أخبار

عمرو خالد: لو تخلى عنك كل من حولك وتركوك.. اذهب إلى الله بأسهل عبادة

متى ترفع السبابة في جلسة التشهد في الصلاة؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أعوذ بك من شر الخلق وهم الرزق

كيف أستطيع النجاح فى حياتي رغم المعوقات الصعبة؟.. عمرو خالد يجيب

جمع مبلغًا من صدقة لشخص بعينه فهل يجوز إعطاؤها لآخر؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء لغفران الذنوب لرفع البلاء

عمرو خالد: ‫تعلم دعاء النبي الكريم وأخلص لله تعالى.. بهذه الطريقة

4كفارات تستوجب صيام 3أيام.. اعمل علي تجنب الوقوع فيها

من كتاب حياة الذاكرين .."في تلك الفترة تعرفتُ على الذِّكْرِ بأسماء الله الحسنى"

علمتني الحياة.. "رضا الله منتهى أمل كل مؤمن"

مكملات الزنك الغذائية تساعدك في التغلب علي6 أمراض خطيرة .. داوم علي تناوله

بقلم | علي الكومي | الثلاثاء 01 ديسمبر 2020 - 04:40 م
Advertisements

دراسة طبية بريطانية قالت إن  تناول مكملات الزنك يمكن أن يساعد في علاج نزلات البرد والإسهال ومخاطر السكري.

الدراسة أوضحت أن  المكملات تساعد في مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، ويجب أن تكون خط الدفاع الأول قبل الشروع في تناول المضادات الحيوية. ووفقا للدراسات وخبراء الصحة، يمكن أن يساعد تناول مكملات الزنك في العديد من المشكلات:

الزنك وتقليل معدلا الإصابة  بمرض السكر

الفريق الطبي البريطاني المشارك في الدراسة أوضح  إنه على غرار المغنيسيوم، يُفرز الزنك في البول عندما تكون مستويات السكر مرتفعة متابعا نتيجة لذلك، قد يكون لدى مرضى السكري مستويات أقل من الزنك مقارنة بالأشخاص غير المصابين بالسكري. ويساعد الزنك في إنتاج وإفراز الأنسولين، وإذا كنت تعاني من النقص، فقد ينصحك طبيبك بتناول مكملات الزنك".

الدراسة البريطانية أشارت  الدور الديناميكي للزنك، وهو يحاكي الأنسولين ، باعتباره "مرسالا خلويا ثانيا" في توازن الجلوكوز، وفي التحكم بإشارات الأنسولين.

العلماء البريطانيون المشاركون في الدراسة أوضحوا  أن  عملية التخليق والإفراز وعمل الأنسولين  تعتمد على الزنك والناقلات. وهذا يشير إلى أن الزنك يلعب دورا، لم يتم تحديده من قبل، حيث يمكن أن تؤثر التغيرات في حالة الزنك بمرور الوقت على نشاط الأنسولين. وهذا مجال جديد للتحقيق ويقدم فئة جديدة من العقاقير المفيدة للعلاج الدوائي لمرض السكري".

من الثابت بحسب الدراسة أن تناول مكمل الزنك الغذائي يلعب دورا في الحماية  من نزلات البرد حيث أكدت أن هناك دليلا جيد اعلى أن الزنك يعمل بشكل جيد.  أظهرت الأبحاث التي امتدت لعقود أن استخدام مكملات الزنك خلال فترة البرد يحدث فرقا طبيا هاما".

دور مهم للزنك في علاج الإسهال

فوائد مكمل الزنك الغذائي تمتد كذلك بحسب دراسة صادرة  ، المعاهد الوطنية للصحة، في الولايات المتحدة  إلي  المساعدة في علاج الإسهالحيث أشارت الدراسة إلي أن : "مكملات الزنك تدخّل جديد حاسم لعلاج نوبات الإسهال لدى الأطفال. وتوضح الدراسات الحديثة أن إعطاء الزنك مع محاليل/أملاح جديدة، يمكن أن يقلل من مدة وشدة نوبات الإسهال لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر

. نتائج الدراسة الأمريكية تقاطعت مع توصية  منظمة الصحة العالمية  واليونيسيف يوميا بضرورة تناول 20 ملج من مكملات الزنك، لمدة 10 إلى 14 يوما للأطفال الذين يعانون من الإسهال الحاد، و 10 ملج يوميا للرضع دون سن ستة أشهر، وذلك للحد من حدة النوبة ومنع حدوث المزيد منها في فترة تتراوح ما بين شهرين وثلاثة أشهر، ما أدى إلى انخفاض معدلات الاعتلال بشكل كبير".

اقرأ أيضا:

هل يمكن أن ينتقل كورونا بالكلام.. تعرف على ما كشفته الدراسات الحديثة

توصية منظمة الصحة العالمية أشارت كذلك إلي أن  نقص الزنك الشخص أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والمرضبل أنه قد يكون مسئولا  عن عدد من الوظائف في جسم الإنسان، ويساعد في تحفيز نشاط ما لا يقل عن 100 إنزيم مختلف. كما أنه مهم أيضا في التئام الجروح وحاسة التذوق والشم.



الكلمات المفتاحية

المكملات الغذائية مكمل الزنك الغذائي الزنك ومواجهة السكري الزنك وعلاج الاسهال الزنك ونزلات البرد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أن المكملات تساعد في مجموعة متنوعة من المشكلات الصحية، ويجب أن تكون خط الدفاع الأول قبل الشروع في تناول المضادات الحيوية. ووفقا للدراسات وخبراء الصحة