أخبار

زوجة النبي.. سميت بأم المساكين في الجاهلية وتوفيت في حياته

لقاح "فايزر" يعمل بفعالية ضد السلالة الجديد من كوفيد – 19

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

في غياب الرقابة.. احذر أضرار "يوتيوب" على طفلك دون رقابة

4 سنوات ولا تنطق سوى: بابا وماما

أمر لا يساويه أو يضاهيه شيء في الدنيا بأكملها

دراسة: التحفيز الكهربائي قد يخفف من اضطراب الوسواس القهري

هناك من يفهم الآخر جيدًا.. الخدعة الكبرى

كرامة للفاروق عمر في عام وفاته.. ومواعظ بليغة

هل يجوز اعتناق الإسلام دون إشهاره؟

دراسة: الحبوب المنومة القوية تشكل خطرًا على مرضى الخرف

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 29 نوفمبر 2020 - 03:27 م
Advertisements

حذر باحثون بريطانيون من أن الحبوب المنومة القوية، المعروفة باسم "عقاقير Z" قد تزيد من مخاطر السقوط والكسور والسكتة الدماغية بين المصابين بالخرف.

ويمكن أن يعاني الأشخاص المصابون بالخرف من صعوبة في النوم وغالبًا ما يتم وصفهم للأدوية مثل زاليبلون أو سوناتا أو زولبيديم أو أمبين وزوبيكلون لمساعدتهم على النوم، لكن الجرعات العالية من هذه الأدوية يمكن أن يكون لها آثار سلبية.

قال كريس فوكس، من كلية طب نورويتش بجامعة إيست أنجليا: "يعاني ما يصل إلى 90 في المائة من المصابين بالخرف من اضطرابات في النوم وله تأثير كبير على صحتهم العقلية والجسدية، وكذلك على مقدمي الرعاية لهم".

وأضاف في بيان صحفي: "توصف عقاقير Z عادة لمساعدة الناس على النوم. ومع ذلك، لم يتم ترخيص هذه الأدوية للخرف، وقد ارتبطت بأحداث سلبية مثل مخاطر السقوط والكسور لدى كبار السن".

اقرأ أيضا:

لقاح "فايزر" يعمل بفعالية ضد السلالة الجديد من كوفيد – 19

وخلال الدراسة التي نشرت في مجلة (BMC Medicine)، جمع الباحثون، بيانات عن أكثر من 27 ألف مريض في إنجلترا تم تشخيص إصابتهم بالخرف بين عامي 2000 و 2016. وكان متوسط أعمارهم 83 عامًا. وقد تم وصف أكثر من 3500 مريض على شكل Z.

قال فوكس: "درسنا مجموعة من النتائج السلبية بما في ذلك الكسور، والسقوط، والتخثر الوريدي العميق (الجلطات)، والسكتة الدماغية، والموت، على مدى عامين. وكنا مهتمين بشكل خاص بمعرفة ما إذا كانت الجرعات العالية تؤدي إلى نتائج أسوأ".

أضاف: "بالنسبة للمرضى الذين تم وصفهم لعقاقير Z، تم إعطاء 17 في المائة جرعات أعلى. ووجدنا أن هؤلاء المرضى الذين تناولوا جرعات أعلى كانوا أكثر عرضة لخطر السقوط والكسور، خاصة كسور الورك والسكتة الدماغية، مقارنة بالمرضى الذين لم يتناولوا أي دواء من أجل وقال فوكس "اضطراب النوم".

لكن لم تظهر هذه التأثيرات في الجرعات المنخفضة من الأدوية.

وقال فوكس: "يوضح لنا هذا البحث أنه يجب تجنب الجرعات العالية من العقاقير Z، إذا أمكن، في الأشخاص المصابين بالخرف، والبدائل غير الدوائية التي يتم النظر فيها بشكل تفضيلي".

ومع ذلك، أشار الباحثون إلى أن المرضى الذين يتناولون جرعات أعلى من هذه الأدوية يجب ألا يتوقفوا عن تناولها فجأة، ولكن يجب عليهم طلب المشورة من طبيبهم.

وتم تعريف الجرعات العالية من عقاقير Z على أنها تعادل 7.5 مجم أو أعلى من زاليبلون.

الكلمات المفتاحية

الحبوب المنومة القوية عقاقير Z مرضى الخرف

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذر باحثون بريطانيون من أن الحبوب المنومة القوية، المعروفة باسم "عقاقير Z" قد تزيد من مخاطر السقوط والكسور والسكتة الدماغية بين المصابين بالخرف.