أخبار

عمرو خالد: لو تخلى عنك كل من حولك وتركوك.. اذهب إلى الله بأسهل عبادة

متى ترفع السبابة في جلسة التشهد في الصلاة؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أعوذ بك من شر الخلق وهم الرزق

كيف أستطيع النجاح فى حياتي رغم المعوقات الصعبة؟.. عمرو خالد يجيب

جمع مبلغًا من صدقة لشخص بعينه فهل يجوز إعطاؤها لآخر؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء لغفران الذنوب لرفع البلاء

عمرو خالد: ‫تعلم دعاء النبي الكريم وأخلص لله تعالى.. بهذه الطريقة

4كفارات تستوجب صيام 3أيام.. اعمل علي تجنب الوقوع فيها

من كتاب حياة الذاكرين .."في تلك الفترة تعرفتُ على الذِّكْرِ بأسماء الله الحسنى"

علمتني الحياة.. "رضا الله منتهى أمل كل مؤمن"

4فوائد غير متوقعة للكاكاو .. تناوله بانتظام يعزز قدراتك الإدارية ووظائفك الإدراكية

بقلم | علي الكومي | الاثنين 30 نوفمبر 2020 - 04:50 م
Advertisements

باحثون بريطانيون أمريكيون أن الحرص علي تناول مشروب الكاكاو يحقق العديد من الفوائد الصحية الجسمية والعقلية حيث في رفع مستوي التركيز وتنمية القدرات العقلية والتمتع بأداء أفضل في العمليات الإداارية والمهنية

 التي شارك فيها علماء من الولايات وبريطانيا  أشارت إلى أن شرب الكاكاو يمكن أن يزيد خفة الحركة الذهنية، بفضل وجود مركبات (الفلافانول)، وهي مواد كيميائية وفيرة في حبوب الكاكاو، خصوصا أن  الفلافانول من مضادات الأكسدة، التي توجد بكثرة في الشاي والتوت والتفاح والكمثرى والكرز والفول السوداني، وكذلك في بذور شجرة الكاكاو، أو حبوب الكاكاو.

فوائد عديدة للكاكاو .. تناوله بانتظام 

.وبحسب الدراسة الأمريكية البريطانية المشتركة فإن الفلافانول معروف بالفعل بآثاره المفيدة على صحة القلب والأوعية الدموية، لكن هذه الدراسة الجديدة هي الأولى التي تكتشف التأثير الإيجابي للفلافانول على وظيفة الأوعية الدموية في الدماغ والأداء المعرفي لدى البالغين الأصحاء، حسبما زعم الباحثون.

البرفيسورة ، كاتارينا رينديرو، الاستاذة بجامعة  برمنغهام في المملكة المتحدة المشرفة علي الدراسة أوضحت : “الفلافانول عبارة عن جزيئات صغيرة توجد في العديد من الفواكه والخضروات، والكاكاو أيضا”.

كاتارينا تابعت قائلة  “إنها تعطي الفواكه والخضروات ألوانها الزاهية، ومن المعروف أنها تفيد وظيفة الأوعية الدموية. وأردنا معرفة ما إذا كانت مركبات الفلافانول تفيد أيضا الأوعية الدموية في الدماغ، وما إذا كان لها تأثير إيجابي على الوظيفة الإدراكية

”الفريق المشارك في الدراسة  اختبر مجموعة من المتطوعين البالغين قبل تناولهم لفلافانول الكاكاو وفي تجربتين منفصلتين، الأولى تناول فيها الأشخاص الكاكاو الغني بالفلافانول والأخرى تناولوا خلالها الكاكاو المعالج بمستويات منخفضة جدا من الفلافانول.

الكاكاو وتعزيز القدرات العقلية

الباحثون بعد الاختبارين توصلوا إلي  أن معظم المشاركين كانت لديهم استجابة أقوى وأسرع للأكسجين في الدماغ بعد التعرض لفلافانول الكاكاو مقارنة مع من تناولوا الكاكاو الذي يفتقر إلى الفلافانول.

الأكاديمية البريطانية رينديرو:مضت للقول  “كانت مستويات الأكسجين القصوى أعلى بثلاث مرات في الكاكاو الغني بالفلافانول مقابل الكاكاو منخفض الفلافانول، وكانت استجابة الأكسجين أسرع بنحو دقيقة واحدة”.

اقرأ أيضا:

هل يمكن أن ينتقل كورونا بالكلام.. تعرف على ما كشفته الدراسات الحديثةوبعد تناول فلافانول الكاكاو، كان أداء المشاركين أفضل في الاختبارات المعرفية الأكثر صعوبة، وحل المشكلات بشكل صحيح بنسبة 11 % أسرع مما فعلوه في الأساس أو عندما تناولوا الكاكاو مع الفلافانول المنخفض.

الدراسة خلصت في النهاية إلي التأكيد  أن التحسينات في نشاط الأوعية الدموية بعد التعرض للفلافانول مرتبطة بتحسين الوظيفة الإدراكية  بشكل يدفعك لتناول هذا المشروب بشكل منتظم دون إفراط أو تفريط .


الكلمات المفتاحية

الكاكاو فوائد الكاكاو الكاكاو وتعزيز القدرات العقلية الكاكاو وتنمية القدرات الوظيفية الكاكاو وتحسين نشاط الأوعية الدموية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ن شرب الكاكاو يمكن أن يزيد خفة الحركة الذهنية، بفضل وجود مركبات (الفلافانول)، وهي مواد كيميائية وفيرة في حبوب الكاكاو، خصوصا أن الفلافانول من مضادات