أخبار

عجائب الكرم لا تنتهي .. ثمانية أبواب في منزل واحد لإعطاء السائل

حتى لا تندموا بعد فوات الأوان.. لا تصدِّقوا آباءكم وأمهاتكم حين يقولون لكم: "شكراً"

10 خطوات تمكن الآباء من تربية أبنائهم وإقامة علاقات قوية معهم على الرغم من الطلاق

كيف تميز الحق من الباطل حتى لا يختلطا عليك؟

آيات قرآنية تحصنك من السحر والجن

عند ضيق الرزق والكرب.. دعاء الفرج وقضاء الحاجة وتيسير كل عسير

لا تحرم نفسك متعة الرجوع إلى الله بالاستغناء عن هذه الفضيلة

تنفق على زوجها وأولادها هل بذلك تسقط قوامته؟

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

تغنيك عن زيارة الطبيب.. 7 طرق فعالة للحفاظ على صحة أسنانك

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 27 نوفمبر 2020 - 12:20 ص
أدى ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد إلى قلب حياتنا رأسًا على عقب، وفي كل مرة نخطو فيها خارج المنزل يصيبنا القلق خوفاً من تعرضنا للإصابة، وبينما نبذل قصارى جهدنا لتجنب الأماكن والأنشطة العامة حيث يكون احتمال الإصابة بفيروس مرتفعًا، أصبح الوصول إلي خدمات الرعاية الصحية الأساسية مثل عيادة الأسنان ليس سهلاً.
إما أن العيادات مغلقة أو أن الناس خائفون للغاية من القيام بزيارة لأنها تعتبر منطقة عالية الخطورة، وبعد أن مرت عشرة أشهر على انتشار الوباء لم يتمكن معظم الناس من إجراء فحوصات منتظمة، مما أدى إلى ارتفاع حالات مشاكل الأسنان مثل نزيف اللثة وآلام الأسنان ورائحة الفم الكريهة.
ونظراً لأننا لا نعلم حتي الأن متي ستعود الأمور إلى طبيعتها، فالخيار الوحيد الذي أمامك هو العناية بصحة أسنانك في المنزل، وقد قام موقع timesofindia بتقديم بعض الطرق السهلة والعلاجات المنزلية للحفاظ على صحة أسنانك أثناء الوباء.

نظف أسنانك بلطف

لتجنب تكون البلاك والنزيف، من المهم تنظيف أسنانك بالفرشاة بشكل صحيح مرتين في اليوم، حيث يمكن أن يؤدي تنظيف أسنانك بسرعة إلى تراجع اللثة وهي حالة تتلاشى فيها أنسجة اللثة المحيطة بالأسنان، بالإضافة للتسبب في رائحة الفم الكريهة.
ولتجنب هذه المشاكل الأساسية، من المهم تعلم تقنية تنظيف الأسنان الصحيحة، حرك فرشاة الأسنان برفق في حركات دائرية لإزالة البلاك وتنظيف أسنانك لمدة دقيقتين على الأقل.

اقرأ أيضا:

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

لا تنسى تنظيف لسانك

تنظيف لسانك لا يقل أهمية عن تنظيف أسنانك، ويمكن أن يؤدي إهمال هذه الخطوة المهمة إلى تراكم البلاك على لسانك، مما يؤدي إلى رائحة الفم الكريهة ومشاكل صحية أخرى، لذا نظف لسانك بفرشاة أسنانك برفق لإزالة البلاك.

لا تفوت استخدام غسول الفم

يساعد الشطف بغسول الفم بعد غسل الأسنان على تبييض أسنانك وإزالة البكتيريا من فمك، حيث تساعد هذه الخطوة في إزالة الجير العالق ، وتمنع التهاب اللثة، وهو مرض اللثة في مراحله المبكرة.
يمكنك استخدام غسول الفم أو تجربة تناول زيت جوز الهند، فكلاهما وسيلة فعالة للحد من نمو البكتيريا في الفم.

اقرأ أيضا:

أفضل وقت في اليوم لممارسة الرياضة لمن يعانون من السمنة المفرطة

اشرب الماء

إن شرب كميات كافية من الماء يوميًا مهم لجسمك بما في ذلك صحة أسنانك، حيث تساعد كمية المياه التي تتناولها في شطف فمك وإزالة البكتيريا الضارة، كما يمكن أن تقلل من خطر تسوس الأسنان وتعزز إنتاج اللعاب.

تناول فيتامين سي لصحة اللثة

يحتوي فيتامين سي على مضادات الأكسدة التي يمكن أن تحافظ على صحة اللثة وقوة أسنانك، ويمكن أن يساعد تناول الفواكه الطازجة التي تحتوي على فيتامين سي مثل الطماطم والعنب والفراولة والبرتقال في الحفاظ على صحة أسنانك.

اقرأ أيضا:

هل سمعت عن هذا المرض الذي يصيب الرجال بعد الجماع؟

استخدم القرنفل لعلاج ألم الأسنان

إذا كنت تعاني من ألم في الأسنان، فاستخدم القرنفل لتخفيف الألم بشكل طبيعي وبدون الحاجة إلي تناول المسكنات، خذ 2-3 فصوص وضعها على السن الذي يسبب الألم مباشرة.
تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا والالتهابات ومضادات الأكسدة والمخدرة الموجودة في القرنفل على علاج ألم الأسنان على الفور، كما يمكنك أيضًا فرك زيت القرنفل على لثتك وأسنانك.

كيس شاي النعناع للأسنان الحساسة

لتهدئة اللثة الحساسة، يعتبر شاي النعناع علاجًا منزليًا فعالاً، ضع كيس الشاي في ماء ساخن لمدة 5 دقائق ثم اتركه يبرد، وضع الكيس على المنطقة المصابة، ويمكنك أيضًا وضع كيس الشاي في الفريزر قليلا لفائدة أكبر، وهذا أيضًا فعال عندما تعاني من نزيف في اللثة.

اقرأ أيضا:

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

اقرأ أيضا:

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الكلمات المفتاحية

الأسنان صحة الأسنان زيارة الطبيب طرق فعالة للحفاظ على صحة أسنانك نظف أسنانك بلطف لا تنسى تنظيف لسانك لا تفوت استخدام غسول الفم اشرب الماء تناول فيتامين سي لصحة اللثة استخدم القرنفل لعلاج ألم الأسنان كيس شاي النعناع للأسنان الحساسة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أدى ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد إلى قلب حياتنا رأسًا على عقب، وفي كل مرة نخطو فيها خارج المنزل يصيبنا القلق خوفاً من تعرضن