أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

أكثر 12خرافة عن لقاح فيروس كورونا.. والردود عليها

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 03 ديسمبر 2020 - 02:05 م

تزايدت الشكوك حول جدوى لقاحات كورونا طوال فترة انتشار الوباء، ووجدت دراسة استقصائية حديثة أن واحدًا من كل خمسة بريطانيين بالغين قد يرفض تلقي اللقاح.

يأتي ذلك بعد أن أصبحت بريطانيا، الأربعاء، أول دولة في العالم توافق على الاستخدام الواسع للقاح الذي طورته شركتا "فايزر" الأمريكية، و"بيونتك" الألمانية.

ويفند الدكتور عظيم مجيد، أستاذ الرعاية الأولية والصحة العامة في كلية "إمبريال كوليدج لندن"، أهم الخرافات المتعلقة باللقاح على النحو التالي:

-خرافة: اللقاح الذي يتم إنتاجه بسرعة لا يمكن أن يكون آمنًا


تستغرق معظم اللقاحات سنوات لتطويرها واختبارها والموافقة عليها للاستخدام العام، لكن يقول الدكتور مجيد فإن الجهد العالمي يعني أن العلماء تمكنوا من العمل بسرعة قياسية.

وأضاف: "يجب أن تمر لقاحات كوفيد-19 بنفس عملية الموافقة مثل اللقاحات الأخرى. تم توفير التمويل على الفور وتم إعداد الدراسات بسرعة. كان هناك الكثير من التطورات التكنولوجية التي تسمح بتطوير اللقاحات بسرعة أكبر".

- خرافة: قد أعاني من حساسية لكنني لن أعرف حتى أصاب بها


قال الدكتور مجيد: "الحساسية من اللقاحات نادرة جدًا. يتم تقديمها بأمان لملايين الأشخاص كل عام. تبلغ احتمالية الإصابة برد فعل شديد تجاه اللقاح واحدًا من كل 760.000"، موضحًا أن "الإصابة بالبرق في العام المقبل أعلى بواقع 1 من 700000".

تحدث معظم ردود الفعل بسبب بعض المكونات الأخرى للقاح، مثل بروتين البيض، إذا كان الشخص يعاني من حساسية شديدة.

- خرافة: لم تكن هناك اختبارات كافية للأشخاص الذين يعانون من حالات كامنة


قال الدكتور مجيد: "تجري العديد من تجارب اللقاحات ويتم اختبارها على أشخاص ذوي خصائص مختلفة، مثل العمر والجنس والعرق والتاريخ الطبي. تظهر النتائج أنها آمنة في جميع المجموعات التي تم اختبارها فيها".

. خرافة: اللقاحات يمكن أن تثقل كاهل جهازك المناعي


في عام 2018، فند الباحثون الأمريكيون تلك الخرافة، بعد فحص السجلات الطبية لأكثر من 900 طفل من ستة مستشفيات. ولم يجدوا أي صلة بين اللقاحات المعطاة قبل سن الثانية والإصابات الأخرى في السنوات التالية.

قال الدكتور مجيد: "اللقاحات لا تثقل كاهل جهازك المناعي. على العكس من ذلك، فهي تولد استجابة مناعية تساعد في تقليل مخاطر العدوى والمضاعفات والوفاة".

. خرافة: اللقاح يمكن أن يسبب لي فيروس كورونا


تحتوي بعض اللقاحات على الجراثيم التي تسبب المرض الذي يتم تحصينها ضده، لكنها قُتلت أو أضعفت لدرجة أنها لا تجعل الإنسان مريضًا به.

لكن فيما يتعلق بوجود لقاح لفيروس كورونا، قال الدكتور مجيد: "لا يوجد لقاح قيد التطوير يحتوي على فيروس كورونا حي، وبالتالي لا يمكن أن يصيبك بعدوى الفيروس التاجي".


- خرافة: إذا كان كل من حولي محصنين، فأنا لست بحاجة إلى لقاح


قال الدكتور مجيد: "من الضروري تحقيق تغطية عالية من اللقاح، لذلك نخلق مناعة للقطيع. إذا رفض الناس التحصين، فسوف نستمر في تفشي فيروس كوفيد -19. إذا رفضت تلقي التطعيم، فقد تصاب بالعدوى وتصيب أيضًا الأشخاص الذين تتعامل معهم".

