أخبار

جدد إيمانك.. الأدلة العقلية على وجود الله.. بنظرية رياضية استحالة وجود الكون بالصدفة

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

سبب آخر لتناول فيتامين (د): أقل عرضة للإصابة بالسرطان في المراحل المتأخرة واحتمالات أقل للوفاة

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 19 نوفمبر 2020 - 10:07 ص

توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين (د) قد يكونون أقل عرضة للإصابة بالسرطان في المراحل المتأخرة ويواجهون احتمالات أقل للوفاة.

وجدت دراسة بقيادة خبراء في جامعة هارفارد الأمريكية، أن الأشخاص الذين يتناولون الحبوب اليومية كانوا أقل عرضة للإصابة بسرطان متقدم بنسبة 17 في المائة. وكان من المرجح أن يستفيد أولئك الذين يتمتعون بوزن صحي، مع تقليل المخاطر بنسبة 38 بالمائة.

يأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه أدلة متزايدة إلى أن "فيتامين د" الذي يتوفر بشكل خاص في أشعة الشمس قد يكون وقائيًا من فيروس كورونا أيضًا.

ويُعرف فيتامين (د) في المقام الأول بالمساعدة في تنظيم الكالسيوم والفوسفات، والمعادن التي تعتبر أساسية لتطوير والحفاظ على صحة العظام والأسنان والعضلات.

لكن في السنوات الأخيرة، كانت هناك أدلة متزايدة على أن فيتامين (د) يشارك أيضًا في دورة الحياة ونمو العديد من أنواع الخلايا، بما فيها تلك التي تشكل الجهاز المناعي.

وألغت الدراسة الجديدة، التي نُشر في المجلة الطبية (JAMA Network Open)، النتائج الأولية لدراسة أجريت على 25000 شخص نُشرت في عام 2018.

إذ اعتقد الباحثون في البداية، أنه لا فائدة من تناول فيتامين د، حيث أنهم لم يكتشفوا انخفاض حالات تشخيص السرطان بشكل عام.

لكنهم كانوا في حيرة، لأن الوفيات الناجمة عن السرطان انخفضت بين الذين يتناولون المكملات.


وجد تحليل ثانوي، نُشر الليلة الماضية، أن هذه الحالة الشاذة يمكن تفسيرها من خلال حقيقة أن فيتامين (د) يبدو أنه يوقف السرطانات المنتشرة، وتلك الأنواع العدوانية التي تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم.

قالت الباحثة الدكتورة بوليت تشاندلر، طبيبة الرعاية الأولية وعالمة الأوبئة في مستشفى بريجهام، والنساء في بوسطن بجامعة هارفارد: "فيتامين د مكمل متوفر بسهولة ورخيص وقد تم استخدامه ودراسته لعقود. النتائج التي توصلنا إليها، وخاصة الانخفاض القوي للمخاطر الملحوظ في الأفراد ذوي الوزن الطبيعي، توفر معلومات جديدة حول العلاقة بين فيتامين د والسرطان المتقدم".

وشارك أكثر من 25 ألف شخص في الدراسة التي امتدت لأكثر من خمس سنوات. وكان من بين المشاركين رجال يبلغون من العمر 50 عامًا أو أكثر ونساء 55 عامًا أو أكبر لم يكن لديهم سرطان عند بدء التجربة.

تم تقسيم الأشخاص الخاضعين للاختبار إلى أربع مجموعات - المجموعة الأولى تناولت جرعة يومية من فيتامين د مع أوميجا 3. المجموعة الثانية تناولت فيتامين د بالإضافة إلى دواء وهمي، بينما تناولت المجموعة الثالثة أوميجا 3 بالإضافة إلى الدواء الوهمي، بينما تناولت المجموعة الرابعة عقاقير وهمية فقط.

انخفاض معدل الوفيات 


أظهرت النتائج الأولية، عدم وجود فرق إحصائي في معدلات السرطان الإجمالية، ولكن لوحظ انخفاض في الوفيات المرتبطة بالسرطان.

