أخبار

من عجائب إكرام الضيف| كل عنده الشافعي فأعتق الجارية فرحًا

زوجة النبي.. سميت بأم المساكين في الجاهلية وتوفيت في حياته

لقاح "فايزر" يعمل بفعالية ضد السلالة الجديد من كوفيد – 19

"أيوب ولقمان" حكم ومواعظ من ذهب.. ماذا قالا عن كرامة الإنسان؟

في غياب الرقابة.. احذر أضرار "يوتيوب" على طفلك دون رقابة

4 سنوات ولا تنطق سوى: بابا وماما

أمر لا يساويه أو يضاهيه شيء في الدنيا بأكملها

دراسة: التحفيز الكهربائي قد يخفف من اضطراب الوسواس القهري

هناك من يفهم الآخر جيدًا.. الخدعة الكبرى

كرامة للفاروق عمر في عام وفاته.. ومواعظ بليغة

أحبك فكان حليمًا عليك .."الله الحليم" هذه هي المعاني والأسرار

بقلم | مصطفى محمد | السبت 28 نوفمبر 2020 - 10:41 م
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، معاني وأسرار اسم من أسماء الله الحسنى ألا وهو اسم الله "الحليم"، مشيرا إلى أن حلم الله عليك من رحمته وحبه لعباده.
ويقول "خالد"  إن من أسماء الله الحسنى، اسم "الحليم"، ومعناه: الذي لا يعجل على عباده بمعاقبتهم على ذنوبهم، بل يمهلهم حتى يتراجعوا ويتوبوا عن ذلك.
ويوضح الداعية الإسلامي أن من حلم الله بعباده، أنه لا يتعجل توقيع العقوبة عليهم، بل يمنحهم الفرصة ليتوبوا، ويتراجعوا عن أخطائهم، ويظل باب التوبة مفتوحًا له وإن بلغت ذنوبه عنان السما، رحمة منه بهم.
ويضيف الدكتوبر "خالد: "فأن تؤخر العقوبة لغيرك حتى يتمادى أكثر في خطئه، من أجل الإيقاع به، فهذا حقد، وليس بحلم، وأن تؤخر العقوبة، لأنك غير قادر علىى تنفيذها، في انتظار أن تتهيأ لك الفرصة، فهذا ضعيف لكنه أيضًا حاقد، وهذا ليس بحلم".

ويشير الداعية الإسلامي إلى أن "الله هو الحليم يؤخر العقاب لأنه يحبك لعلك تعود وتتوب، يحلم عليك لأنه يحبك حتى تعود.. حلمه عليك دليل حبه لك.. الحلم مرتبط بالحب والرحمة والتماس الأعذار.. أحبه فحلم عليه.. رحمة به فحلم عليه.. عذره فحلم عليه.. من حلمه "ليس أحد أحب إليه العذر من الله".

وذكر خالد أن "موسى عليه السلام كان يدعو ولا ينزل المطر، فقال: يارب عودتني الاستجابة، فقال له الله تعالى: بينكم عبد يعصاني منذ أربعين سنة، لن ينزل المطر لمعصيته. فما كان منه إلا أن وقف ونادى في بني إسرائيل مقسمًا عليهم أن يخرج هذا الرجل من بينهم حتى ينزل المطر، وكان هذا العبد العاصي يعرف نفسه، وقال يا رب لو خرجت فضحت، وإذا بقيت لم ينزل المطر، فتاب إلى الله وعاهده ألا يعود أبدًا، فتعجب موسى وسأل الله عن نزول المطر مع أن أحدًا لم يخرج من قومه، فقال الله تعالى: نزل المطر لفرحتي بتوبة عبدي الذي عصاني منذ أربعين سنة". 

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: اخرج برا الزمان والمكان وطاحونة الحياة.. بهذه الطريقة

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: لو الدنيا قفلت في وشك اخرج من حولك وقوتك لحول الله وقوته

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: أهم مقومات الإبداع في الحياة هذا الأمر

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد كأنك تراه الإسلام المسلمين أسماء الله الحسنى الحليم اسم الله الحليم بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك"، معاني وأسرار اسم من أسماء الله الحسنى ألا