أخبار

يقولون المرأة وراء كل مصيبة ويستدلون بأن حواء هي التى أغوت آدم.. فما الصواب؟

٣ وصفات مجربة لإزالة الهم والغم والحزن وتفريج الكروب.. يكشفها عمرو خالد

عبيدة بن الحارث.. ماذا تعرف عن أول شهداء بدر؟

هل يجوز الكلام أثناء الطواف حول الكعبة؟

لهذه الأسباب..طاعة الزوج مقدمة على طاعة الوالدين؟

قصص رائعة في بر الوالدين.. لا تفوتك

ذكاء الشافعي.. ماذا قال عن تحريم سماع المزمار؟

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

علامات تظهر على المصابين بــ "الزهايمر" قبل سنوات من التشخيص

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 04 ديسمبر 2020 - 03:38 م

كشفت دراسة حديثة، أن الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر أو الخرف يميلون إلى اتخاذ قرارات مالية سيئة، حتى قبل ظهور الأعراض عليهم.

ووجد الباحثون، أن كبار السن الذين تم تشخيص إصابتهم بالخرف أو الزهايمر، كانوا أكثر عرضة للتخلف عن سداد مدفوعات بطاقات الائتمان في وقت مبكر قبل ست سنوات من تشخيص إصابتهم، مقارنة بأشخاص مشابهين غير مصابين بالخرف - حوالي 8 في المائة مقابل 7 في المائة.

وكان من المرجح أيضًا أن يحصل مرضى الخرف على درجات ائتمانية أقل في السنوات الثلاث السابقة للتشخيص، مقارنة بمن لا يعانون من الخرف - حوالي 9 في المائة مقابل 8 في المائة.

وأظهرت النتائج أن هذه المشاكل المالية كانت أكثر شيوعًا بين المرضى الأقل تعليمًا، حسبما نقلت وكالة "يو بي آي".

قالت الباحثة الرئيسية لورين هيرش نيكولاس، الأستاذة المساعدة بجامعة جونز هوبكنز بلومبرج: "يمكن أن يكون لمدفوعات الفواتير الفائتة عواقب كارثية، مثل فقدان المنزل أو السيارة أو العمل. بحلول الوقت الذي يتم فيه اكتشاف الخرف، قد يكون الأوان قد فات".

وأضافت: "يمكن أن يؤدي تعثر الفطنة المالية أيضًا إلى ترك كبار السن عرضة للمحتالين".


وتابعت نيكولاس: "ليس لدينا إمكانية الوصول إلى البيانات الخاصة بعمليات الاحتيال عبر الهاتف، ولكننا قلقون كثيرًا بشأنها. نظرًا للأنماط التي نراها، جنبًا إلى جنب مع الأبحاث الأخرى التي تشير إلى أن الأشخاص الأكثر عرضة للاحتيال في أسئلة الاستطلاع الافتراضي هم أكثر عرضة للإصابة بالخرف في المستقبل، فإنني بالتأكيد أرى الوقوع في عملية احتيال عبر الهاتف أمرًا محتملاً مبكرًا علامة / أعراض سأراقبها".

وأشارت إلى أن "الكشف المبكر عن الخرف يمكن أن يساعد في حماية المرضى من هذه الأخطاء المالية. عند تشخيص الخرف، من المهم التأكد من أن المرضى يتلقون أيضًا المساعدة في إدارة أموالهم".
وجمعت نيكولاس وزملاؤها، بيانات عن أكثر من 81000 أمريكي يتلقون الرعاية الصحية، وهو برنامج تأمين صحي فيدرالي للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا أو أكبر، أو المعاقين.

وقالت: "على الرغم من أننا نفتقر حاليًا إلى العلاجات لتأخير الخرف أو عكسه، فإن عملنا يشير إلى دور مهم لاستراتيجيات مثل الاتصالات المالية الطارئة التي يمكن أن تساعد في حماية الأمن المالي للأشخاص المصابين بالخرف".

حماية كبار السن 


وتعتقد نيكولاس أيضًا أن المؤسسات المالية المجتمعية لها دور تلعبه في حماية عملائها الأكبر سنًا. وأضافت: "قد تكون الشركات مثل البنوك وشركات بطاقات الائتمان في الخطوط الأمامية في اكتشاف الخرف والوقاية منه".

وقالت هيذر سنايدر، نائبة الرئيس للعمليات الطبية والعلمية في جمعية الزهايمر، إن النتائج ليست مفاجئة، و"تضيف إلى الأعمال الأخرى في هذا المجال بهدف تحديد ما قد يكون أول التغييرات الملحوظة التي قد يمر بها الشخص".

وأشارت إلى أن الدراسات السابقة تسلط الضوء على أن التغييرات في الحكم أو القدرة المالية أو اتخاذ القرار قد تكون أول تغييرات في الذاكرة والتفكير يلاحظها الأفراد وأفراد الأسرة.

وقالت إن البحث الجديد يشير إلى وجود ارتباط بين التغيرات الدماغية المبكرة المرتبطة بمرض الزهايمر وضعف اتخاذ القرارات المالية. وشددت على أنه "مع ذلك، لا يثبت ذلك السبب، ولا يعني أن كبار السن الذين يتخلفون عن السداد يعانون من الخرف".

وأوضحت انه "يمكن للعديد من الأسباب الشخصية والاجتماعية والاقتصادية الأخرى أن تفسر سبب اتخاذ شخص ما قرارات مالية سيئة، مثل سداد مدفوعات متأخرة أو زيادة الإنفاق".

وتابعت سنايدر: "إذا كنت قلقًا بشأن تغييرات الفرد في الذاكرة أو الحكم، فحدد موعدًا مع الطبيب لمناقشة الأعراض والحصول على تقييم. وإذا تم رصد انخفاض في حدة العقل، فهناك طرق للمساعدة في حماية الأفراد من الاحتيال والمحتالين".

وفقًا لجمعية الزهايمر، "نظرًا لضعفهم، يتعرض الأشخاص المصابون بمرض الزهايمر لخطر أكبر للوقوع ضحايا لعمليات الاحتيال والاحتيال والجريمة".

الكلمات المفتاحية

الزهايمر الخرف اعراض

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة حديثة، أن الأشخاص المصابين بمرض الزهايمر أو الخرف يميلون إلى اتخاذ قرارات مالية سيئة، حتى قبل ظهور الأعراض عليهم.