أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

لتجنب نقص الحديد.. 7 فواكه شتوية وخضروات ستمد جسمك بما يحتاج إليه

بقلم | مها محي الدين | الخميس 19 نوفمبر 2020 - 02:50 ص
الحديد عنصر هام في الجسم، يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والشعر والخلايا، ويلعب العديد من الأدوار الأخري لصحة أجسادنا، حيث من المعروف أنه ينقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم ويساعد في التغلب على التعب.
ومع ذلك، يعد نقص الحديد مشكلة شائعة جدًا، خاصة بين النساء والأطفال في سنوات نموهم الأولي، ويؤدي هذا النقص إلى ضيق التنفس، والضعف، والصداع ، والدوخة، وضعف الشهية وغير ذلك، وبالتالي، غالبًا ما يقترح الخبراء حول العالم كمية جيدة من الأطعمة الغنية بالحديد في نظامنا الغذائي اليومي للحفاظ على نمط حياة صحي.
كما أصبح الحفاظ على كمية كافية من الحديد في أجسامنا أكثر أهمية في ظل انتشار جائحة فيروس كورونا، حيث وجدت دراسة نشرت في مجلة Open Forum Infectious Diseas، وجود صلة بين نقص الحديد و الإصابة بالعدوي.
وقام الباحثون بدراسة 50 شخصًا في المستشفى مصابين بفيروس COVID-19، ووجدوا أن 45 منهم أي ما يعادل 90% لديهم مستوى منخفض بشكل غير طبيعي من الحديد في الدم، وذكرت الدراسة أيضًا أن "انخفاض تركيز الحديد في الدم كان عامل خطر مستقلًا للوفاة في مرضى كوفيد -19".
ومع وضع هذه العوامل في الاعتبار، قدم موقع ndtv بعض الفواكه والخضروات الشتوية الغنية بالحديد والتي قد تساعد في منع نقص الحديد في الجسم.

الشمندر

وفقًا لأخصائي التغذية الماكروبيوتيك والمدرب الصحي شيلبا أرورا، فإن جذر الشمندر ممتازة لتعويض مستوى الحديد في الجسم، هذا الخضار الشتوي هو مخزن للحديد والنحاس والبروتين والفيتامينات والكالسيوم والكبريت وأكثر من ذلك، كما يساعد محتوى فيتامين سي الموجود في الشمندر في حد ذاته على زيادة مخزون الجسم من الحديد.

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

السبانخ

فوائد السبانخ لا تحتاج إلى مقدمة، إنها كنز من العناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز الصحة العامة، وهي غنية بالحديد والفيتامينات والمعادن التي تساعد على تعزيز المناعة والهيموجلوبين والوقاية من فقر الدم.

البروكلي

يشتهر البروكلي بأنه غذاء خارق، فهو غني بفيتامينات ب وفيتامين ج والحديد وحمض الفوليك والزنك والمغنيسيوم، وسواء تناولته مسلوقًا أو نيئاً، فإن البروكلي يفيد صحتك بعدة طرق.

الكرنب

يعد الكرنب أو الملفوف من الخضروات الشتوية الشهيرة، وهو ملئ بالحديد والعديد من المعادن الأساسية، وإلى جانب منع نقص الحديد، تساعد هذه الخضروات الورقية في تعزيز فقدان الوزن وصحة الجلد والتحكم نسبة السكر في الدم وإزالة السموم من الجسم وأكثر من ذلك.

اقرأ أيضا:

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

الرمان

يعتبر الرمان من أفضل الأطعمة لزيادة مستوى الهيموجلوبين في الجسم، فهو مصدر غني بالحديد والفيتامينات والبروتينات والكربوهيدرات والألياف، ووفقًا للخبراء، فإن محتوى حمض الأسكوربيك في اللؤلؤ الأحمر الحلو يساعد في تنظيم تعداد الدم في الجسم.

التفاح

تعتبر هذه الفاكهة مصدرًا غنيًا للحديد وتساعد على تعزيز الصحة العامة، كما أنه ملئ بالكربوهيدرات والألياف الغذائية وفيتامين سي وفيتامين ك.

البرتقالي

يساعد البرتقال، وهو مصدر غني بفيتامين سي، على زيادة محتوى الحديد في أجسامنا، كما أنه مثالي للإضافة إلى نظامنا الغذائي اليومي لتعزيز فقدان الوزن وصحة الجلد والمناعة والتغذية العامة.

اقرأ أيضا:

انتبه.. هذه العلامات على اللسان مؤشر خطر

اقرأ أيضا:

دراسة: الأسبرين يساعد جهاز المناعة على مطاردة وتدمير خلايا سرطان الأمعاء

الكلمات المفتاحية

نقص الحديد فواكه وخطروات لتجنب نقص الحديد الشمندر السبانخ البروكلي الكرنب الرمان التفاح البرتقالي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الحديد عنصر هام في الجسم، يساعد في الحفاظ على صحة الجلد والشعر والخلايا، ويلعب العديد من الأدوار الأخري لصحة أجسادنا، حيث من المعروف أنه ينقل الأكسجين