أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

هل يجوز التيمم من أجل إدراك صلاة الجماعة بالمسجد في ظل إغلاق دورات المياه؟

بقلم | خالد يونس | الاثنين 23 نوفمبر 2020 - 09:00 م

في بعض الأوقات أكون خارج المنزل، ويأتي وقت الصلاة، ولكن تم إغلاق الحمامات في المساجد، وأنا أريد أن أتوضأ. فهل يجوز الصلاة بدون وضوء؟ أم أتيمم؟ أو أتوضأ باستخدام حنفيات المياه التي بالشارع؟ مع العلم أنها ليست في كل مكان.


الجواب:  

               

قال مركز الفتوى بإسلام ويب:  الوضوء شرط لصحة الصلاة بالنسبة للقادر عليه, فإذا استطعت الوضوء من الحنفيات الموجودة في الشوارع, فيلزم ذلك, ولا يجزئك التيمم, كما يتعين عليك شراء الماء إن قدرت على ثمنه, فبإمكانك مثلا دخول أي مكان يباع فيه الماء, وشراء قارورة ماء تكفي لوضوئك, وهذا متيسر غالبا في المدن. 

فإذا كنت قادرا ـ كما ذكرت ـ على شراء الماء وصليت بالتيمم، فإنه تلزمك إعادة تلك الصلاة، لكونك صليت بتيمم وأنت واجد للماء, وقد ذكر الفقهاء ـ رحمهم الله ـ أن من فقد الماء وكان قادرا على شرائه بثمن المثل أنه يلزمه شراؤه, قال النووي في المجموع: إذا وجد الماء يباع بثمن مثله وهو واجد للثمن غير محتاج إليه لزمه شراؤه بلا خلاف.  

وجاء في مطالب أولي النهى من كتب الحنابلة: ويلزم من عدم الماء واحتاجه شراء ماء بثمن مثل، أو شيء زائد عنه يسيرا عادة، فإن ترك ما يلزمه قبوله، أو تحصيله من ماء، أو غيره وتيمم وصلى حرم عليه ذلك وأعاد ما صلاة، لأنه غير فاقد للماء. .

ومضى مركز الفتوى قائلًا: وكونك نسيت أن تشتري الماء مع إمكانك هذا لا يسقط عنك إعادة الصلاة عند كثير من الفقهاء, قال ابن قدامة في المغني: فصل: إذا نسي الماء في رحله, أو موضع يمكنه استعماله وصلى بالتيمم فقد توقف أحمد ـ رحمه الله ـ في هذه المسألة, وقطع في موضع أنه لا يجزئه وهو قول الشافعي، وقال أبو حنيفة وأبو ثور: يجزئه، وعن مالك كالمذهبين، لأنه مع النسيان غير قادر على استعمال الماء, فهو كالعادم، ولنا أنها طهارة تجب مع الذكر, فلم تسقط بالنسيان, كما لو صلى ناسيا لحدثه, ثم ذكر, أو صلى الماسح, ثم بان له انقضاء مدة المسح قبل صلاته, ويفارق ما قاسوا عليه، فإنه غير مفرط, وها هنا هو مفرط بترك الطلب..

وبناء عليه، تلزمك المبادرة إلى قضاء تلك الصلاة التي صليتها بالتيمم وكنت قادرا على شراء الماء للوضوء

وعلى افتراض أنك لم تجد ماء, ولو بشراء, وخشيت خروج وقت الصلاة, فإنك تتيمم.

اقرأ أيضا:

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

اقرأ أيضا:

يعاني من دوار مزمن فهل يفطر؟


الكلمات المفتاحية

الوضوء التيمم الصلاة غلق دورات المياه شراء الماء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لوضوء شرط لصحة الصلاة بالنسبة للقادر عليه, فإذا استطعت الوضوء من الحنفيات الموجودة في الشوارع, فيلزم ذلك, ولا يجزئك التيمم, كما يتعين عليك شراء الماء