في تحليلهم الثانوي، قام الدكتور تشاندلر وزملاؤه بتقييم مخاطر الإصابة بالسرطان المتقدم - المرحلة المتأخرة والأشكال المنتشرة من المرض - بين المشاركين الذين تناولوا أو لم يتناولوا مكملات فيتامين د أثناء التجربة.

وقاموا أيضًا بفحص ما إذا كان مؤشر كتلة الجسم للفرد يلعب دورًا.

من بين المشاركين، تم تشخيص 1617 شخصًا على أنهم مصابون بأحد أشكال السرطان الغازية - مثل سرطان الثدي والبروستاتا والقولون والمستقيم والرئة - على مدى السنوات الخمس المقبلة.

ومن بين الذين تلقوا فيتامين (د)، تم تشخيص حالة 226 في مراحل متقدمة من السرطان، مقارنة بـ 274 ممن تلقوا العلاج الوهمي.

ومن بين الذين يتمتعون بوزن صحي والذين تناولوا فيتامين (د)، تم تشخيص 58 شخصًا بسرطان متقدم مقارنة بـ 96 شخصًا تناولوا الدواء الوهمي.

وقال فريق الباحثين، إنهم لم يجدوا أي ارتباط بين مكملات أحماض أوميجا 3 الدهنية والسرطان المتقدم. ويعتقد الباحثون أن السمنة والالتهابات المصاحبة لها قد تقلل من فعالية فيتامين د.

قال الدكتور تشاندلر: "النتائج التي توصلنا إليها، إلى جانب نتائج الدراسات السابقة، تدعم التقييم المستمر لمكملات فيتامين (د) للوقاية من السرطان النقيلي - وهي صلة معقولة بيولوجيًا".

وهناك ما يبرر إجراء دراسات إضافية تركز على مرضى السرطان والتحقيق في دور مؤشر كتلة الجسم.

مثل جامعة هارفارد، تُظهر معظم الأبحاث حول فيتامين (د) والسرطان، وجود صلة بين الأشخاص الذين يحصلون على ما يكفي من الفيتامين ومعدلات أقل للمرض، وأنواع السرطان الأقل شدة وتقليل مخاطر الوفاة من المرض.

لكن ما يحدث بالضبط بين فيتامين د والسرطان - أو في هذا الصدد ، فيروس كورونا - لا يزال غير واضح.

تنشيط الخلايا 


في الدراسات المعملية، أظهر تأليب فيتامين (د) ضد الخلايا السرطانية، أنه يمكن أن يقلل من نموها ويمنعها من التكاثر والانتشار.

قد يكون لهذا علاقة بالدور الذي يلعبه فيتامين د في دورة حياة الخلايا، وقتل الخلايا غير الصحية، لكن العلماء لا يزالون يدرسون ما إذا كان ما رأوه في حدود طبق بتري صحيحًا في جسم الإنسان أيضًا.

تعتبر أقراص فيتامين (د) رخيصة للغاية – إذ تبلغ تكلفة زجاجة 200 كبسولة أقل من 6.00 دولارات - على الرغم من أن بعض موردي العلامات التجارية الكبيرة يتقاضون رسومًا أعلى بكثير.

منذ عام 2016، أوصت هيئة الصحة العامة في إنجلترا بأن يفكر الجميع في هذا البلد في تناول مكمل فيتامين د يوميًا يحتوي على 10 ميكروجرام من فيتامين د في الخريف والشتاء.

في أبريل من هذا العام، أصدرت نصيحة جديدة تقترح أن يفكر الناس في تناول مكملات خلال فصلي الربيع والصيف، وكذلك إذا خلال فترة الإغلاق.

ويوجد في بريطانيا أحد أعلى مستويات نقص فيتامين (د) في أوروبا - يعاني واحد من كل أربعة أشخاص من نقص فيتامين (د)، حيث يرتفع إلى واحد من كل ثلاثة في الشتاء.

الكلمات المفتاحية

فيتامين د مرض السرطان فيروس كورونا تقليل الوفاة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون مكملات فيتامين (د) قد يكونون أقل عرضة للإصابة بالسرطان في المراحل المتأخرة ويواجهون احتمالات أقل للوفا