أخبار

منذ سافرت أختي وأنا خائفة من موت أمي وزواج أخي وتركي وحيدة.. ماذا أفعل؟

ابن 17 يشعر أنه "كل حاجة والعكس" .. ما الحل؟

4أعمال صالحة تنجيك الوقوع في الفتن .. عليك بتعظيم القرآن وإتباع السنة

7 ارشادات لحماية بشرة الوجه من الاصابة ببثور الكمامة "ماسكن"

أدعية لجلب الرزق وتيسير قضاء الدين

فروقات مميزة بين التهاب الغدة الدرقية والتهاب الحلق.. تعرف عليها

الدهون الثلاثية ضيف ثقيل على جسم الإنسان .. كيف تتخلص منه؟

إجبار الفتاة الرشيد علي الزواج من شخص غير كفء لها في ميزان الشريعة .. دار الإفتاء تجيب

7فوائد مثيرة للكمون ..الحصول علي وزن مثالي وتجنب الكرش في مقدمتها

أذكار المساء .. من قالها فقد أدي شكر يومه

لم أتذوق العبادة الخامسة في الإسلام مطلقًا..ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | السبت 21 نوفمبر 2020 - 02:44 ص
Advertisements
أرسل شاب يدعى محمد هشام من مصر بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، يقول فيه: "أنا عمري ما كان علي في الحياة زكاة ، لا يوجد معي مال، ولم أتذوق العبادة الخامسة في الإسلام مطلقًا..ماذا أفعل؟، فأنا أشعر أن هناك عبارة كان نفسي أمارسها ولا أعرف؟.
وأجاب د. عمرو خالد، في فيديو بثه على حسابه الرسمي على موقع "يوتيوب" في برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب" قائلا: "سأجيبك على هذا السؤال بفكرة رائعة تمارس بها الزكاة حتى لو كنت لا تملك المال الكافي.. فأنا أريد أن أوسع لك مفهوم الزكاة، فزكي عن كل ما أتاك الله من نعم، زكي عن علمك فعلم الآخرين، وزكي عن صحتك تقوي صحة الآخرين، وأيضا زكي عن الموهبة التي وهبها الله تبارك وتعالى لك أنك تعطيها لشخص آخر يستفيد منها، زكي عن ذكاءك أنك تفيد الناس بأفكار جديدة، زكي عن قوتك أنك تحولها لمساعدة الناس".
ويضيف الداعية الإسلامي "كل ما أعطاك الله سبحانه وتعالى في الحياة إذا ما استطعت أن تخرجه في اتجاه يفيد الناس تكون قد شكرت المولى عز وجل قمة الشكر، وذلك لأن المولى عز وجل يريد منا أمرين على نعمه، الحمد والشكر، والحمد يكون باللسان والقلب وأنك تجلس وتقول (الحمد لله) وتمتن لله سبحانه وتعالى على نعمه.. أما الشكر فهو أن تعمل.
وتابع الدكتور "خالد": "ولذلك يقول الله تبارك وتعالى في القرآن الكرية {اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا} بمعنى إذا كنت تريدون أن تشكروني فاعملوا.. وإذا كنت تريدون أن تشكروني حولوا نعمتي عليكم لعمل تفيدوا به الناس"، مؤكدا "العمل زكاة وخدمة الناس زكاة والابتسامة في وجه الناس زكاة على روحك الجميلة التي أعطاك إياها الله".
وخلص الداعية الإسلامي، في ختام مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسميه على موقع "يوتيوب" ضمن برنامجه "أنت تسأل وعمرو خالد يجيب"، بالقول "كلما تستخدم نعمة من نعم ربنا عليك في أنك تزكي بها في خدمة الناس فإن الله تبارك وتعالى يحفظ النعمة ويكثرها عندك ولا تقل"، مشيرا إلى "أنا شخصيًا أعطاني الله نعمة أنني أعرف أتحدث مع الناس في شيء يفيدهم في دينهم أو حياتهم، فإذا توقفت وقلت كفاية كدة أريد أن أعمل عمل آخر وكفاية حديث في الدعوة فأنا في هذه الحالة لم أؤدي الزكاة.. فأدي زكاة الشيء الذي أعطاك إياه الله سبحانه وتعالى في الخير الذي يفيد الناس تكون في هذه الحالة أديت الزكاة وحققت شكر ربنا {اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا}.

اقرأ أيضا:

كيف أختار الصحبة الصالحة؟ .. عمرو خالد يجيب
للرد علي استشاراتكم برجاء إرسالها علي الرابط التالي :
https://cutt.ly/OgqRXqW

اقرأ أيضا:

مش بعرف أدعي ربنا بدعوات منمقة ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

اقرأ أيضا:

كيف أمنع نفسي من الحسد والغيظ والغل؟.. عمرو خالد يجيب


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد أنت تسأل وعمرو خالد يجيب اسئلة استشارات الزكاة العبادة الخامسة الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أرسل شاب يدعى محمد هشام من مصر بسؤال للداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، يقول فيه: "أنا عمري ما كان علي في الحياة زكاة ، لا يوجد معي مال، ولم أتذوق