أخبار

رقم قياسي.. بطل شطرنج نيجيري يلعب 60 ساعة متواصلة

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

تريد إنقاص وزنك؟.. عليك بهذه الحمية النبوية

بقلم | عمر نبيل | الخميس 03 ديسمبر 2020 - 09:40 ص

من يتابع الطب الحديث، وآخر ما توصل إليه العلم، سيجد أن كل الخبراء والعلماء ينصحون بعدم النوم بعد الأكل مباشرة، لأن ذلك إنما يأتي بالعديد من الأمراض.. لكن المسلمون يعلمون هذه المعلومة منذ أكثر من 14 قرنًا من الزمان.


فهذا رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حديثه الشريف: « لا تأكلوا الطعام وتناموا عليه فتقسوا قلوبكم ».. صدق طبيب الأطباء عليه الصلاة والسلام... أوتدري لماذا هو طبيب الأطباء، لأن العلماء فسروا معنى تقسوا قلوبكم أي (تصلب الشرايين)، لذا حينما سأل الصحابة الكرام رسول الله صلى الله عليه وسلم، ماذا نفعل، فقال لهم: « أذيبوه بذكر الله ».


كيفية إذابة الدهون؟


قد يسأل أحدهم هنا، وهل من المعقول أن أقرأ جزء من القرآن بعد تناول العشاء فتذوب الدهون ؟.. يقول أحد العلماء: (عزيزي المسلم.. جرب بالفعل، إذا اضطريت لتتناول طعام العشاء، أن تقرأ بعضًا من القرآن الكريم، أو تداوم على ذكر الله عز وجل لبرهة من الوقت.. حينها سينزل اللعاب ينزل إلى البطن ويرطب الريق.. مما يزيد من المادة القلوية ويقلل الحموضة.. فكلما أنت تقرأ القرآن أربع أو خمس صفحات فأنت تزيد من المادة القلوية المفيدة التي تعمل على تعادل مع أحماض المعدة وبالتالي أكلك كله قلوي فلا يسبب لك آلام في الركب أو المفاصل ولا تحدث لك أي حموضة أو غازات).. وسبحان الله هذا الكلام ما يؤكده علماء التغذية الآن، إذ يقولون: تناولوا عشاء خفيف وأمضغوا الطعام وأبلعوا الريق حتى لا يؤذي الجسم بالسمنة والدهون الضارة التي تسبب أمراض القلب والشرايين والقولون.

اقرأ أيضا:

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"


العادات النبوية في الطعام


للنبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، عادات معينة كان يحافظ عليها في تناول الطعام، فلو عمد المسلمون إلى تتبع هذه السنن، ما تعرضوا لأي أمراض البتة، فكان من عاداته صلى الله عليه وسلم أنه يقسم المعدة إلى ثلاثة أجزاء، وكان يقول: «ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه، بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فإن لم يفعل فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه».


أيضًا من السنن النبوية في الطعام، المشي بعد تناول الطعام، فقد ذكره الإمام ابن القيم رحمه الله، في زاد المعاد عن طبيب العرب الحارث بن كلدة، إذ قال: «مرنا بأمر ننتهي إليه من بعدك، فقال: لا تتزوجوا من النساء إلا شابة، و لا تأكلوا من الفاكهة إلا في أوان نضجها، و لا يتعالجن أحدكم ما احتمل بدنه الداء، و عليكم بتنظيف المعدة في كل شهر، فإنها مذيبة للبلغم، مهلكة للمرة، منبتة للحم، و إذا تغذى أحدكم، فلينم على إثر غدائه ساعة، و إذا تعشى فليمش أربعين خطوة».

الكلمات المفتاحية

كيفية إذابة الدهون؟ العادات النبوية في الطعام الحمية النبوية

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled من يتابع الطب الحديث، وآخر ما توصل إليه العلم، سيجد أن كل الخبراء والعلماء ينصحون بعدم النوم بعد الأكل مباشرة، لأن ذلك إنما يأتي بالعديد من الأمراض..