- خرافة: من الأفضل أن يتم تحصينك عن طريق الإصابة بـ كوفيد -19 


قال الدكتور مجيد: "لقد ثبت أن اللقاحات آمنة للغاية، في حين أن أمراض مثل الحصبة وكوفيد -19 يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات طبية خطيرة على المدى الطويل. لقد أنقذت اللقاحات العديد من الأرواح وحالت دون إعاقة الناس".

-خرافة: يعاني الأطفال الملقحون من أمراض حساسية وأمراض المناعة الذاتية والجهاز التنفسي


قال الدكتور مجيد إن هذا ادعاء آخر لا أساس له أدى ببعض الآباء إلى تأخير أو منع التطعيمات.

وأشار إلى فشل الدراسات التي فحصت العديد من اللقاحات في العثور على صلة بالحساسية أو أمراض المناعة الذاتية، لافتًا إلى أن "اللقاحات تحمي من العديد من الأمراض وتقلل بشكل كبير من خطر المرض والوفاة لدى الأطفال".

- خرافة: موت بعض الذين شاركوا في التجارب 


القصص التي تفيد بأن الدكتورة إليسا جراناتو، وهي من أوائل المشاركين في التجارب البشرية للقاح أكسفورد، ماتت بعد فترة وجيزة من حقنها، تمت مشاركتها ملايين المرات.

كانت الأخبار كاذبة وأجرت مقابلة مع "بي بي سي"، قائلة إنها تشعر "بخير تام".

قال الدكتور مجيد: "تم الإبلاغ عن حالة وفاة واحدة فقط بين الأشخاص المشاركين في التجارب. تم إعطاء جواو بيدرو فيتوسا، وهو طبيب في البرازيل، الدواء الوهمي بدلاً من اللقاح وتوفي بسبب المضاعفات المرتبطة بـ كوفيد -19".

- خرافة: لقاح إنفلونزا الخنازير ترك آثارًا جانبية على الناس، فلماذا يكون هذا اللقاح آمنًا؟



أدى برنامج التطعيم الشامل ضد أنفلونزا الخنازير في الولايات المتحدة في عام 1976 إلى زيادة فرص إصابة الأشخاص بمتلازمة جيلان باريه، وهو اضطراب عصبي نادر.

قال الدكتور مجيد: “تم اختبار لقاحات كوفيد – 19 بعناية على عدد كبير من المتطوعين ووجدت أنها آمنة للغاية. بمجرد استخدامها على نطاق واسع، ستكون هناك مراقبة للأشخاص الذين تلقوا اللقاحات لتحديد أي مشاكل مستقبلية".

-خرافة: اللقاحات تسبب مرض التوحد


لطالما تم دحض فكرة أن اللقاحات تسبب مرض التوحد، لكن الادعاءات بدأ مجددًا إطلاقها مؤخرًا.

في العام الماضي، وجدت دراسة ضخمة أجريت في الدنمارك عدم وجود علاقة بين التطعيم ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية وتطور مرض التوحد.

وهي الأحدث من بين 12 دراسة أخرى على الأقل حاولت العثور على رابط وفشلت.

وقال الدكتور مجيد: "لم يتم العثور على أي دليل على الإطلاق على أن اللقاحات تسبب التوحد عند الأطفال".

- خرافة: لقاح الإنفلونزا الإسبانية أدى إلى وفاة 50 مليون شخص


خلال جائحة عام 1918، كانت حقيقة عدم وجود لقاح هي التي تسبب في إصابة ثلث سكان العالم. في الثلاثينيات وجد العلماء أنه ناجم عن فيروس، مع تطوير أول لقاح بعد عقد من الزمن.

الكلمات المفتاحية

أكثر 12خرافة عن لقاح فيروس كورونا.. والردود عليها لقاحات كورونا الدكتور عظيم مجيد لقاح فايزر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تزايدت الشكوك حول جدوى لقاحات كورونا طوال فترة انتشار الوباء، ووجدت دراسة استقصائية حديثة أن واحدًا من كل خمسة بريطانيين بالغين قد يرفض تلقي اللقاح.