أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

فضائل ذكر الله في حياتك.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 22 نوفمبر 2020 - 11:32 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه فضائل ذكر الله سبحانه وتعالى في حياتك، مشيرا إلى أن الذكر يجعلك تشعر أنك قريب من الله وتحس بحلاوة الإيمان وتتذوقه.
وأضاف أن الذكر له فضل كبير جدًا عند الله، وقد ورد في الحث عليه العديد من الآيات والأحاديث منها قوله تعالى: "والذاكرين الله كثيرًا والذاكرات أعد الله لهم مغفرة وأجرًا عظيمًا"، وقوله: "فاذكروني أذكركم"، وفي الحديث: مَثَلُ الَّذِي يَذْكُرُ رَبَّهُ وَالَّذِي لا يَذْكُرُ رَبَّهُ مَثَلُ الحَيِّ وَالمَيِّتِ"، وفي الحديث" مَثَلُ البَيْتِ الذي يُذكَرُ اللهُ فيه، والبيت الذي لا يذكرُ الله فيه مَثَلُ الحيِّ والميِّت"، وفي الحديث القدسي: قال النبي - صلى الله عليه وسلم - : يقول الله تعالى : (أنا عند ظن عبدي بي ، وأنا معه إذا ذكرني ، فإن ذكرني في نفسه ذكرته في نفسي ، وإن ذكرني في ملإ ذكرته في ملإ خير منهم ، وإن تقرب إلي بشبر تقربت إليه ذراعا ، وإن تقرب إلي ذراعا تقربت إليه باعا ، وإن أتاني يمشي أتيته هرولة) وغير ذلك الكثير من الأحاديث والآيات.
وأشار د. عمرو إلى أن من أهمية الذكر أنه يثبت الفكرة في العقل الباطن ومن ثم تصرفاتك في الحياة، فأنت إذا ذكرت الله مخلصا له الذكر فإن القلب ينفعل معك، ثم يظهر ذلك في تصرفاتك في الحياة وهذا ما يريده الله تعالى منا، فلم يرد مجرد تريد كلمات لا نفهمها ولا ننفعل بها، موضحا أن أحسن وقت للذكر قبل المغرب أو في جوف الليل.
وعن أفضل طريقة للذكر، أوضح الداعية الإسلامي أن تكون بثلاثة أركان يعمل فيها اللسان مع العقل مع القلب؛ فأنت إذا ذكرت الله بلسانك فقلت "أستغفر الله" فالعقل يعرض أمامه شريط من ذكرياتك المليئة بالذنوب فينفعل القلب يطلب المغفرة، ولو حمدت الله بلسانك يعرض أمام العقل شريط من نعم الله فينفعل القلب يشكر الله، وهكذا يكون الذكر باللسان والعقل والقب جميعًا، ساعتها ستشعر بحالة روحانية جميلة ورائعة وستشعر أنك تذكر الله بطريقة مختلفة.

اقرأ أيضا:

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: عندما يصعب عليك أمر اذهب للفتاح بهذا الدعاء

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

الكلمات المفتاحية

عمرو خالك فاذكروني ذكر الله الأذكار الإسلام المسلمين فضائل ذكر الله بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء فضل الذكر في حياتك

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه فضائل ذكر الله سبحانه