أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

المسافة بين السماء والأرض كما حددها الرسول

بقلم | عمر نبيل | السبت 28 نوفمبر 2020 - 10:44 ص


كم يبلغ حجم المسافة بين السماء والأرض؟.. سؤال قد تسمعه كثيرًا، السؤال علميًا إجابته كالتالي: (حدد العلم المسافة بين الأرض وأبعد مجرة بعشرين ألف سنة ضوئية (وكل يوم يكتشف العلماء مجرات أبعد)، أي أن الضوء يستغرق 20 ألف مليون سنة (أو أكثر) حتى يقطع المسافة بين الأرض والسماء الدنيا).


وبالتأكيد لا تعليق على ما يقوله العلم إطلاقا.. لكن بما أننا لا نسعى (بالتأكيد) إلى السفر عبر السماء، (والمقصود هنا غالبية الناس في شتى بقاع الأرض، وليس بالتأكيد المقصود علماء الفضاء)، علينا أن نعرف أن هناك مسافة أخرى بين السماء والأرض.. هذه المسافة تتعلق بالمسلمين فقط.. فما هي؟.

اقرأ أيضا:

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

بينهما مسيرة خمسمائة سنة



وقد تحدث النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في أمر المسافة بين السماء والأرض. بالتأكيد  فقد روى الترمذي عنه أنه قال عليه الصلاة والسلام: «هل تدرون كم بين السماء والأرض؟ قال قلنا الله ورسوله أعلم، قال: بينهما مسيرة خمسمائة سنة، ومن كل سماء إلى سماء مسيرة خمسمائة سنة، وكثف كل سماء مسيرة خمسمائة سنة».. وهنا الرد العلمي (النبوي) عن سؤال كم هي المسافة بين السماء والأرض.. كما تضمن القرآن الكريم أيضًا إجابة على هذا السؤال، قال تعالى: «فَقَضَاهُنَّ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ فِي يَوْمَيْنِ وَأَوْحَى فِي كُلِّ سَمَاءٍ أَمْرَهَا وَزَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَحِفْظًا ذَلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ» (فصلت: 12)..


لكن ما يهم الإنسان في كل ذلك؟.. بالتأكيد المسافة كمسافة، لا فائدة منها إلا لأهل علم الفضاء والبحث في ذلك لكن بالنسبة للإنسان العادي، ما يفيده إلا أن يسأل الله فيجيب.


البعد الحقيقي بين السماء والأرض


الإمام علي ابن أبي طالب ماذا قال حينما سئل عن حجم المسافة بين السماء والأرض؟، قال: «دعوة مستجابة».. لقد لخص كل شيء في كلمتين.. وصدق.. لا يحتاج الإنسان إلى أن يذهب إلى السماء لكي يسمعه ربه، فحينما سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم، هل بعيدًا فنناديه، أم قريبًا فنناجيه، نزل قوله تعالى يجيب على السائل: «وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ» ( البقرة 186).. إنه إله عظيم هذا الذي يرد على سؤال عبد بسيط، بأنه قريب، يجيب كل من يدعوه ويسأله.. ومع ذلك ترى كثير من الناس ينشغلون بغير الدعاء، وكأن ألسنتهم تحجرت ولم تعد تتحدث إلى الله، وليعاذ بالله.



الكلمات المفتاحية

المسافة بين السماء والأرض كما حددها الرسول البعد الحقيقي بين السماء والأرض وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled كم يبلغ حجم المسافة بين السماء والأرض؟.. سؤال قد تسمعه كثيرًا، خصوصًا من الشباب أو صغار السن.