أخبار

لهذا السبب.. أدمغة البشر أصبحت أكبر من السابق

مفاجأة حول الاستحمام يوميًا.. ليس له أي فائدة صحية حقيقية!

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

ابنة النبي الكبرى.. هاجرت سرًا إلى المدينة بهذه الحيلة

بقلم | عامر عبدالحميد | الخميس 16 مارس 2023 - 04:53 ص

تعتبر السيدة زينب هي أكبر بنات النبي صلى الله عليه وسلم، ولها مناقب كثيرة وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحبها ويحب ابنتها " أمامة بنت العاص بن أبي الربيع"، وهي التي كان يحملها النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة.

مولدها:


لا خلاف في أنها أكبر بناته صلى الله عليه وسلم، إنما الخلاف فيها وفي سيدنا القاسم أيهما ولد أولا.
قال ابن إسحاق: ولدت السيدة زينب بنت سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في سنة ثلاثين من مولد النبي صلى الله عليه وسلم، وأدركت الإسلام وهاجرت، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم محبا لها عليها السلام.

زوجها:


تزوجها ابن خالتها أبو العاص بن الربيع بن عبد العزى بن عبد ، وأمه هالة بنت خويلد، أخت خديجة- رضي الله تعالى عنها-.
تقول السيدة عائشة- رضي الله تعالى عنها-: كان أبو العاص من رجال مكة المعدودين مالا وتجارة وأمانة، فقالت خديجة- رضي الله تعالى عنها- لرسول الله صلى الله عليه وسلم وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يخالفها وذلك قبل أن ينزل عليه، فزوجه زينب- رضي الله تعالى عنها- .
فلما أكرم الله تعالى نبيه صلى الله عليه وسلم بنبوته آمنت خديجة وبناتها- رضي الله تعالى عنهن- فلما نادى رسول الله صلى الله عليه وسلم قريشا بأمر الله تعالى أتوا العاص بن الربيع فقالوا له: فارق صاحبتك، ونحن نزوجك بأي امرأة شئت من قريش، فقال: لا، والله، لا أفارق صحابتي مما يسرني أن لي بامرأتي أفضل من أي امرأة من قريش.


هجرتها:


استأذنت السيدة زينب بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم زوجها أبا العاص بن الربيع أن تذهب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأذن لها، فخرجت مع كنانة أو ابن كنانة بن الربيع، فخرجوا في طلبها، فأدركها هبار بن الأسود، فلم يزل يطعن بعيرها برمحه حتى صرعها وألقت ما في بطنها، وأريقت دما واشتجر فيها بنو هاشم، وبنو أمية فقال نحن أحق بهما، وكانت تحت ابن عمهم أبي العاص وكانت هند بنت عتبة بن ربيعة وكانت تقول: هذا في سبب أبيك.

كيف هاجرت؟


قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لزيد بن حارثة: «ألا تنطلق فتجيء بزينب» فقال: بلى يا رسول الله، قال: فخذ خاتمي فأعطها إياه، فانطلق زيد، فلم يزل يتلطف فلقي راعيا فقال لمن ترعى غنمك؟ فقال: لأبي العاص.
 فقال: لمن هذه الغنم؟ قال لزينب بنت محمد- فسار معه شيئا- ثم قال له: هل لك أن أعطيك شيئا تعطيها إياه ولا تذكر لأحد؟ قال: نعم، فأعطاه الخاتم وانطلق الراعي، وأدخل غنمه، وأعطاها الخاتم فعرفته.
 فقالت: من أعطاك هذا؟ قال: رجل، قالت: فأين تركته؟ قال: بمكان كذا وكذا، فسكتت حتى إذا كان الليل خرجت إليه، فلما جاءته، قال لها اركبي بين يدي على بعيري، قالت: لا ولكن اركب أنت بين يدي فركب وركبت وراءه حتى أتت.
وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «هي خير بناتي أصيبت في».


الكلمات المفتاحية

السيدة زينب أكبر بنات النبي أبو العاص بن الربيع بن عبد العزى بن عبد بنات النبي

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تعتبر السيدة زينب هي أكبر بنات النبي صلى الله عليه وسلم، ولها مناقب كثيرة وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحبها ويحب ابنتها " أمامة بنت العاص بن أبي الر