أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

دراسة جديدة تدحض النظرية الشائعة عن سبب انقراض الديناصورات قبل 66 مليون عام

بقلم | خالد يونس | الاربعاء 18 نوفمبر 2020 - 09:40 م

في معظم الدراسات السابقة افترض العلماء أن الكائنات العملاقة المتمثلة في الديناصورات كانت تتجه نحو النهاية قبل أن يتسبب تأثير الكويكب الكارثي في القضاء عليها قبل 66 مليون عام، لكن دراسة جديدة تشير إلى أنها ربما كانت مزدهرة في الواقع.

واستخدمت الدراسات السابقة سجلات الحفريات لتقييم تنوع الديناصورات، لكن الباحثين في الدراسة الأخيرة يقولون إن كيفية الحفاظ على العظام والعوامل الأخرى تؤدي إلى تحيز في أخذ العينات.

وجمعت فرق من جامعة باث ومتحف التاريخ الطبيعي مجموعة من أشجار عائلة الديناصورات المختلفة واستخدمت النمذجة الإحصائية لتقييم ما إذا كانت كل مجموعة من مجموعات الديناصورات الرئيسية قادرة على إنتاج أنواع جديدة في ذلك الوقت.

وسمح لهم ذلك بفحص معدلات تكاثر عائلات الديناصورات بدلا من حساب عدد الأنواع التي تنتمي إلى العائلة، وكشفوا عن ازدهار بعض المجموعات، مثل هادروسورس وسيراتوبسيان، على الأرض قبل الانقراض الجماعي.

وأجريت هذه الدراسة من قبل المؤلف الرئيسي جو بونسور بشكل مشترك في مركز ميلنر للتطور بجامعة باث ومتحف التاريخ الطبيعي.

وقال بونسور إن "الدراسات السابقة التي أجراها آخرون استخدمت أساليب مختلفة للتوصل إلى نتيجة مفادها أن الديناصورات كانت ستموت على أي حال، لأنها كانت في حالة تراجع مع نهاية العصر الطباشيري. ومع ذلك، نظهر أنه إذا قمت بتوسيع مجموعة البيانات لتشمل المزيد من أشجار عائلة الديناصورات الحديثة ومجموعة أوسع من أنواع الديناصورات، فإن النتائج لا تشير في الواقع إلى هذا الاستنتاج، في الواقع نصفها فقط تفعل ذلك".

ولاحظ بونسور وفريقه أن السبب في أن الدراسات الأخرى قد تسير في الاتجاه الآخر هو أن الثغرات في سجل الحفريات تجعل من الصعب تقييم تنوع الديناصورات.

ويرجع ذلك إلى كيفية حفظ العظام كأحفوريات، ومدى سهولة الوصول إلى الحفريات الموجودة في الصخر للسماح بالعثور عليها، والمواقع التي يبحث علماء الحفريات عنها.

وفي الدراسة، استخدم الفريق طرقا إحصائية للتغلب على تحيزات أخذ العينات، وفحص معدلات تكاثر عائلات الديناصورات بدلا من حساب عدد الأنواع التي تنتمي إلى العائلة.

اقرأ أيضا:

رمضان في ماليزيا.. أنوار وزينة بالمنازل.. ومجالس علم وحلقات قرآن بالمساجد حتى منتصف الليل

اقرأ أيضا:

لماذا تتزايد أهمية تنظيف الأسنان في رمضان أكثر من أي وقت آخر؟


الكلمات المفتاحية

انقراض الديناصورات كويكب دراسة جديدة العصر الطباشيري

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled في معظم الدراسات السابقة افترض العلماء أن الكائنات العملاقة المتمثلة في الديناصورات كانت تتجه نحو النهاية قبل أن يتسبب تأثير الكويكب الكارثي في القضاء