أخبار

عمرو خالد: لو تخلى عنك كل من حولك وتركوك.. اذهب إلى الله بأسهل عبادة

متى ترفع السبابة في جلسة التشهد في الصلاة؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أعوذ بك من شر الخلق وهم الرزق

كيف أستطيع النجاح فى حياتي رغم المعوقات الصعبة؟.. عمرو خالد يجيب

جمع مبلغًا من صدقة لشخص بعينه فهل يجوز إعطاؤها لآخر؟.. "الإفتاء" تجيب

بصوت عمرو خالد.. دعاء لغفران الذنوب لرفع البلاء

عمرو خالد: ‫تعلم دعاء النبي الكريم وأخلص لله تعالى.. بهذه الطريقة

4كفارات تستوجب صيام 3أيام.. اعمل علي تجنب الوقوع فيها

من كتاب حياة الذاكرين .."في تلك الفترة تعرفتُ على الذِّكْرِ بأسماء الله الحسنى"

علمتني الحياة.. "رضا الله منتهى أمل كل مؤمن"

تقنية جديدة في جراحة اندماج العمود الفقري: خطر أقل.. ومدة أقصر

بقلم | عاصم إسماعيل | الاحد 29 نوفمبر 2020 - 09:50 ص
Advertisements

تقنية جديدة يمكن أن تحدث ثورة في جراحة دمج فقرات العمود الفقري تتيح للجراحين إكمال عملية دمج العمود الفقري بالكامل بينما يستلقي المريض على جانبه، يطلق عليها اسم جراحة أسفل الظهر أحادية الوضع أو (SPLS).

شملت الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة العمود الفقري (The Spine Journal)، 244 مريضًا متوسط أعمارهم 61 عامًا بين عامي 2012 و 2019.

يستخدم الانصهار الفقري لعلاج حالات العمود الفقري التنكسية أو المتعلقة بالتشوه، بما في ذلك تضيق العمود الفقري والجنف والانزلاق الفقاري.

نتائج إيجابية 


ويقول الباحثون، إن النتائج كانت إيجابية على عدة مستويات. مقارنة بـ 153 مريضًا خضعوا لعمليات جراحية قياسية، فقد مرضى (SPLS) كمية أقل من الدم أثناء الجراحة، كما انخفض خطر انسداد الأمعاء بعد الجراحة.

كما تم تخفيض إجمالي وقت الجراحة بمقدار الثلثين، وخفضت مدة الإقامة في المستشفى بعد العملية إلى النصف، حسبما نقلت وكالة "يو بي آي".

قالت مؤلف الدراسة، الدكتورة كيمبرلي أشايري، طبيب جراحة الأعصاب المقيم في جامعة نيويورك لانجون هيلث: "جراحة دمج العمود الفقري هي خيار علاجي للحالات الشديدة من التغيرات المرتبطة بالعمود الفقري".

وأضافت: "الهدف هو تحسين محاذاة العمود الفقري، وتخفيف الضغط على الأعصاب من الأقراص أو المواد الأخرى".

وأشارت إلى أن الجراحة تتضمن "وضع مسامير متصلة بواسطة قضبان في عظام العمود الفقري من أجل تثبيت العظام في مكانها مع محاذاة جيدة. وفي كثير من الأحيان، بالإضافة إلى القضبان والمسامير، يتعين على الجراحين إزالة القرص واستبداله مع فاصل".

ويتم إجراء ما يقرب من 2000 عملية اندماج في العمود الفقري سنويًا في مستشفى لانجون هيلث وحدها.

وقالت أشايري، إن الجراحة تقليديًا تتم في جزأين. يستلقي المريض على ظهره أو جانبه حيث يقوم الجراحون بوضع المباعد، ثم يتم قلب المريض على معدته لوضع القضبان والبراغي.

تجنب مخاطر الجراحات التقليدية 


لكن طريقة القلب أطول من طريقة (SPLS)، وتتضمن المزيد من التخدير، والمزيد من فقدان الدم، وزيادة خطر انسداد الأمعاء بعد العملية.

وأوضحت أشايري أن تقنية (SPLS) "تسمح للجراحين بالعمل على كلا الجزأين من الإجراء في نفس الوقت".

وأشارت إلى أن هذا يقلل وقت الجراحة من حوالي خمس ساعات إلى حوالي 90 دقيقة، مما يقلل من التخدير وفقدان الدم وربما آلام ما بعد الجراحة، لذلك هناك حاجة إلى عدد أقل من مسكنات الألم المخدرة. ولفت إلى أن معدل الاندماج أعلى أيضًا.

وعلى الرغم من أن النتائج تشير إلى أن (SPLS) آمن وفعال وله مزايا في المرضى المناسبين، إلا أن دراسات المتابعة طويلة المدى ضرورية قبل أن يتم الإعلان عنها كمعيار جديد للرعاية، كما قال أشايري.

في المقابل، رد خبيران لم يشاركا في الدراسة بحذر على النتائج.

قال الدكتور أندرو شونفيلد، الأستاذ المساعد في جراحة العظام في كلية الطب بجامعة هارفارد في بوسطن: "أعتقد أن هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به قبل اعتبار SPLS هو المعيار الجديد للرعاية".

وأشار شوينفيلد إلى أنه ليست كل المستشفيات في جميع أنحاء البلاد في وضع جيد لاعتماد هذا النهج مثل لانجون، وهو مركز طبي كبير به "جراحو العمود الفقري الذين لديهم خبرة كبيرة في تنفيذ هذه التقنية.

قال إن "هناك منحنى تعليميًا لهذه العمليات، ومن المهم أن يكون لديك جراحون ذوو خبرة وتقنيات الأشعة والممرضات وموظفو الدعم في غرفة العمليات".

أضاف شونفيلد: "قد تكون النتائج مختلفة جدًا في البيئات السريرية الأخرى، حيث توجد خبرة أقل".

بالإضافة إلى ذلك، لن يحتاج كل مريض في حالة اندماج العمود الفقري - أو حتى يكون مناسبًا - لهذا النهج ، كما قال الدكتور دانيال بارك، جراح العمود الفقري العظمي في مستشفى ويليام بومونت في رويال أوك بولاية ميتشيجن.

وقال إن البعض سيحقق نتائج جيدة مع دمج العمود الفقري طفيف التوغل أو الجراحة التقليدية.

وتابع: "الاندماج طفيف التوغل الذي يتم إجراؤه مع شخص مستلقٍ على بطنه لا يزال على الأرجح بنفس نجاح هذه الطريقة. ومن المحتمل ألا يكون نهج SPLS مناسبًا لبعض المرضى".

واستدرك بارك قائلاً: "هذا ليس معيارا جديدا للرعاية. وبدلاً من ذلك، تظهر الدراسة أن نهج SPLS آمن ويمكن القيام به ويضع "خيارًا إضافيًا في حقيبة أدوات الجراح".

الكلمات المفتاحية

اندماج العمود الفقري تقنية جديدة لجراحات العمود الفقري الدكتورة كيمبرلي أشايري

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تقنية جديدة يمكن أن تحدث ثورة في جراحة دمج فقرات العمود الفقري تتيح للجراحين إكمال عملية دمج العمود الفقري بالكامل بينما يستلقي المريض على جانبه، يطلق