أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

لا تفوتها.. 5 أطعمة خارقة تساعدك في محاربة نزلات البرد

بقلم | مها محي الدين | الاحد 29 نوفمبر 2020 - 11:30 م
يأتي الشتاء مع الكثير من السعادة، ولكنه يعني أيضًا وصول الموسم الذي يسبب نزلات البرد والإنفلونزا في كل أسرة تقريبًا، ويوفر لنا الطعام الفيتامينات والمعادن والبروتينات والألياف الأساسية بالإضافة إلى الطاقة لأداء الأنشطة اليومية.
ولحسن الحظ تحتوي بعض المواد الغذائية على خصائص مضادة للفيروسات والبكتيريا ومضادة للالتهابات تساعدنا في مكافحة الأمراض الموسمية، لذا، تقترح الدكتورة أرشانا باترا، أخصائية تغذية لموقع "timesofindia" بعض الأطعمة التي ستساعدك على محاربة نزلات البرد بكفاءة.

العسل

يلعب العسل دورًا حيويًا في تحسين جهاز المناعة وترطيب الجسم، ومنذ العصور القديمة، تم استخدام العسل كعنصر مضاد للبكتيريا حيث يحتوي على مركبات مضادة للميكروبات، وفي مصر القديمة، كان يستخدم لعلاج الجروح، كما يعالج العسل السعال ويخفف التهاب الحلق.
لذا يمكنك أن تبدأ يومك بكوب من الماء الدافئ بالعسل والليمون لأنه ماء ممتاز للتخلص من السموم، ويمكنك أيضًا شرب الحليب بالعسل كل ليلة.

اقرأ أيضا:

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

الشوفان

أفضل جزء في الشوفان هو أنه يمكن مزجه مع مجموعة متنوعة من المكونات الصحية الأخرى مثل الفواكه الجافة والبذور والحليب الخالي من الدسم وما إلى ذلك، فهو غني جدًا بالألياف القابلة للذوبان التي تساعد في تعزيز صحة القلب أثناء نزلات البرد والزنك يساعد في تحسين الجهاز المناعي.
ويساعد الشوفان أيضًا في تقليل الالتهاب في الأمعاء الذي يسبب الانتفاخ والمغص والإسهال، كما أنه غني بالأوميجا 3.

حساء الدجاج

لا شيء يمكن أن يريح الجسم المريض غير وعاء ساخن من حساء الدجاج، هذا لأنه سهل الهضم ومليء بكل ما يلزم من المعادن والفيتامينات والبروتينات والسعرات الحرارية، وهو مصدر غني للإلكتروليتات وسيستين الأحماض الأمينية والسوائل التي تخفف من الحمى.
ويلعب حساء الدجاج الساخن دورًا رئيسيًا في تطهير المخاط الأنفي وبالتالي يعمل كمزيل طبيعي للاحتقان مثل البخار الساخن.

اقرأ أيضا:

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

الخضروات الورقية

أضف أكبر قدر ممكن من الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة في نظامك الغذائي مثل السبانخ والبروكلي واللفت والفلفل الحلو، وموسم الشتاء هو أفضل موسم لتجربة السلطات والحساء الأخضر المختلفة عن طريق إضافة الخضار الموسمية فيه.
يمكنك أيضًا تجربة العصائر الخضراء التي تساعدك على حرق الدهون غير المرغوب فيها وتساعد أيضًا على تعزيز المناعة، حيث تساعد الفيتامينات A و K و C والألياف والمعادن الموجودة في الخضروات الخضراء على التعافي السريع من نزلات البرد.

الزنجبيل

للبقاء بصحة جيدة خلال فصل الشتاء، يمكنك تناول الزنجبيل الخام في حساءك الساخن أو يمكنك وضعه مع الشاي، حيث يحتوي على خصائص طبيعية مضادة للبكتيريا ومضادة للميكروبات ومضادة للسرطان، كما أنه غني بمضادات الأكسدة.
والزنجبيل يساعد أيضاً على محاربة الغثيان وهي مشكلة شائعة في الانفلونزا، ولتجنب الالتهابات الفيروسية، يمكنك غلي الزنجبيل مع الإضافات المفيدة الأخرى وتناول الماء بعد تبريده كل صباح على معدة فارغة.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

الكلمات المفتاحية

نزلات البرد نزلة البرد محاربة نزلات البرد أطعمة لمحاربة نزلات البرد العسل الشوفان حساء الدجاج الخضروات الورقية الزنجبيل

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يأتي الشتاء مع الكثير من السعادة، ولكنه يعني أيضًا وصول الموسم الذي يسبب نزلات البرد والإنفلونزا في كل أسرة تقريبًا، ويوفر لنا الطعام الفيتامينات