى

كرامة للفاروق عمر في عام وفاته.. ومواعظ بليغة

هل يجوز اعتناق الإسلام دون إشهاره؟

عمرو خالد: اخرج برا الزمان والمكان وطاحونة الحياة.. بهذه الطريقة

كيف أدعو الله سبحانه وتعالى بدعوات منمقة؟.. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 04 ديسمبر 2020 - 11:01 م
Advertisements
أرسلت فتاة تدعى داليا من مصر بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "أنا لا أعرف أدعي ربنا وأيضا أخجل أن أدعو الله سبحانه وتعالى ولا أعرف أن أدعو ربنا بالدعوات المنمقة التي يدعو بها الشيوخ والعلماء في الدين وأيضا بكون مكسوفة أن اتكلم مع الله بطريقة تكون "طفولية" وأريد أن أتخلص من هذا الأمر ماذا أفعل؟
وأجاب د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع "يوتيوب" في برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب" قائلا: "هذا السؤال الهام سئل للنبي الكريم صلى الله عليه وسلم (جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال يا رسول الله إني لا أجيد دندنتك ولا دندنة معاذ بن جبل .. فقال له النبي : فبماذا تدعوا أنت يا رجل .. قال يا رسول الله أقول يا رب أدخلني الجنة يا رب نجني من النار.. فقال النبي صلى الله عليه وسلم: حولها أدندن أنا ومعاذ).
ويضيف الداعية الإسلامي "كما لو أن النبي يريد أن يقول له أكمل في دعائك كما أنت"، ناصحا مشاهديه بالقول "ادعوا بإحساسك مع الله .. فأحيانا والناس تطوف بالكعبة المشرفة يريدون أن يحتفظوا بكتيب من أجل أن يدعوا منه الله سبحانه وتعالى ولكن هذا ليس صحيح.. وأنت تطوف في الكعبة قل ما في قلبك .. قل له يا رب انا مليش غيرك ولا تخجل فالمولى عز وجل يحب أن تكلمه بهذه الطريقة .. اذهب إليه بضعفك وذلك وفقرك، وأيضا إذهب إليه بإحساسك".
وتابع الدكتور "خالد": "أن تحفظ أدعية وتقولها وتدعوا بها وأنت لا تحسها وأن هذا الكلام غير مناسب لك لن يوصلك إلى الله، وإنما ما يوصلك لله تبارك وتعالى هو إحساسك بأي لغة من اللغات .. فالله يسمع كل عباده وأقرب ناس إليه من يتكلمون معه من قلوبهم".
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "كان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول (اللهم أرزقني إيمانًا كإيمان البسطاء) وذلك لأن البسطاء يتكلمون من قلبوهم وبإريحية دون الكلام المعقد الغير مفهوم، مؤكدا "أنا شخصيًا أفعل هذا الأمر صحيح إنني أعرف أن أدعوا بكلام منمق ولكن صدقًا أقرب لحظات لله تبارك وتعالى عندما أقول له أرجوك يا رب أنا غلبان اتوسل إليك أنا تعبان في الموضوع الفلاني يا رب خلص لي الموضوع الفلاني".
وخلص الداعية الإسلامي، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسميه على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب"، بالقول "إن هذه الطريقة في الدعاء ليست طفولية ولكن حب من الله لك أن يجعل لسانك ينطق بأنك تشعر بالقرب له ولا تنسوا أن من أسماء الله سبحانه وتعالى القريب المجيب .. ادعي من كل قلبك بإحساسك باللغة السهلة التي تشعر بها".

اقرأ أيضا:

يكشفها عمرو خالد.. خطوات سهلة لتحافظ علي برّ الوالدين

للرد علي استشاراتكم برجاء إرسالها علي الرابط التالي :

https://cutt.ly/OgqRXqW


اقرأ أيضا:

لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق من كثرة الأفكار؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

كان عندي حسن ظن كبير في ربنا.. لكني صدمت بالواقع؟.. عمرو خالد يجيب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب أن تسأل اسئلة استشارات بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات الإسلام المسلمين الدعاء إلى الله الدعاء المستجاب كيف تدعو الله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أرسلت فتاة تدعى داليا من مصر بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، تقول فيه: "أنا لا أعرف أدعي ربنا وأيضا أخجل أن أدعو الله سبحانه وتعالى ولا أعرف