أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

من تمارض مرض.. ومن تفاقر افتقر

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 - 01:48 م

وسط استعادة الحديث عن انتشار فيروس كورونا مجددًا، والمخاوف من تكرار ما حدث العام الماضي، للأسف ترى بعض الناس يلجأ إلى حيلة المرض، لكي يهرب من عمل ما، أو يغيب عن دراسته، أو عن موعد هام، أو مساعدة الناس.. وهي أمور يمقتها الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وفي ذلك هناك مقولة منسوبة للإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه: «من تمارض لاشك مرض، ومن تفاقر افتقر، ومن تذلل ذل ومن تهاون هان، ومن اعتز عز، ومن استحصن حصن، ومن استعصم عصم.. فأنت حصيلة نفسك».. نعم إياك أن تتجه للمرض للهروب من المسئولية، لعلك تمرض فتندم.


احفظ نعمك


عزيزي المسلم، احفظ النعم التي أنعم الله عليك بها، وبالتأكيد الصحة في مقدمتها، يقول الشاعر: (وإذا كنت في نعمة فارعها.. فإن المعاصي تزيل النعم».. وما أكبر من معصية أنت ادعتها، وصورتها ثم صدقتها، وسرت ورائها، وهي بالأساس وهم أنت خالقه.. والمجتمع الآن لا يحتاج لمن يتمارض وإنما لكل يد تبني، في ظل انتشار الفيروس اللعين، على الجميع التكاتف وليس التمارض.


كيف تدعي المرض، بينما المجتمع كله في عجلة من أمره للبناء، أولم ترى يومًا قعيدًا في مستشفى لم يستطع الحركة، ويتمنى لو أن الله يشفيه فيجري ولا يتوقف عن الجري والحركة لحظة.. ألم تعلم أن شكرك إلى الله على ما أنت فيه، إنما هو من أساسيات الحياة، بل هو من عملك اليومي، قال تعالى: «اعْمَلُوا آَلَ دَاوُودَ شُكْرًا » (سبأ:13)، أي أن الشكر نوع هام جدًا من أنواع العمل، فكيف تكفر به بينما يبحث عنه كثير من الناس ولا يجدونه!.

اقرأ أيضا:

خطيب أختي تجاوز معها جنسيًا وفسخت الخطوبة لكنها حزينة.. ما الحل؟

استحي واخجل من نفسك


عزيزي المتمارض، استحي واخجل من نفسك، فكيف بك تكون صحيحًا وتدعي المرض، وفي وقت يتمنى الجميع لو يتعاون من أجل الوقوف في وجه كورونا، علّ البلد والمجتمع كله ينهض من كبوته، بل أنه النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم كان من دعائه الشهير: «اللهم إني أعوذ بك من العجز ، والكسل ، والجبن ، والبخل ، والهرم ، والقسوة ، والغفلة ، والعيلة ، والذلة ، والمسكنة ، وأعوذ بك من الفقر ، والكفر ، والفسوق ، والشقاق ، والنفاق ، والسمعة ، والرياء».. فكيف بنبيك يدعو بذلك، وأنت تتمارض هربًا من المسئولية؟!.

الكلمات المفتاحية

من تمارض مرض.. ومن تفاقر افتقر حكم وأقوال الإمام علي بن أبي طالب

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled وسط استعادة الحديث عن انتشار فيروس كورونا مجددًا، والمخاوف من تكرار ما حدث العام الماضي، للأسف ترى بعض الناس يلجأ إلى