أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

4فوائد غير متوقعة للكاكاو .. تناوله بانتظام يعزز قدراتك الإدارية ووظائفك الإدراكية

بقلم | علي الكومي | الاثنين 30 نوفمبر 2020 - 04:50 م

باحثون بريطانيون أمريكيون أن الحرص علي تناول مشروب الكاكاو يحقق العديد من الفوائد الصحية الجسمية والعقلية حيث في رفع مستوي التركيز وتنمية القدرات العقلية والتمتع بأداء أفضل في العمليات الإداارية والمهنية

 التي شارك فيها علماء من الولايات وبريطانيا  أشارت إلى أن شرب الكاكاو يمكن أن يزيد خفة الحركة الذهنية، بفضل وجود مركبات (الفلافانول)، وهي مواد كيميائية وفيرة في حبوب الكاكاو، خصوصا أن  الفلافانول من مضادات الأكسدة، التي توجد بكثرة في الشاي والتوت والتفاح والكمثرى والكرز والفول السوداني، وكذلك في بذور شجرة الكاكاو، أو حبوب الكاكاو.

فوائد عديدة للكاكاو .. تناوله بانتظام 

.وبحسب الدراسة الأمريكية البريطانية المشتركة فإن الفلافانول معروف بالفعل بآثاره المفيدة على صحة القلب والأوعية الدموية، لكن هذه الدراسة الجديدة هي الأولى التي تكتشف التأثير الإيجابي للفلافانول على وظيفة الأوعية الدموية في الدماغ والأداء المعرفي لدى البالغين الأصحاء، حسبما زعم الباحثون.

البرفيسورة ، كاتارينا رينديرو، الاستاذة بجامعة  برمنغهام في المملكة المتحدة المشرفة علي الدراسة أوضحت : “الفلافانول عبارة عن جزيئات صغيرة توجد في العديد من الفواكه والخضروات، والكاكاو أيضا”.

كاتارينا تابعت قائلة  “إنها تعطي الفواكه والخضروات ألوانها الزاهية، ومن المعروف أنها تفيد وظيفة الأوعية الدموية. وأردنا معرفة ما إذا كانت مركبات الفلافانول تفيد أيضا الأوعية الدموية في الدماغ، وما إذا كان لها تأثير إيجابي على الوظيفة الإدراكية

”الفريق المشارك في الدراسة  اختبر مجموعة من المتطوعين البالغين قبل تناولهم لفلافانول الكاكاو وفي تجربتين منفصلتين، الأولى تناول فيها الأشخاص الكاكاو الغني بالفلافانول والأخرى تناولوا خلالها الكاكاو المعالج بمستويات منخفضة جدا من الفلافانول.

الكاكاو وتعزيز القدرات العقلية

الباحثون بعد الاختبارين توصلوا إلي  أن معظم المشاركين كانت لديهم استجابة أقوى وأسرع للأكسجين في الدماغ بعد التعرض لفلافانول الكاكاو مقارنة مع من تناولوا الكاكاو الذي يفتقر إلى الفلافانول.

الأكاديمية البريطانية رينديرو:مضت للقول  “كانت مستويات الأكسجين القصوى أعلى بثلاث مرات في الكاكاو الغني بالفلافانول مقابل الكاكاو منخفض الفلافانول، وكانت استجابة الأكسجين أسرع بنحو دقيقة واحدة”.

اقرأ أيضا:

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليديةوبعد تناول فلافانول الكاكاو، كان أداء المشاركين أفضل في الاختبارات المعرفية الأكثر صعوبة، وحل المشكلات بشكل صحيح بنسبة 11 % أسرع مما فعلوه في الأساس أو عندما تناولوا الكاكاو مع الفلافانول المنخفض.

الدراسة خلصت في النهاية إلي التأكيد  أن التحسينات في نشاط الأوعية الدموية بعد التعرض للفلافانول مرتبطة بتحسين الوظيفة الإدراكية  بشكل يدفعك لتناول هذا المشروب بشكل منتظم دون إفراط أو تفريط .


الكلمات المفتاحية

الكاكاو فوائد الكاكاو الكاكاو وتعزيز القدرات العقلية الكاكاو وتنمية القدرات الوظيفية الكاكاو وتحسين نشاط الأوعية الدموية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ن شرب الكاكاو يمكن أن يزيد خفة الحركة الذهنية، بفضل وجود مركبات (الفلافانول)، وهي مواد كيميائية وفيرة في حبوب الكاكاو، خصوصا أن الفلافانول من مضادات