أخبار

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

العادات العشر الداعمة للعلاقات .. تعرف عليها

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخراك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

دراسة: دواء اكتئاب عمره 70عامًا مفيد لعلاج سرطان البروستاتا

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 12:55 م

توصلت دراسة حديثة إلى أنه يمكن لعلاج مضاد للاكتئاب يعود إلى حقبة الخمسينات أن يعالج سرطان البروستاتا، ويقلل من الآثار الجانبية للعلاجات الأخرى.

وتشير النتائج إلى أن عقار فينيلزين، الذي يعالج الاكتئاب (عن طريق تغيير مستويات المواد الكيميائية في الدماغ التي تنظم الحالة المزاجية) يمكن أن يقلص الأورام لدى الرجال المصابين مجددًا بسرطان البروستاتا.

كان للفينيلزين آثار جانبية أقل من العلاج الهرموني التقليدي، الذي يعالج السرطان عن طريق تقليل مستويات هرمون التستوستيرون- الهرمون الذي يغذي نمو الخلايا السرطانية.

ويعد سرطان البروستاتا هو أكثر أنواع السرطانات شيوعًا بين الرجال في بريطانيا، حيث يصاب حوالي 48500 حالة جديدة سنويًا، يموت منهم 11700 شخص في السنة، حسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل".

تعتبر الجراحة (لإزالة غدة البروستاتا) أو العلاج الإشعاعي من العلاجات الرئيسية. ويتكرر المرض في حوالي 15000 حالة سنويًا، وعادة ما يتم إعطاء المصابين حبوب أو حقن هرمونية لمنع إنتاج هرمون التستوستيرون.

وهو علاج فعال للغاية في وقف السرطان، لكن يمكن أن يسبب آثارًا جانبية خطيرة، بما في ذلك الهبات الساخنة والتعب والعجز الجنسي وفقدان العضلات وترقق العظام.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

وتشير الأبحاث إلى أن إعطاء فينيلزين جنبًا إلى جنب مع العلاج الهرموني يقلل من هذه الآثار الجانبية.

وفينيلزين هو نوع من الأدوية يسمى مثبط (MAO)، والذي يعالج الاكتئاب عن طريق منع إنزيم يسمى مونوامين أوكسيديز من تحطيم السيروتونين والدوبامين، المواد الكيميائية في الدماغ "التي تجعل الإنسان يشعر بالسعادة".

كانت مثبطات أكسيداز أحادي الأمين هي أول مضادات اكتئاب يتم تقديمها منذ 70 عامًا، لكنها لم تعد شائعة الاستخدام، ويرجع ذلك جزئيًا إلى أنها يمكن أن تتفاعل مع أدوية أخرى.

لكن بالإضافة إلى دوره في الاكتئاب، فإن إنزيم أوكسيديز أحادي الأمين معروف أيضًا بمساعدة خلايا سرطان البروستاتا على النمو.

ويؤدي إعطاء فينيلزين إلى مقاطعة الإشارات التي يرسلها التستوستيرون إلى الخلايا السرطانية، مما يدفعها إلى النمو. ومع ذلك، على عكس العلاج بالهرمونات، فإنه لا يمنع إنتاج هرمون التستوستيرون وبالتالي يتجنب آثاره الجانبية غير السارة.

وأعطى باحثون في جامعة جنوب كاليفورنيا في الولايات المتحدة، فينيلزين لعشرين رجلاً عاد سرطان البروستاتا لديهم بعد الجراحة بجرعات مماثلة لتلك المستخدمة في علاج الاكتئاب (60 مجم إلى 90 مجم).

ومع تناوله مرتين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا، خفض مضادات الاكتئاب مستويات بروتين مستضد البروستات المحدد (PSA) في 55 في المائة من الرجال (قياس مستويات PSA يمكّن الأطباء من مراقبة تقدم سرطان البروستاتا).

وانخفضت مستويات المستضد البروستاتي النوعي لدى خمسة رجال بنسبة 30 في المائة على الأقل، وفي حالة واحدة انخفضت بنسبة 74 في المائة.

أفادت مجلة "سرطان البروستاتا وأمراض البروستاتا"، أن بعض المشاركين عانوا من آثار جانبية بما في ذلك جفاف الفم والتعب والدوخة الخفيفة.

يقول الفريق إن إعطاء الدواء قد يعني الحاجة إلى جرعات أقل من العلاج بالهرمونات، مما قد يقلل من الآثار الجانبية الشديدة لنقص هرمون التستوستيرون - أو يمكن استخدام الدواء أولاً ، مما يقلل الوقت الذي يقضيه الرجال في العلاج الهرموني.

قال البروفيسور نيكولاس جيمس ، قائد فريق أبحاث سرطان البروستاتا والمثانة في معهد أبحاث السرطان في لندن، إن إيجاد استخدام جديد للأدوية الموجودة هو طريقة سريعة لإدخال علاجات جديدة.

وأضاف: "سيكون من الرائع بالنسبة لي كطبيب ولمرضاي الحصول على علاجات تؤخر بدء العلاج بالهرمونات. هذا بالتأكيد يستحق المزيد من البحث".

الكلمات المفتاحية

سرطان البروستاتا عقار فينيلزين مضاد للاكتئاب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أنه يمكن لعلاج مضاد للاكتئاب يعود إلى حقبة الخمسينات أن يعالج سرطان البروستاتا، ويقلل من الآثار الجانبية للعلاجات الأخرى.